حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران قد تصعد أنشطتها ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. 

وشن الحوثيون في اليمن وحزب الله في لبنان، وكلاهما مدعومان من النظام في إيران، هجمات محدودة ضد إسرائيل. 

وحذر بلينكن، في مقابلة مع شبكة إن بي سي، من أن هناك احتمالا للتصعيد من قبل وكلاء إيران ضد القوات الأمريكية، وقال: "إننا نتخذ خطوات للتأكد من أننا قادرون على الدفاع بشكل فعال عن شعبنا والرد بشكل حاسم إذا لزم الأمر".

 

وجاء تنبيه بلينكن في الوقت الذي أعلن فيه البنتاجون عن إجراءات لمواجهة التهديدات المتزايدة من وكلاء إيران في المنطقة، بما في ذلك نشر سفينة حربية جديدة وأنظمة مضادة للصواريخ. 

وقال وزير الدفاع لويد أوستن، يوم السبت الماضى، إنه اتخذ هذه القرارات بعد مناقشات مفصلة مع الرئيس جو بايدن، وتهدف إلى تعزيز الردع الإقليمي، وتعزيز حماية القوات الأمريكية، والمساهمة في الدفاع عن إسرائيل. 

وفي الأسبوع الماضي، تم نقل سرب من قاذفات القنابل الاستراتيجية B1b Lancer من قاعدتها في تكساس إلى قاعدة فيرفورد في بريطانيا. يمكن لكل قاذفة قنابل أن تحمل 50 طنًا من القنابل ولها مدى كافٍ من بريطانيا إلى لبنان وإيران والعودة. 

في الأسبوع الماضي، دخل الحوثيون في اليمن وحزب الله في لبنان، وكلاهما مدعومان من النظام في إيران، إلى مسرح الحرب، وإن كان ذلك على نطاق محدود ودون إعلان رسمي للحرب. 

وأدى التوتر المتزايد والهجمات على القوات الأمريكية من قبل المسلحين المدعومين من إيران إلى إصدار السفارة الأمريكية في بغداد أمرًا بإجلاء الموظفين غير الأساسيين بعد الهجمات الأخيرة التي شنتها القوات التابعة لإيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفقًا لتقارير فوكس نيوز.

وفي يوم الأحد، قُتل جندي إسرائيلي في غارة محلية للجيش الإسرائيلي على غزة. وأصيب عدد آخر. 

وبحسب ما ورد، تم تنفيذ العملية لتحديد مكان الأفراد المفقودين وتفكيك البنية التحتية لحماس، لكنها واجهت "مقاومة غير متوقعة". 

وقبل يوم واحد فقط، أصدر رئيس المخابرات الإيرانية تحذيرا، يشير إلى أعمال انتقامية محتملة ضد الولايات المتحدة وحلفائها، وظهرت تقارير غير مؤكدة تفيد بأن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، سافر إلى سوريا "للإشراف" على الجماعات المسلحة المدعومة من إيران على طول الحدود السورية. مع إسرائيل. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الامريكي إيران القوات الأمريكية القوات الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات جديدة على إيران استهدفت أربعة كيانات وفردا مرتبطين بالصناعات الجوية الإيرانية.

وقالت الوزارة، في بيان، اليوم الجمعة إن العقوبات شملت أربعة كيانات مرتبطة بشركة "ريان رشد أفزار" المدرجة ضمن قائمة العقوبات الأمريكية والمسؤولة عن شراء أجزاء مهمة لبرنامج الطائرات المسيرة الإيراني.

وأضاف البيان أن العقوبات استهدفت أيضا أفشين خواجه المسؤول التنفيذي في شركة الصناعة الجوية الإيرانية التابعة لوزارة الدفاع، والتي تشرف على صناعة الطائرات المسيرة في البلاد.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، أن الاتحاد الأوروبي فرض أيضا اليوم عقوبات على وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني والحرس الثوري، وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، كما شملت العقوبات مركز قيادة رئيسيا تابعا للقوات المسلحة وشركة إلكترونيات.

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تتوقع قبول إسرائيل بمقترح الهدنة.. إذا قبلته حماس
  • وكلاء إيران للبارزاني:من قال أن أربيل مركزا ًللموساد؟؟
  • وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن
  • أوستن: تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط يظل أولوية للإدارة الأمريكية
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • مرة أخرى .. نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة تتضمن المغرب مبتورا من صحرائه
  • أمريكا وبريطانيا تعلنان شن ضربات ضد 13 هدفا لـ”أنصار الله” في اليمن
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي