يقوم المزارعون في ذلك التوقيت  بحرق قش الأرز بعد حصاده، ظنا منهم أن هذا الحرق يعتبر سمادًا للأرض يمكن الاستفادة به وهو ممارسة شائعة ومنتشرة في العديد من البلدان وبالأخص مصر.


وفي هذا الصدد يتحدث الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن أضرار حرق قش الأرز على الجهاز التنفسي.


 

وأكد الدكتور أيمن سالم أن حرق قش الأرز يؤذي بشكل مباشر مريض حساسية الصدر والربو ويسبب العديد من الآثار الضارة على الصحة وعلى الأخص الأمراض التنفسية والصدرية ، حيث ينتج عن حرق قش الأرز العديد من الملوثات الهوائية وادخنة  تحتوي على مواد كيميائية سامة تتسبب في تهيج الشعب الهوائية والجهاز التنفسي.


وأشار الدكتور أيمن سالم إلى أن في ذلك التوقيت يشعر مريض الحساسية الصدرية والربو بالعديد من الأعراض مثل السعال المستمر خاصة في الساعات الأولى من الصباح الباكر أو في الليل في الساعات المتأخرة منه،  أيضا يشعر المريض بضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية، وقد يصل الأمر في بعض الحالات الي الانسداد الرئوي المزمن خاصة لدى الذين يعيشون بالقرب من حقول الأرز. 


ونصح الدكتور أيمن السيد سالم مرضى الحساسية الصدرية والربو بتجنب التواجد بالقرب من المناطق التي يتم فيها حرق قش الأرز، ويجب في ذلك التوقيت عند الخروج ارتداء الكمامة قد الامكان، وعلى مريض الربو الحرص على تواجد البخاخ المخصص له في حالة شعوره بأحد الأعراض السابق ذكرها، مع الالتزام الكامل بالعلاج، وإذا شعر بتدهور حالته فعليه على الفور استشارة الطبيب المختص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمراض التنفسية الانسداد الرئوي الأمراض الصدرية الانسداد الرئوي المزمن التهاب الشعب الهوائية الشعب الهوائية الفلاح الدکتور أیمن حرق قش الأرز

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: تراجع حدة الكتلة الهوائية الساخنة على مناطق الساحل الغربي

الوطن|متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية تراجع حدة الكتلة الهوائية الساخنة على مناطق الساحل الغربي من رأس إجدير إلى الخمس وبعض مناطق الدواخل المتاخمة .

وقال المركز في نشرته اليومية إن درجات الحرارة القصوى ستكون على هذه المناطق مابين (30-36) م مع زيادة في عامل الرطوبة، بينما يبقى تأثير الكتلة الساخنة على باقي مناطق البلاد خاصة (منطقة النواحي الاربعة ترهونة بني وليد مصراتة وجنوبها – مناطق الجبل الغربي – مناطق الخليج – غدامس حيث تتراوح درجات الحرارة القصوى مابين (41-48)م.

وأضافت أنه من المتوقع يوم الخميس ان تتراجع درجات الحرارة وتعود لمعدلاتها على أغلب مناطق الشمال الغربي، ويشمل يوم السبت مناطق الشمال الشرقي.

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الارصاد الساحل الكتلة الساخنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر
  • الأرصاد الجوية: تراجع حدة الكتلة الهوائية الساخنة على مناطق الساحل الغربي
  • أعاد البصر والأمل إلى امرأة مسنة تعاني من أمراض مزمنه من مواليد 1925 على يد فريق طبي محترف .
  • وكيل “صحة مطروح” يعتمد نتيجة الصفين الأول والثانى الثانوى تمريض
  • خبير روسي يقترح طريقة فعالة لاختيار رواد الفضاء المقاومين للأشعة الكونية
  • أبوظبي تستضيف المنتدى العالمي للتنقل ومدن الدراجات الهوائية
  • استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة
  • لا يمكن تجاهلها.. أطباء يكشفون أعراض الربو
  • الصدر: إنا لله وإنا إليه راجعون
  • في تغريدة مطولة.. الصدر: إنا لله وانا إليه راجعون