وقعت مفوضية الاتحاد الإفريقي ضحية للجرائم الإلكترونية بعد أن استخدم المحتالون أدوات الذكاء الاصطناعي لانتحال شخصية رئيس المفوضية موسى فكي.

قام المحتالون بتزييف صوته وأجروا مكالمات فيديو عدة مع العواصم الأوروبية، سعيا ظاهريا لترتيب اجتماعات.

وكشفت مفوضية الاتحاد الإفريقي، أن مجرمي الإنترنت استخدموا عناوين بريد إلكتروني مزيفة أيضًا، متظاهرين بأنهم نائب رئيس أركان المنظمة، سعياً لترتيب مكالمات بين القادة الأجانب والسيد فكي.

وأكد إيبا كالوندو، المتحدث باسم فكي، أن المخادعين قاموا بعد ذلك بإجراء مكالمات فيديو مع العديد من القادة الأوروبيين، أثناء استخدام تعديلات فيديو مزيفة لانتحال شخصية الرئيس.

وقالت المفوضية في بيان لها، إنها "تأسف لهذه الأحداث"، مؤكدة أن المفوضية تستخدم فقط القنوات الدبلوماسية الرسمية للتواصل مع الحكومات الأجنبية، من خلال سفاراتها في أديس أبابا.

وأضاف كالوندو “تكرر مفوضية الاتحاد الأفريقي التزامها الصارم بالبروتوكول الدبلوماسي والاستخدام الحصري للمذكرة الشفهية لطلبات المشاركة رفيعة المستوى”.

ولم تتضح بعد نوايا المحتالين، لكن بيان الاتحاد الأفريقي وصف رسائل البريد الإلكتروني المزيفة الخاصة بهم بأنها "تصيد"، في إشارة إلى أنهم ربما كانوا يعتزمون سرقة الهويات الرقمية للوصول إلى معلومات سرية.

أصبحت تقنية التزييف العميق، وهي التكنولوجيا التي يستخدمها مجرمو الإنترنت، ذات شعبية متزايدة وتستخدمها أحيانًا كيانات معينة لنشر المعلومات المضللة والدعاية.

إنها تنطوي على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتطوير صورة شخص ما وصوته وسماته في مقطع فيديو له وهو يفعل أو يقول شيئًا لم يفعله بالفعل.



 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفوضية الاتحاد الإفريقى الاتحاد الإفريقي أدوات الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

قادة السبع يتعهدون بتعزيز الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف مصدر دبلوماسي في اليابان اليوم /الأحد/ أن مجموعة الدول الصناعية السبع بصدد التعهد بتعزيز التطوير المسئول واستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري.


وأشار المصدر - الذي تحدث في تصريحات لوكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية بشرط عدم الكشف عن هويته - إلى مسودة بيان من المتوقع أن يصدر خلال اجتماع زعماء السبع المقرر أن يستمر ثلاثة أيام اعتبارا من 13 يونيو الجاري في مدينة فاسانو بجنوب إيطاليا.. وتدعو المسودة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع، ولكنها تؤكد أيضًا ضرورة معالجة المعلومات المضللة والمخاطر الأخرى.
واعترافًا بدور الذكاء الاصطناعي في تنمية المجتمعات، سيتعهد قادة مجموعة السبع في البيان المقرر "بتعزيز الذكاء الاصطناعي الآمن والمأمون والجدير بالثقة"، مع السعي لتحقيق "تحول رقمي شامل يركز على الإنسان"، وفقًا للمصدر.
وبحسب "كيودو" تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يتصارع فيه العالم مع التطور السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة، بما في ذلك النموذج الرائد ChatGPT، وسط مخاوف من أن انتشار المعلومات المضللة من خلال إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يهدد الديمقراطية والاستقرار السياسي.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر في شهر مايو الماضي أول إطار قانوني شامل في العالم بشأن الذكاء الاصطناعي، والذي يحظر أنظمة "التسجيل الاجتماعي" التي تصنف المواطنين على أساس مجموعة من البيانات الشخصية مثل السلوكيات عبر الإنترنت وخارجها، بين أمور أخرى.
وأضاف المصدر، تعليقًا على هذا الشأن، أن أعضاء السبع من المرجح أن يعلنوا عن وضع خطة عمل بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في مكان العمل لتعزيز الإنتاجية وتحسين نوعية الظروف مع المطالبة أيضا بالامتثال للقانون الدولي عند استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض عسكرية. 
وتابع المصدر أن المسودة تشير أيضًا إلى الحاجة إلى تعزيز وضع القواعد الدولية في إطار "عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي" التي تم إطلاقها بعد قمة مجموعة السبع العام الماضي في المدينة اليابانية.
وتضم مجموعة السبع بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

 

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تناقش خطة التوعية للانتخابات البلدية
  • باحث: الذكاء الاصطناعي أصبح خطرًا على البشر
  • قادة السبع يتعهدون بتعزيز الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي
  • استنساخ الأصوات بواسطة الذكاء الاصطناعي يثير مشاكل ومخاوف
  • آبل تصلح Siri باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التحكم الصوتي
  • وزير الاتصالات يبحث مع نظيرته السنغافورية تعزيز التعاون المشترك في مجالات الذكاء الاصطناعي
  • تعاون مصري وسنغافوري فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد والابتكار التكنولوجى
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. كيف سيتغير محرك بحث غوغل؟