أبوظبي: «الخليج»

برعاية وحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعايش والتسامح، انطلق أمس السبت، مؤتمر الإمارات الثاني لزراعة نخاع العظم للأطفال، الذي تستمر فعالياته في أبوظبي على مدى يومين وتستضيفه مدينة برجيل الطبية.

شارك في المؤتمر أكثر من 550 متخصص في أورام وأمراض الدم لدى الأطفال من 23 دولة منها السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والهند، فيما يأتي المؤتمر تحت شعار (اللقاء الدولي لأطباء زراعة نخاع العظم للأطفال للاحتفال بنجاح إنقاذ حياة الأطفال على مستوى العالم).

الابتكار الطبيوقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش خلال كلمته الافتتاحية: «إن تنظيم مثل هذه المؤتمرات المهمة يؤكد التزام دولة الإمارات بتحسين جودة الرعاية الصحية في دولتنا وحول العالم، ويعكس دورنا المحوري في استقطاب الأحداث المهمة. إن الممارسات الطبية العالية الجودة باتت مسعى عالمياً للجهات الصحية، وأصبح الابتكار الطبي الناجح يتجاوز الحدود الجغرافية، نحن في دولة الإمارات نلتزم بتعزيز الرعاية الصحية المتميزة والمتقدمة، وذلك برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي برزت دولة الإمارات في ظل دعمه بصفتها مركزاً عالمياً للتميز في مجال الرعاية الصحية العالمية المستوى، وبهذا الدعم نسعى لإنشاء نظام رعاية صحية ذكي يستجيب لاحتياجات الأفراد».

خطط طموحة

وأضاف: «في هذا المؤتمر نسعى لأن نكون قادة في تحسين صحة الأطفال وأن نمضي قدماً في خلق خطط طموحة لتعزيز الخدمات الطبية للأطفال، والنادرة منها بشكل خاص، حيث أثبتت الأبحاث أن زراعة نخاع العظم تعتبر من العلاجات الناجعة التي أثبتت كفاءتها مؤخراً ما يعكس الأمل في وجود الشفاء التام من سرطانات وأورام الأطفال، لذلك نسعى إلى تبني هذه العلاجات وتبادل المعرفة الطبية بها وبحث أفضل النتائج ودمج التكنولوجيا المتطورة لتحديثها، ما يدعم المرضى وعائلاتهم ويحقق أعلى درجات الرضا، إن العلاجات الرائدة التي يقدمها الخبراء للأطفال المصابين بالسرطان واضطرابات الدم في دولة الإمارات ملهمة، كما أصبحت الجهود التي تبذلها الدولة في تطوير زراعة نخاع العظام للأطفال جلية واضحة للجميع، ومن خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص، نركز على تحسين الوصول إلى رعاية عالية الجودة لزراعة نخاع العظم في دولة الإمارات». ويعتبر المؤتمر، الذي تم إطلاق النسخة الأولى منه بعد إجراء أول زراعة نخاع العظم للأطفال في دولة الإمارات في عام 2022 فرصة متميزة تتيح تبادل الخبراء معارفهم وخبراتهم، كما يؤكد أهمية إمارة أبوظبي بوصفها حاضنة للفعاليات الطبية المهمة عالمياً.

علاجات حديثة

وناقش المتخصصون خلال جلسات المؤتمر، العلاجات الحديثة والجينية لمرضى الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، وكيفية الحفاظ على الجهاز المناعي لمرضى زراعة نخاع العظم ووقايتهم من العدوى والممارسات الطبية الصحيحة لتطبيق ذلك، وآلية زراعة نخاع العظم من الخلايا المتطابقة تطابقاً كلياً أو جزئياً، ودور العناية المركزة في رعاية مرضى زراعة نخاع العظم وأحدث البروتوكولات.

وقد تم خلال فعاليات اليوم الأول استعراض التجربة الإماراتية الناجحة لزراعة نخاع العظم للأطفال، وكان ذلك من خلال عرض تجارب الأطفال الناجين من أمراض الدم المستعصية عبر تقنية زراعة الخلايا الجذعية من نخاع العظم والتي تم إجراؤها في مدينة برجيل الطبية، المستشفى الوحيد الذي يوفر هذا العلاج للأطفال في الدولة، حيث أُتِمّ العلاج بنجاح ل30 طفلاً.

وقال الدكتور شمشير فاياليل، مؤسس ورئيس برجيل القابضة: «يسعدنا أن نرى الباحثين يعملون على تطوير استراتيجيات علاجية جديدة لجعل زراعة نخاع العظم أكثر سهولة وبتكلفة مناسبة للأطفال الذين يحتاجون إليها، إن هذا المؤتمر يشكل فرصة للتأمل في التطور الهائل الذي وصل إليه القطاع الصحي والتخصصات النادرة حول العالم وهنا في أبوظبي».

وقال الدكتور زين العابدين، استشاري ورئيس قسم أمراض الدم والأورام وزراعة النخاع العظمي للأطفال ورئيس المؤتمر: «من الريادة في أول زراعة نخاع العظم للأطفال في دولة الإمارات إلى إجراء عمليات زراعة الأعضاء المنقذة للحياة، نحن ملتزمون بشفاء ودعم الأطفال الذين يعانون الأمراض المستعصية، ستساعدنا مشاركة معرفتنا وخبرتنا التي سنقوم بتبادلها مع خبراء من جميع أنحاء العالم وجمع الأفكار على تطوير رعاية زراعة الأعضاء للأطفال».

30 عملية ناجحة

بدعم من البنية التحتية المتقدمة للرعاية الصحية في دولة الإمارات المستوحاة من رؤية تحويل أبوظبي إلى مركز لعلوم الحياة، أجرت مدينة برجيل الطبية 30 عملية ناجحة لزراعة نخاع العظم للأطفال، وقد استفاد من هذه الإجراءات أطفال من الهند، وباكستان، والأردن، ومصر، والعراق، وسوريا، والمغرب، وليبيا، وأفغانستان، والجزائر، ونيجيريا، والسودان، ما عزز مكانة الإمارات كوجهة عالمية للرعاية الصحية.

وقال البروفيسور روبرت هاندجريتينجر استشاري طب أورام الدم لدى الأطفال وزراعة النخاع العظمي والرئيس المشارك للمؤتمر: «إن هدفنا هو خلق بيئة تشجع على المشاركة النشطة وتبادل الخبرات بين جميع الحضور، والعمل بشكل جماعي من أجل تحسين صحة الأطفال في دولة الإمارات والمنطقة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات فی دولة الإمارات الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، السيد الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج مصر، وفريق من المكتب الإقليمي للشركة، بهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في إطار التوجهات الرئاسية وخطة الدولة لدعم دور القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

رئيس الرعاية الصحية يبحث مع وزير صحة زيمبابوي تعزيز التعاون المشترك توقيع اتفاقية شراكة بين هيئة الرعاية الصحية وهيلث اسبريسو لتقديم خدمات افتراضية

واستعرض اللقاء، جهود الاصلاح الصحي في مصر، وانجازات هيئة الرعاية الصحية، وامكانات وتجهيزات منشآتها الصحية، وتم التطرق أيضاً إلى عدة جوانب مهمة، منها الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الهيئة العامة للرعاية الصحية وشركة سامسونج مصر في مجال تحسين البنية التحتية الصحية وتطوير الخدمات الطبية المقدمة.

وناقش اللقاء، سبل دعم استراتيجية التحول الرقمي للهيئة وتوفير الحلول التكنولوجية المناسبة لتعزيز جودة الرعاية الصحية وتسهيل الوصول إليها، وتم التأكيد على أهمية استمرار التعاون المشترك في هذه الجهود، والتفاهم على خطط عمل مستقبلية تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة لتحسين الخدمات الصحية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية للرعاية الصحية في مصر.

وقال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إننا نستهدف تحقيق تعاون استراتيجي مع شركة سامسونج مصر في مجالات تجهيزات المنشآت الصحية التابعة للهيئة والمستشفيات الافتراضية ومركز التحكم والسيطرة، وذلك من خلال الاستفادة من أحدث التكنولوجيا والحلول التكنولوجية المتطورة التي تقدمها الشركة.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، على أهمية زيادة خطوط الإنتاج لشركة سامسونج على أرض مصر لتلبية احتياجات قطاع الرعاية الصحية، من متطلبات الميكنة والتحول الرقمي والحوكمة، مشيرًا إلى أن مشروع التأمين الصحي الشامل منصة مثالية للاستثمارات في القطاع الصحي والصناعات المغذية والمتعلقة به، وأتاح فرصًا غير مسبوقة وواعدة لذلك.

وأكد الدكتور السبكي، على أهمية دعم الصناعات المغذية للمشروع، مشيرًا إلى المميزات العديدة التي تقدمها خطوط الإنتاج على أرض مصر من جودة عالية وضمان صيانة وأسعار تنافسية، وأكد أن السوق متنامٍ وواعد ويضمن إنتاجًا مستدامًا خاصة مع إضافة محافظات جديدة للتأمين الشامل وحتى عام 2030 سنصل إلى 600 مستشفى و5000 مركز ووحدة رعاية صحية.

وأشار السبكي، إلى أن التعاون مع سامسونج في تجهيزات المنشآت الصحية سيتضمن أجهزة الرابيدايس تابلت، والذي يستخدم لعرض السجلات الطبية الإلكترونية، وتحليل البيانات الطبية، والتواصل بين الأطباء والمرضى، وتوفير المعلومات الطبية الحيوية في نقاط الرعاية الصحية.

وأضاف السبكي، أنه سيتضمن أيضًا الشاشات الكيرفيدة المفيدة في عرض البيانات الطبية بشكل مريح وفعال للمتخصصين الطبيين، حيث يمكن استخدامها في عرض الأشعة السينية، والتحاليل الطبية، والسجلات الصحية الإلكترونية، وصور الأجهزة الطبية الأخرى، وتوفر تجربة مشاهدة محسنة وتفاصيل أكثر دقة، مما يسهل على الأطباء والممرضين فهم البيانات الطبية واتخاذ القرارات السريعة والدقيقة بشأن تقديم الرعاية الصحية للمرضى.

وتابع السبكي: كما أن التعاون يشمل الاستفادة من اللوحات الإعلانية لتحديد المسارات داخل المنشآت الصحية، والتي تسهم في توجيه الزوار والمرضى بسلاسة وفعالية، مما يؤدي كل ذلك إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والوصول إلى المعلومات الصحية والبيانات الطبية بشكل سريع ودقيق، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز تجربة الزوار والمرضى ورفع مستوى الرضا لديهم.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، على أن التعاون مع سامسونج يتماشى مع رؤية الدولة والهيئة في استمرارية تعزيز الدخول في عصر الرقمنة لإحداث ثورة في الرعاية الصحية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا، وأشار إلى أن الاستثمار يضمن استمرار كفاءة منظومة التأمين الصحي الشامل لتوفير الموارد اللازمة للتحديث والتطوير الدائم ومواكبة الأحدث والأفضل دوليًا.

ومن جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لسامسونج مصر، بالتطورات النوعية والرقمية في هيئة الرعاية الصحية، وعبر عن استعداد الشركة لدعم تنفيذ استراتيجية الهيئة نحو التحول الرقمي وتطوير خدمات الرعاية الصحية، وذلك من خلال توفير الحلول التكنولوجية المناسبة والتي من شأنها تحسين جودة الخدمات الطبية وتسهيل الوصول إليها للمرضى.

وتابع: أن اجتماعنا مع هيئة الرعاية الصحية أثمر عن تحديد عدة مجالات ستساهم في زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية.

وحضر اللقاء من جانب الهيئة العامة للرعاية الصحية، كل من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة، واللواء هشام شندي، مساعد المدير التنفيذي لشئون الصحة الإلكترونية والطب الإتصالي ومدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والمهندس محمد السيسي، مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي والسياسات والمشرف العام على تحقيق رؤية الهيئة.


 

مقالات مشابهة

  • 7 ساعات تنهي معاناة حاج جزائري سبعيني من ورم بالدماغ
  • «أم الإمارات»: المرأة إحدى ركائز الرؤية التنموية والازدهار
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • نهيان بن مبارك يشهد احتفالية «الإمارات تحب الفلبين»
  • نهيان بن مبارك يفتتح عيادة «آرت» للخصوبة في العين
  • نهيان بن مبارك: الإمارات تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية بروح الأخوة الإنسانية
  • نهيان بن مبارك: الإمارات تتمتع بسمعة مميزة في مجال الرعاية الصحية
  • نهيان بن مبارك: دولتنا تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية بروح الأخوة الإنسانية
  • نهيان بن مبارك يشهد احتفالية “الإمارات تحب الفلبين”
  • نهيان بن مبارك يفتتح عيادة “آرت” للخصوبة في العين