أعلنت وسائل الإعلام المختلفة عن استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالقاهرة، من أجل  مناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة.


ويرى الخبراء أن تلك الزيارة مهمة في هذا الوقت من أجل الوصول إلى حل سياسي بين طرفي الصراع.

 

تصريحات الرئيس السيسي

 

صرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن 12500 فلسطيني قتلوا بسبب جولات العنف المتكررة في غزة، مشيرًا إلى أن التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا.

 

وأضاف أن رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي.

 

وتابع الرئيس السيسي، أن غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب، مشددا بالقول: "نبذل جهودا لاحتواء الموقف في غزة وضمان عدم تدخل أطراف أخرى".

 

وعبّر السيسي عن أمله في أن يكون اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي "فرصة لإيجاد حل للأزمة الحالية"، التي وصفها بالخطيرة وقال إنها قد يكون لها تداعيات على الشرق الأوسط بكامله، مشددًا على أنه "من المهم خفض التوتر وتيسير دخول المساعدات إلى قطاع غزة".

 

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه يجب ضمان عدم تكرار هجوم حماس وحماية المدنيين، مشددًا بالقول إنه "يجب أن نصل إلى سبيل للمضي قدما نحو مكافحة نهج حماس".

وأضاف بلينكن، "نؤكد أهمية حصول الفلسطينيين على حقوقهم لكن ليس وفقا لنهج حماس".

 

الوصول إلى حل سياسي

 

 

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، المتخصص في الشؤون الإسرائيلية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أسفر عن عدة نقاط مهمة.

و أضاف الدكتور طارق فهمي في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن تلك النقاط  المهمة هي:" إمكانية التنسيق المصري الأمريكي حول ما يحدث في قطاع غزة؛ أن مصر والولايات المتحدة الأمريكية يستطيعون الوصول إلى حل سياسي للطرفين المعادلة ولكن هذا الأمر مبكر الآن".

و استكمل فهمي، أن الإدارة الأمريكية تستكشف ما يحدث في المنطقة لذلك  قام وزير الخارجية الأمريكي بزيارة العديد من الدول العربية ثم العودة إلي إسرائيل مرة ثانية من أجل بعث رسالة تلك الدول إلي إسرائيل.


وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن القاهرة هي نقطة ارتكاز في القضية الفلسطينية بالإضافة إلي أن المشروع الروسي سوف يتم الاستفتاء عليه في مجلس الأمن هذا الأمر سوف يجعل الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلي حل الآن.


ملف الرهائن 

 


أوضح اللواء حمدي بخيت، المحلل الاستراتيجي والعسكري، والمستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن هناك معدلات متعددة في الصراع بين فلسطين والكيان الإسرائيلي، لذلك تلك الزيارة سوف تحمل العديد من المعدلات المختلفة.


و أضاف اللواء حمدي بخيت في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف مع إسرائيل في هذا الصراع بحجة أن المقاومة الفلسطينية قامت  بقتل بعض الأمريكان.
كشف بخيت، أن مصر والولايات المتحدة الأمريكية سوف تصل إلي حل في طرق تقديم المساعدات الإنسانية إلي قطاع وبعد ذلك الهدنة ولكن يبقي السؤال المهم وهو ماذا بعد ذلك في القضية الفلسطينية الإسرائيلية؟.
وأشار المحلل الاستراتيجي والعسكري، والمستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إلي أن اللقاء جمع الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي تم مناقشة ملف الرهان الموجودين عند المقاومة الفلسطينية.

صعوبة دخول المساعدات

 

 

أكد الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية، أنه من الصعب الوصول إلى حل للتهدئة بين الأطراف المتصارعة الآن.


و أضاف الدكتور مصطفى كمال في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن هذا اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي جاء من أجل الوصول إلي حل للخروج الأجانب من معبر رفح.
كما لفت كمال، إلي أن إسرائيل ترفض دخول المساعدات الإنسانية إلي قطاع غزة خصوصًا مع الاقتراب من الاجتياح البري، لأن إسرائيل تحاول فرض حصار على القطاع.


و اختتم أستاذ العلوم السياسية، الآن من الصعب التوقع ماذا سوف يحدث خلال الساعات القليلة المقبلة وأيضا صعوبة تحديد المشهد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قطاع غزة اسرائيل

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية أمريكا ضرورة إنهاء حرب غزة وإنفاذ حل الدولتين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والوفد المرافق له، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم استعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وقد حرص الرئيس في هذا الصدد على التشديد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي تقدير الإدارة الأمريكية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسي والإنساني، وحرصها على الاستمرار في العمل والتنسيق المشترك بين الدولتين لاستعادة الأمن والسلم بالإقليم.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد كذلك تأكيد الجانبين لمتانة الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية، وحرص البلدين على استمرار التنسيق المشترك في مختلف الموضوعات والقضايا.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يبحث مع مدبولي استعدادات الدولة لعيد الأضحى ومؤتمر الاستثمار

الرئيس السيسي يهنئ نظيره البرتغالي بذكرى يوم البرتغال

مصطفى بكري: حديث الرئيس السيسي عن التغيير الوزاري يتوافق مع مطالب الشعب

مقالات مشابهة

  • عاجل - كواليس زيارة الرئيس السيسي إلى الأردن.. ماذا حدث؟ (التفاصيل الكاملة)
  • وزير الرياضة يستقبل بعثة منتخب مصر بعد الوصول للقاهرة
  • بلينكن يؤكد لنتنياهو أهمية مُقترح "بايدن".. ويؤكد: يوفر إمكانية للهدوء مع لبنان
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • باحث يكشف أهمية زيارة بلينكن للقاهرة وتأثيرها على وقف حرب غزة
  • الخارجية الأمريكية: بيلنكن جدد رفض بلاده لأي تهجير قسري للفلسطينيين من قطاع غزة
  • تعرف على رسالة وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية أمريكا ضرورة إنهاء حرب غزة وإنفاذ حل الدولتين
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة