نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة جلسة حوارية عن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي ودوره في تأسيس المشاريع الريادية والتي تستند على الابتكار والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وما يتيحه البرنامج من فرص لتدريب الشباب للاستفادة من الإمكانات المتوفرة وما يؤهلهم للإسهام في مسيرة التنمية المستدامة في سلطنة عمان.

واستعرض سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني -وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، خلال الجلسة الحوارية- أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والتي شملت ترتيب سلطنة عمان في مؤشرات عديدة منها جاهزية الأمن السيبراني والجاهزية الشبكية وتطوير الحكومة الإلكترونية وجاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي والبريد الدولي السريع ومشتركي الهواتف النقالة لكل 100 شخص وغيرها من المؤشرات.

كما تطرق سعادته إلى التوجه الاستراتيجي للاقتصاد الرقمي في سلطنة عمان والذي يستند إلى عدة ركائز أبرزها التقنية كصناعة مستقبلية والتقنية كعامل ممكن وداعم للقطاعات الاقتصادية الأخرى والاقتصاد الرقمي ورقمنة القطاعات الاقتصادية الكبرى تمهيدا للوصول إلى حكومة رقمية ذكية ومتكاملة مشيرا سعادته إلى أبرز محاور البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي والتي شملت رقمنة الأعمال والحكومة الرقمية والمجتمع الرقمي وغيرها.

وأضاف سعادة الوكيل أن البرامج التنفيذية التي يتضمنها البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي من أبرزها الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة والتحول الرقمي والفضاء والبنى الأساسية والصناعة الرقمية وغيرها، منوها بشكل خاص إلى التحول الرقمي الحكومي والذي يستند إلى عدة إجراءات تنفيذية تشمل تصنيف الخدمات وتوثيق الإجراءات وتبسيطها وما إلى ذلك من خطوات تسهم في التحول الرقمي الحكومي المنشود، مؤكدا على بعض المكتسبات التي حققها مثل هذا التحول في بعض المناسبات كانتخابات المجالس البلدية والتي تمخض عنها توفير كبير في الموارد البشرية إلى جانب توفير مبالغ مالية .

وأشار سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني إلى أبرز مسارات التوجهات المستقبلية لهذا القطاع الحيوي والتي اشتملت على الواقع الممتد بما يتضمنه من واقع افتراضي وواقع معزز للحوسبة السحابية والتي يتوجه لها العالم بكل سرعة وثبات والذكاء الاصطناعي التوليدي بما يتضمنه من ChatGPT والتقنيات الشبيهة والتي ستسهم مع غيرها من التقنيات المستجدة في إحداث تغييرات واسعة على وجه العالم المستقبلي مع كل ما يترتب عن ذلك من تحولات في أنماط الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

الجدير بالذكر أن إقامة الجلسة الحوارية يأتي ضمن الخطوات الدؤوبة والجهود الاستثنائية التي تقوم بها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لتحقيق الرؤية الوطنية لتوطين تكنولوجيا المعلومات وتنمية الكفاءة الرقمية لدى أفراد المجتمع العماني وفي مقدمتهم خريجو مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان.

حضر الجلسة الحوارية الدكتور أحمد بن علي الشحري مساعد الرئيس لفرع الجامعة وعدد من أعضاء الهيئات الأكاديمية والتدريسية إلى جانب المئات من الطلبة من كل من جامعة ظفار وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة من تخصصات أكاديمية مختلفة كالهندسة وتقنية المعلومات والاتصال الجماهيري وإدارة الأعمال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وتقنیة المعلومات للاقتصاد الرقمی

إقرأ أيضاً:

تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي

اتفق المغرب وموريتانيا على التعاون لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي بموجب اتفاقية شراكة جرى، توقيعها أمس الجمعة بمراكش بين وكالة التنمية الرقمية والوكالة الرقمية للدولة في موريتانيا.
وتهدف هذه الشراكة، التي تم توقيعها على هامش معرض “جيتكس إفريقيا” المنعقد بمراكش، إلى تقاسم التجارب والممارسات الجيدة، وتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي.
وتروم أيضا تطوير العديد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المتعلقة بقابلية التشغيل البيني بين الأنظمة المعلوماتية لدى الفاعلين العموميين، بالإضافة إلى تعزيز المنصات والتطبيقات الرقمية.
وتعد وكالة التنمية الرقمية من المؤسسات الاستراتيجية التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، تم إحداثها بموجب القانون رقم16ـ61، الصادر بتاريخ 14 شتنبر2017.
وتخضع الوكالة لوصاية السلطة الحكومية المكلفة بالاقتصاد الرقمي، على تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال التنمية الرقمية وتشجيع نشر الوسائل الرقمية وتطوير استخدامها بين المواطنين.
وتتولى وكالة التنمية الرقمية مجموعة من المهام التي تهدف إلى هيكلة المنظومة الرقمية، والعمل على خلق فاعلين متميزين في الاقتصاد الرقمي.
كما تهدف إلى تشجيع الإدارة الرقمية عبر تقريبها للمرتفقين (المواطنين والمقاولات) مع وضع الأطر المرجعية للمنتوجات والخدمات الرقمية. هذا بالإضافة إلى التقليص من الهوة الرقمية ودعم الثورة الصناعية 4.0، والقيام بإدارة التغيير للمجتمع من خلال التكوين والتحسيس. كما تعمل الوكالة على تشجيع البحث والتطوير، والحث على الابتكار الاجتماعي والمقاولاتي وضمان شمول رقمي مسؤول ومستدام.
وتعتمد وكالة التنمية الرقمية مقاربة تشاركية مع كافة الأطراف المتدخلة (ممثلي القطاع العمومي، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني).
كما تعمل على التنسيق والتشاور حول مختلف تحديات التحول الرقمي وتأثيره على جميع مكونات المجتمع (الإدارة، والمقاولة، والمواطن).

مقالات مشابهة

  • صادرات الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تتجاوز 6 مليارات ريال في 2023
  • صادرات الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تتجاوز 6 مليارات ريال في عام 2023
  • مناقشة آلية عمل الفريق الرئاسي لتقييم مستوى تنفيذ المشاريع بمحافظة صنعاء
  • الاتصالات: تأسيس 689 شركة تكنولوجيا خلال الربع الأول من 2024
  • تقنيات وابتكارات وحلول رقمية جديدة في «كومكس 2024»
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية: قطاع تكنولوجيا المعلومات شهد طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  • وزير خارجية الصين: مستعدون للعمل مع المملكة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والذكاء الاصطناعي
  • 15 تريليون دولار.. هذا ما سيضيفه الـ "AI" للاقتصاد العالمي