المناطق_متابعات

أوضح خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق؛ سبب اتجاه الأعاصير عكس عقارب الساعة في بعض الأماكن، ومعها في أماكن أخرى، رابطاً الأمر بكروية الأرض.

 

أخبار قد تهمك حاسبة تحدد المدة المتوقعة لبقاء مريض السرطان حياً 24 أكتوبر 2023 - 9:20 صباحًا تراجع أسعار الذهب اليوم بشكل طفيف وعيار 21 بـ208.

36 ريال 24 أكتوبر 2023 - 9:14 صباحًا

وقال الزعاق؛ إن الإعصار لدى العرب القدماء كان يُطلق على الرياح الحلزونية التي تدور حول نفسها بشكلٍ قوي وترتفع إلى عنان السماء، مثل العمود، بينما يطلق المختصّون بالأرصاد مصطلح “الإعصار” على منطقة الضغط المنخفض التي تجلب الرياح إلى مركزها.

 

وأضاف في فيديو على حسابه في منصة “إكس”، أنه في العادة يكون مركز الإعصار هادئاً والمحاور “الأطراف” عاصفة، ونتيجة لكروية الأرض ودورانها حول نفسها تكون حركة الإعصار عكس عقارب الساعة في المناطق الواقعة شمال خط الاستواء، وتكون مع عقارب الساعة في المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء.

 

وتابع الزعاق؛ أن الإعصار يمر بمراحل قبل تحوّله إلى درجة الإعصار؛ أولاها مرحلة المنخفض الجوي “السحب” وإذا زادت حركته تحول إلى عاصفة مدارية “من الدوران”؛ ولأنه يقع في المناطق الواقعة بين مدارَي السرطان والجدي، وهي المنطقة التي تتعامد عليها الشمس صيفاً وشتاءً، إذا وصلت حركته إلى 64 عقدة تحوّل إلى إعصار.

 

ولفت إلى أن الإعصار عبارة عن درجات، أولاها الدرجة الأولى (الإعصار البسيط)، ويكون من 64 عقدة إلى 83 عقدة، والدرجة الثانية (المتوسط) من 84 عقدة إلى 95 عقدة، والدرجة الثالثة (القوي) وتكون قوته من 96 إلى 110، والدرجة الرابعة (قوي جداً) 111 عقدة إلى 135 عقدة، والدرجة الخامسة (الدرجة المدمّرة) من 136 عقدة فأكثر.

24 أكتوبر 2023 - 9:25 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد24 أكتوبر 2023 - 9:10 صباحًاارتفاع سعر البتكوين إلى 35 ألف دولار لأول مرة منذ 2022 أبرز المواد24 أكتوبر 2023 - 9:02 صباحًاأسعار النفط تنتعش.. و”برنت” عند 90.53 دولاراً للبرميل أبرز المواد24 أكتوبر 2023 - 8:46 صباحًاإذا لاحظتها توجه للطبيب فوراً.. الكشف عن علامة تظهر في المرحاض تشير إلى ارتفاع الكوليسترول أبرز المواد24 أكتوبر 2023 - 8:31 صباحًامقتل 6 من موظفي الأونروا في غزة خلال 24 ساعة أبرز المواد24 أكتوبر 2023 - 8:02 صباحًازلزال بقوة 2ر6 درجة يضرب تايوان24 أكتوبر 2023 - 9:10 صباحًاارتفاع سعر البتكوين إلى 35 ألف دولار لأول مرة منذ 202224 أكتوبر 2023 - 9:02 صباحًاأسعار النفط تنتعش.. و”برنت” عند 90.53 دولاراً للبرميل24 أكتوبر 2023 - 8:46 صباحًاإذا لاحظتها توجه للطبيب فوراً.. الكشف عن علامة تظهر في المرحاض تشير إلى ارتفاع الكوليسترول24 أكتوبر 2023 - 8:31 صباحًامقتل 6 من موظفي الأونروا في غزة خلال 24 ساعة24 أكتوبر 2023 - 8:02 صباحًازلزال بقوة 2ر6 درجة يضرب تايوان حاسبة تحدد المدة المتوقعة لبقاء مريض السرطان حياً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: عقارب الساعة

إقرأ أيضاً:

شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. “درب زبيدة”.. تاريخ طويل من العطاء

البلاد – رفحاء

“درب زبيدة” أحد الدروب التي يصدح بذكرها التاريخ، ومن أهم طرق الحج التاريخية في الجزيرة العربية، الذي سلكته القوافل التجارية قديمًا، والتقت فيه مختلف الحضارات، وشهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي بين مختلف الأعراق.

ويعد “درب زبيدة” من أقصر الطرق بين الكوفة والديار المقدسة، ويتميز بدقة مساره واتجاهاته ومحطاته، حيث خُطط بطريقة علمية وهندسية فريدة، وأقيمت على امتداده؛ المحطات والاستراحات، ورُصفت أرضيته بالحجارة في المناطق الرملية، وأنهى معاناة الحجّاج مع الظمأ ولهيب الشمس في ذلك الزمن.

وَقد ذُكِرَ “درب زبيدة” في كتب الجغرافيين والرحالة القدامى من المسلمين وغيرهم، مثل: الرحالة الليدي آن بلنت، في كتابها “رحلة إلى بلاد نجد”، كما ذكره ياقوت الحموي، وأبو إسحاق إبراهيم الحربي وغيرهم، من الذين رصدوا الأعلام، والمنارات، والمواقيد، التي حددت المسار من الكوفة إلى مكة، حيث يهتدي سالك الدرب ليلًا بالمواقيد والمشاعل، ونهارًا بالمنارات وعلامات “الرجوم”، إضافة إلى انتشار العديد من المواقع والمنشآت الأثرية؛ مثل: الآبار، والبرك، والسدود، والقصور، والمساجد، وغير ذلك من المرافق الأساسية والعلامات المتعددة على طول الطريق.

وأكد الباحث في مجال الآثار والمؤرخ عبدالرحمن التويجري أن درب زبيدة زود بالعديد من أعلام الطريق (المنارات، الرجوم، المواقيد) التي توضح المسالك التي يمر بها المسافرون ليلًا ونهارًا؛ مبينًا أن من أوائل الجغرافيين الذين رصدوا الأعلام والأميال التي تحدد مسار طريق حج الكوفة – مكة هو أبو إسحاق إبراهيم الحربي، الذي رصد انتشار الأعلام في المناطق السهلية بشكل ملحوظ، حيث حدد المسافة بين العلم والآخر في حدود الكيلين، أي ما يقارب الميل، كما تتقارب الأعلام في المناطق التي تتداخل فيها الطرق وتتفرق.

مقالات مشابهة

  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • “العصيمي” برتبة ملازم
  • “الزايدي” مديرًا لـ تعليم محافظة الخرج.
  • ماذا لو فاز؟.. ترامب يضع أهدافا مستقبلية أهمها “ملاحقة بايدن”
  • “الزعاق”: حرّم العرب القتال قبل وبعد ‎الحج حتى يأمن الحجيج على أموالهم وأنفسهم
  • “ميتا” تزوّد “ماسنجر” بميزة المجتمعات
  • شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. “درب زبيدة”.. تاريخ طويل من العطاء
  • وزير الاتصالات يتفقد جاهزية “موبايلي” لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • غرفة المدينة المنورة تُنظم جلسةً حواريةً عن “جهود برنامج خدمة ضيوف الرحمن”
  • “التضامن معنا كان يمنحنا القوة”.. الصحفي المحرر من سجون الحوثي توفيق المنصوري يروي ثمان سنوات من التعذيب النفسي والجسدي وانتظار الإعدام