الجزيرة:
2024-06-16@18:37:33 GMT

ماكدونالدز ومعركة طوفان الأقصى

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

ماكدونالدز ومعركة طوفان الأقصى

منذ الخميس الماضي ارتبط اسم سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة بجيش الاحتلال الإسرائيلي والعدوان على غزة، وبمعركة طوفان الأقصى، وسط دعوات مقاطعة كبيرة في العالم العربي والإسلامي لهذه السلسلة الشهيرة حول العالم، فلماذا؟

تعد السلسلة واحدة من أشهر وأكبر شركات الوجبات السريعة حول العالم، إذ تمتلك أكثر من 40 ألف فرعا، في أكثر من 120 دولة.

لدى السلسلة 191 فرعا في إسرائيل، ومن هنا بدأت القصة عندما نشرت حسابات السلسلة على منصة إكس (تويتر سابقا) وإنستغرام والفيسبوك الخميس الماضي مجموعة من الصور لتقديم وجبات مجانية لجنود إسرائيليين.

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3مشهد النهاية لعملية طوفان الأقصى الذي تريد تركيا كتابتهlist 2 of 3صحيفتان أميركيتان: طوفان الأقصى…الأهم ليس غزو إسرائيل لغزة بل ما سيحدث بعدهlist 3 of 355 عائلة بغزة أبيدت بالكامل منذ "طوفان الأقصى"end of list

وأرفقت الصور بالقول إنها ستتبرع بنحو 4 آلاف وجبة يوميا لجيش الاحتلال، كما سيحصلون على خصم 50% من بقية المواد الغذائية الأخرى، دعما لجيش الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة منذ انطلاقه معركة طوفان الأقصى قبل 9 أيام.

جنود الاحتلال يحملون أكياس ماكدونالدز (مواقع التواصل الاجتماعي)

صور الجنود الإسرائيليين وهم يحملون أكياس وجبات ماكدونالدز انتشرت بشكل كبير على منصات التواصل الفلسطينية والعربية، مما أثار حالة من الغضب بين رواد العالم الافتراضي في العالم العربي بسبب دعمها لجيش الاحتلال، فبدأت دعوات قوية لمقاطعة مطاعمها حول العالم عبر وسم "#مقاطعة_ماكدونالدز".

هذا الوسم تصدر قائمة الترند في عدة دول عربية، فكيف علق جمهور منصات التواصل على الصور؟

#مقاطعه_ماكدونالدز
تم حذف الابلكيشن .. وباذن الله مقاطعه ابديه لهم pic.twitter.com/dksjWIf1xK

— ضاري / لا يُبالي ???????? (@DharY87) October 13, 2023

 

انا عن نفسي ماني ماكل ماكدونلدز من اليوم ورايح

— اسامه سليمان شمس الدين (@osshamsaldeen) October 13, 2023

 

وبعد حملة المقاطعة تم تقييد الوصول إلى حسابات ماكدونالدز في إسرائيل والسماح للمتابعين داخل الأراضي المحتلة الفلسطينية فقط بالوصول إلى الصفحات.

ومع انتشار حملة المقاطعة سارع الكثير من وكلاء سلسة مطاعم ماكدونالدز في العالم العربي، بإصدار بيانات أكدوا فيها أن لا علاقة لهم بماكدونالدز فرع إسرائيل، وأن ماكدونالدز شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد بل ملايين الأشخاص حول العالم، وأنهم شركات محلية 100%، ذات إدارة مستقلة وأن جميع الأرباح تعود للشركات المحلية بالكامل، وأن دور الشركة العالمية ينحصر فقط في السماح باستخدام العلامة التجارية محليا أي ما يعرف بنظام الفرنشايز.

بيان ماكدونالدز في لبنان والسعودية ومصر وقطر (الجزيرة)

 

 وهنا نستعرض بعض تعليقات المغردين على بيانات الشركات المحلية المتشابهة:

ماك مصر او اي دولة عربية اللي طالعين بيقولو ان الشركة محلية ١٠٠٪ وانهم واخدين فرنشايز من الشركة الام .. ممكن يحترموا عقولنا و ينشروا عقد الفرنشايز بينهم وبين شركة ماكدونالدز وتحديدا بنود نسبة الشركة الام من ارباح الفرنشايز دي وهما قاعدين في بلادهم نظير استخدام العلامة التجارية pic.twitter.com/a74qblczdg

— Mahdiko Official ツ (@Ahmed0ELMahdy) October 13, 2023

الواقع ان فعلاً ماكدونالدز وغيره من الشركات العالمية زي ماكدونالدز تكون تابعة لوكيلها في المربح وحتى بالتصرف ، لأن وكيلها في اي دوله بالعالم دفع ثمن الوكاله فمالها دخل ان يعطي مربحه للشركه اللي وهبته الوكاله ، ولا كان كل الناس ما اخذ الفرنشايز بيكون خسران ..

— MohammedAlhassen (@mohammedala91) October 15, 2023

لكل دولة ماكدونالدز الخاصة و المملوكة للمالك و لكن لا تنسى ان هناك مليارات تذهب للشركة الام و هو عبارة عن ( الفرنشايز ) حقوق ملكية الاسم !!
نعم مصانعها و ادواتها و كوادرها تتبع للوكيل الحصري في الدولة و لكن الفرنشايز يذهب للشركة الأم و هو بالمليارات ????????

— ♍️ غ ا ز ي ع ب د الله (@mr_ghaziiim) October 14, 2023

وسألنا الصحفي محمد أفزاز محرر صفحة الاقتصاد في الجزيرة نت عن نظام الفرنشايز، فأجاب:


ولكن هل فعلا أن الشركات المحلية لا تدفع للشركة الأم أي أرباح أو عائدات؟ بحسب موقع "الماركات العالمية في الوجبات السريعة" الأميركي فإن الحاصل على امتياز سلسلة مطاعم ماكدونالدز حول العالم يتعين عليه دفع 8% من نسبة إجمالي المبيعات، كما يتعين عليه اتباع المعايير والإجراءات التي تتبعها هوية العلامة التجارية للشركة الأم، كما أن هناك عدة شروط للحصول على وكالة سلسلة مطاعم ماكدونالدز.

فالرسوم الأولية للحصول على الترخيص هي 45 ألف دولار أميركي وأن يكون لصاحب الامتياز ما لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي من الأصول المالية.

يأتي ذلك بينما أعلنت شركة ماكدونالدز العالمية عبر موقعها الرسمي في تقريرها عن نتائجها عام 2022 عن ارتفاع حصة توسع مبيعات أصحاب حق الامتياز التجاري في العالم 16.5% مقارنة بعام العام 2021.

وأعلنت بعض الشركات المالكة لوكالة سلسلة مطاعم ماكدونالدز التبرع لدعم جهود الإغاثة لأهالي غزة، فمثلا ماكدونالدز السعودية تبرعت بمليوني ريال سعودي، أما سلسلة ماكدونالدز في قطر فتبرعت بمليون ريال قطري، وهناك بعض الأفرع الأخرى في الوطن العربي التي تبرعت لصالح أهالي غزة.

طبعا هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها سلسلة مطاعم ماكدونالدز في إسرائيل الدعم للحكومة الإسرائيلية، فخلال أزمة كورونا أعلنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز في إسرائيل عن إغلاق جميع مطاعمهما وتشغيل 5 مطاعم لتوفير الطعام المجاني للمستشفيات وطواقم نجمة داود الحمراء وقوات الأمن، وفق موقع "تايمز إف إسرائيل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: سلسلة مطاعم ماکدونالدز ماکدونالدز فی طوفان الأقصى حول العالم فی إسرائیل فی العالم

إقرأ أيضاً:

‎80 % من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعادت قضيتهم للاهتمام العالمي

#سواليف

أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع #غزة، أنّ 80% من #الفلسطينيين يعتقدون أن #طوفان_الأقصى التي أطلقته حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 ضد مستوطنات محاذية لقطاع غزة، وضع قضيتهم في بؤرة الاهتمام العالمي.

جاء ذلك في #الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، ومقرّه في رام الله، وذلك في الفترة ما بين 26 مايو/أيار وحتى 1 يونيو/حزيران 2024.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ 80% من الفلسطينيين يعتقدون أن هجوم 7 أكتوبر وضع #القضية_الفلسطينية في بؤرة الاهتمام العالمي، وقضى على سنوات من إهمالها على المستويين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة “المقاومة الإسلامية في العراق” تستهدف قاعدة جوية بإسرائيل 2024/06/14

ووفقاً للاستطلاع، فإنّ 60% من المستطلعة آراؤهم يريدون حل السلطة الفلسطينية”، وإنّ “غالبية الثلثين تتوقع فوز حماس في الحرب.

وتظهر النتائج أيضاً أنّ 40% من المستطلعة آراؤهم يفضلون حركة حماس، مقابل 20% لحركة فتح، و7% لقوى ثالثة، و33% لا تؤيد أيّاً منها أو لا تعرف.

وعبّر 12% من المشاركين في الاستطلاع عن رضاهم عن أداء الرئيس محمود عباس، في مقابل 85% أبدوا عدم رضاهم، فيما يقول ما نسبته 90% منهم إنهم يريدون استقالة الرئيس.

وفيما يتعلّق بالخيارات الممكنة أمام الفلسطينيين لكسر الجمود في العملية السياسية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، تشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ أكثر من 50% يدعمون المقاومة المسلحة، بينما اختار 25% المفاوضات.

ووفق الاستطلاع ذاته، يعارض 75% من الجمهور الفلسطيني قيام تطبيع سعودي إسرائيلي، حتى لو كان ذلك مشروطاً بقبول إسرائيل بدولة فلسطينية.

كما أظهر الاستطلاع أنّ 60% من المستطلعة آراؤهم في غزة فقدوا أقرباء لهم في الحرب، وأنّ 26% يستطيعون الوصول لمكان يمكنهم الحصول فيه على المساعدة، وأنّ 64% لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين.

مقالات مشابهة

  • هل نفذت حماس هجومًا سيبرانيًا قبل طوفان الأقصى؟
  • طوفان الأقصى وتعزيز المشروع الإسلامي لفلسطين
  • تطورات اليوم الـ254 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ253 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • ‎80 % من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعادت قضيتهم للاهتمام العالمي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ252 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ251 من "طوفان الأقصى"