تواصل وزارة العمل دورها في تدريب وتأهيل المرأة في الصعيد بالتدريب المهني لتأهيلهم على مهن يحتاجها سوق العمل.

وقالت «الوزارة» في بيان لها اليوم الخميس 19 أكتوبر، إن مدير عمل أسوان تابعت الدورات التدريبية المهنية المجانية المُنفذة بوحدة التدريب المتنقلة بمركز نصر النوبة، وذلك لأول مجموعة تدريبية بقرية وادي العرب بنصر النوبة، على مهنة التفصيل والخياطة، بالتعاون مع المجلس القروى.

وجاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتدريب الشباب من أجل التشغيل على المهن التي يتطلبها سوق العمل بالمحافظات، لتأهيلهم للحصول على فرص عمل مناسبة او بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة خاصة بهم ".. وتمتلك وزارة العمل 75 مركز تدريب مهني ثابت ومُتنقل على مستوى الجمهورية، تُنفذ الأن خطة التدريب المهني الجديد "2023-2024"، في إطار تنفيذ توجه الدولة بربط التدريب والتعليم بإحتياجات سوق العمل.

وحدات تدريب متنقلة لوزارة العمل بأسوان

وأضاف بيان صحف: «تعتبر القرية من القري الأكثر احتياجاً لهذه الدورات التدريبية والتي تُقدم لأهالي القرية، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ومبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب من الجنسين، والتي تُساهم في تحسين أحوال المعيشة من خلال تعليمهم مهنة تساعدهم في الحصول على فرصة عمل لائقة، أو بدء مشروعات متناهية الصغر من المنزل.

وحدات تدريب متنقلة لوزارة العمل بأسوان

وأوضح فوزي صابر مدير مديرية العمل بأسوان، في تقريره للوزارة، أنه جرى البدء في تدريب أول مجموعة علي مهنة الخياطة والملابس الجاهزة، والتحقت المتدربات بالعملية التدريبة حسب أسبقية تاريخ التقديم، ومعظمهن من السيدات المُعيلات.

وحدات تدريب متنقلة لوزارة العمل بأسوان

ومن خلال متابعة العملية التدريبية قدمت المُتدربات الشكر والتقدير للقيادة السياسية ووزارة العمل لتوفير مثل هذه الوحدات التدريبية، والتي سهلت عليهم تعلّم مهنة مطلوبة في سوق العمل.

وحدات تدريب متنقلة لوزارة العمل بأسوان

كما قدمن الشكر لفريق عمل المديرية على اهتمامهم بالمتدربات وتوفير مدربين مؤهلين من المتخصصين العاملين في تلك المهنة للوصول لأقصى استفادة ممكنة تحت رعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

اقرأ أيضاًوزارة العمل: 6361 فرصة عمل في 45 شركة خاصة داخل 12 محافظة | تفاصيل

وزارة العمل تنظم ندوة عن «المساواة بين الجنسين في العمل» بالقليوبية

وزارة العمل: دورة تدريبية على ريادة الأعمال لفتيات شمال سيناء (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسوان الخياطة اللواء أشرف عطية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان دورات تدريبية سوق العمل سيدات أسوان محافظ أسوان مدير عمل أسوان مديرية العمل بأسوان مديرية عمل أسوان وحدة متنقلة وزارة العمل وزير العمل سوق العمل

إقرأ أيضاً:

مكاتب الاستقدام توجه نداء لوزارة العمل بشأن سماسرة الاتجار بالبشر 

"مكاتب الاستقدام": ضرورة اتخاذ اجراءات مفصلية لتنظيم  قطاع الاستقدام قبل اتخاذ قرار فتح باب الترخيص

أصدرت نقابة أصحاب مكاتب أستقدام وأستخدام العاملين بالمنازل من غير الاردنيين، بيانا، وجهات فيه نداء لوزارة العمل  للحد من سماسرة الاتجار بالبشر قبل ترخيص مكاتب جديدة. 

اقرأ أيضاً : بعد وضع حجر الأساس.. مشروع استثماري لم يرَ النور في المفرق

وطالبت مكاتب الاستقدام، وزيرة العمل نادية الروابدة اطلاع النقابة على دراسة فتح باب ترخيص مكاتب الاستقدام التي كانت قد صرحت  بها في مقابلة تلفزيونية بأن اللجنة الاقتصادية في رئاسة الوزراء أجرتها واعتمدت عليها لاتخاذ قرار فتح باب تراخيص للمكاتب الجديدة.

وشددت النقابة على ضرورة اتخاذ اجراءات مفصلية لتنظيم  قطاع الاستقدام قبل اتخاذ قرار فتح باب الترخيص، مؤكدة أنه يتوجب قبل اتخاذ القرار، العمل على الحد من ظاهرة هروب عاملات المنازل وانتشار  سماسرة الاتجار بالبشر التي تأوي العاملات الهاربات وتشغيلهن بطرق وغير شرعية، اضافة إلى تفعيل نظام تنظيم المكاتب بعمل بوليصة تأمين  على هروب عاملات المنازل في حال الفرار او رفض العمل، حتى لا يتكبد المواطن او مكتب الاستقدام خسائر مالية فادحة.

من جهته قال رئيس نقابة مكاتب الاستقدام أحمد الفاعوري، إنه منذ سنوات والنقابة تدعو وزارة العمل لتنفيذ حملات على العاملات الهاربات و سماسرة الاتجار بالبشر، وعقد اتفاقية تأمين، الا ان الوزارة لم تطبق النظام المعمول به حاليا بهذا الخصوص. 

وأشار الفاعوري إلى أنه في حال ترخيص مكاتب جديدة  فأنه سوف تزداد حالات هروب عاملات المنازل وتكثر شكاوي المواطنين والمكاتب الجديدة وأن  50 بالمئة من المكاتب الحالية سيخرج من القطاع بخسائر فادحة، نتيجة اشباع السوق بـ 161 مكتبا، سبعة منهم بالمحافظات و153 مكتبا في العاصمة عمان.

وأوصح الفاعوري أن القانون يسمح لمكاتب الاستقدام بفتح فروع لها بالمحافظات وبكلفة بسيطة جدا مقارنة بترخيص مكاتب جديدة  ولكن بعد دراسة السوق في المحافظات تبين أن فتح مكاتب استقدام غير مجدي ماليا لاصحاب المكاتب، بسبب ضعف الطلب في المحافظات نتيجة محدودية الدخل لمعظم سكانها، وفي حال كان هناك حاجة لاستقدام عاملة منزل في الغالب يتم الاستقدام من خلال مكاتب الاستقدام في عمان.

 

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يتابع تطورات مشروع "مهني 2030"
  • مكاتب الاستقدام توجه نداء لوزارة العمل بشأن سماسرة الاتجار بالبشر 
  • تحديث Xbox لا يتنافس مع التسريبات
  • بنك بوبيان يرعى دورات تدريبية متخصصة لقيادي وأطباء الأسنان في وزارة الصحة
  • محافظ أسوان: تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية للشباب على المهن المختلفة
  • «رياضة المنيا» تنفذ دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب
  • دورات تدريبية وورش عمل بمراكز شباب المنيا
  • دورات تدريبية وورش عمل بمراكز الشباب بالمنيا خلال مايو الماضي
  • حزمة برامج تدريب مهني مجانية تستهدف الشباب بأسوان
  • وزارة العمل تختتم برامج تدريب مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل بأسوان