صدى البلد:
2024-06-12@12:16:55 GMT

رئيس المكسيك: سأضغط على بايدن لفتح حوار مع كوبا

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الاثنين إنه سيضغط على نظيره الأمريكي جو بايدن لفتح حوار مع كوبا بعد استضافة محادثات في مطلع الأسبوع تهدف إلى احتواء زيادة حادة في الهجرة المتجهة إلى الولايات المتحدة من أمريكا اللاتينية.

وكان الكوبيون من بين الجنسيات التي تم القبض عليها في أغلب الأحيان على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في الأشهر الأخيرة، ويقول لوبيز أوبرادور إن الحظر الاقتصادي الأمريكي على البلاد هو 'انتهاك صارخ لحقوق الإنسان' ويجب إنهاؤه.

والتقى لوبيز أوبرادور يوم الأحد بقادة من أمريكا اللاتينية، من بينهم الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، في ولاية تشياباس الجنوبية لبحث سبل السيطرة على الهجرة.

وقال في مؤتمر صحفي دوري 'لقد كان على وجه التحديد أحد الاتفاقات التي تم التوصل إليها في اجتماع الأمس: تعزيز الحوار الثنائي بين الولايات المتحدة وكوبا للتوصل إلى اتفاق وحل القضايا المعلقة'.

ومن المقرر أن يلتقي لوبيز أوبرادور مع بايدن خلال قمة في سان فرانسيسكو الشهر المقبل، وقال إنه سيثير موضوع كوبا معه.

وأشار إلى أنه سيقدم لبايدن أيضًا ما حدده زعماء أمريكا اللاتينية كأولويات بشأن الهجرة والتنمية الاقتصادية خلال محادثاتهم في نهاية الأسبوع.

وقالت الحكومة المكسيكية إن تلك المناقشات تركزت على معالجة الأسباب الجذرية للهجرة، بما في ذلك التنمية، وإنها تعرض التعاون عبر البرامج الاجتماعية وكذلك في مجالات النفط والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة.

وقبل المحادثات، قال لوبيز أوبرادور إنه سيشجع الزعماء على النظر في إنشاء مراكز للتعامل مع طلبات اللجوء في بلدان المهاجرين الأصلية بدلا من المكسيك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الرئيس الفنزويلي الرئيس الكوبي الرئيس المكسيكي الطاقة المتجددة الكهرباء والطاقة المتجددة لوبیز أوبرادور

إقرأ أيضاً:

سكالوني: مهمتي الحفاظ على ميسي ورفاقه

البلاد- جدة

أكد مدرب منتخب الأرجنتين، ليونيل سكالوني، أنه قرر إشراك النجم ليونيل ميسي في الشوط الثاني من المباراة الودية أمام الإكوادور، التي فاز بها “الألبيسيليستي” بهدف دون رد، من أجل الحفاظ عليه، ومحاولة وصوله لبطولة كوبا أمريكا في” ظروف مثالية” هو وبقية زملائه.
وتغلب منتخب الأرجنتين على نظيره الإكوادوري بهدف دون مقابل، أحرزه النجم المخضرم أنخل دي ماريا، في مباراة شارك فيها ميسي بديلًا.
وقال المدرب الأرجنتيني خلال المؤتمر الصحافي عقب اللقاء الذي أقيم على ملعب (سولجر فيلد) في شيكاغو:” أحياناً لا تكون هناك حاجة للمخاطرة وليس فقط ميسي، أوتاميندي أيضاً لم يلعب، ولعب دي ماريا أيضاً دقائقه، وحصل إنزو فرنانديز على الدقائق التي اعتقدنا أنها مناسبة له، الهدف هو الحفاظ عليهم وأن يصلوا للبطولة في ظروف مثالية”.
وأوضح سكالوني، أنه سينتظر لما بعد المباراة الودية أمام غواتيمالا، في 14 من الشهر الحالي، للإعلان عن القائمة النهائية للأرجنتين لبطولة كوبا أمريكا.
وصرّح مدرب الألبيسيليستي:” تتبقى أيام قليلة للإعلان عن القائمة النهائية، التي سنختارها بناءً على ما نراه الأفضل للمنتخب”.
وأضاف سكالوني:” سنعلن عن القائمة عقب مباراة غواتيمالا، ليس من المنطقي الإعلان عن القائمة دون انتظار تلك المواجهة، ستكون نكسة للشباب الذين سيتم استبعادهم، ولكن هذا هو الحال”.
وستلعب الأرجنتين مع غواتيمالا في مباراة ودية أخرى، الجمعة المقبل، قبل أن يبدأ حامل اللقب مشواره في كوبا أمريكا أمام كندا في 20 يونيو الجاري.
وتلتقي الأرجنتين بعدها مع تشيلي بعد 5 أيام ثم بيرو في 29 يونيو، وتقام كأس كوبا أمريكا في الولايات المتحدة في الفترة من 20 يونيو الجاري إلى 14 من يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • استعدادًا لكوبا أمريكا.. تشيلي تهزم باراجواي وديًا
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • سكالوني: مهمتي الحفاظ على ميسي ورفاقه
  • رحلات لمهاجرين غير شرعيين من ليبيا إلى أمريكا.. اتهامات لحفتر وروسيا
  • فيلم The Teachers’ Lounge يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية للأفلام الأوروبية
  • فيلم «The Teachers’ Lounge» يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية
  • الأرجنتين تنتصر وديًا على الإكوادور
  • كوبا أمريكا تبدأ بتطبيق البطاقة الوردية لحماية اللاعبين
  • مشاهدة مباراة الارجنتين والاكوادور الودية بث مباشر اليوم
  • (50) عامًا على رحيل "أستورياس"