خصصت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، 3 مليار دينار أي نحو 2.3 دولار، لدعم سكان غزة بالأدوية والأغذية.
وجاء في بيان الحكومة العراقية: "في متابعة لإرسال المعونات والمواد الإغاثية لقطاع غزّة في الأراضي العربية المحتلة، أقرّ مجلس الوزراء تخصيص وزارة المالية مبلغًا مقداره 3 مليارات دينار إلى جمعية الهلال الأحمر العراقي من احتياطي الطوارئ لدعم سكان غزّة من الأدوية والأغذية".

وتابع البيان: "تأتي المعونات بسبب ما يتعرضون له من قصف وحشي صهيوني، وذلك استنادا إلى قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات (2023-2024-2025)".

وفي وقت سابق، أعلن الهلال الأحمر العراقي نقل 32 طنا من المساعدات الغذائية بالتعاون مع حكومة العراق إلى مطار بغداد تمهيدا لنقلها للأهالي في قطاع غزة عبر مصر، ضمن حملة "فزعة عراقية للأقصى".

وذكرت جمعية الهلال الأحمر العراقي مباشرتها بهذا الأمر، وقالت في بيان: "يقوم الهلال الأحمر العراقي بنقل الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية والتي تبلغ أكثر من 32 طنا إلى مطار بغداد بغية إرسالها جوا عن طريق الطائرات العراقية إلى جمهورية مصر ليتم تسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة فلسطين الهلال الاحمر الحكومة العراقية جمعية الهلال الأحمر الهلال الأحمر العراقی

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد صرف راتب الأجهزة الأمنية في كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان السابق صباح حسن، اليوم الثلاثاء، موعد صرف رواتب الأجهزة الأمنية لشهر آيار في إقليم كردستان.

وقال حسن، إنه "تم التوصل لاتفاق مع بغداد لغرض استبدال بيانات الأسماء لأفراد الأجهزة الأمنية "بالكوادات" الخاصة بهم".

وأضاف أن "هذا الحل أرضى جميع الأطراف، وبالتالي وافقت بغداد على إرسال رواتب شهر نيسان وعلى هذا الأساس سيتم تمويل رواتب شهر آيار يوم غد أو بعد غد، وسيتم صرف الرواتب في ذات اليوم إذا وصلت قبل نهاية الأسبوع".

وكشف النائب الكردي السابق غالب محمد، يوم السبت (8 حزيران 2024)، عن المبالغ المالية المخصصة لرواتب القوات الأمنية والبيشمركة في إقليم كردستان، مشيرا الى انها تعادل 51% من رواتب موظفي الإقليم عمومًا.

وقال محمد، إن "تأخير صرف رواتب القوات الأمنية تتحمله حكومة إقليم كردستان لكونها لم ترسل قوائم وبيانات تلك الأجهزة إلى الحكومة الاتحادية".

وأضاف أن "ما يخصص للقوات الأمنية والبيشمركة يعادل 51% من الرواتب المخصصة لإقليم كردستان، حيث يخصص شهريا لرواتب القوات الأمنية حوالي 480 مليار دينار".

وأشار إلى أن "القوات الأمنية حتى الآن لم تتسلم رواتبها رغم مرور 65 يوماً على آخر راتب صرف لها، وهذا الأمر تتحمله حكومة الإقليم حصرا".

واعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، يوم السبت (8 حزيران 2024)، التوصل الى اتفاق مع بغداد وسيتم ارسال قوائم بأسماء البيشمركة لغرض صرف رواتبهم قريبا، والاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من ديوان الرقابة المالية الكردستانية والاتحادية لتدقيق قوائم أسماء الموظفين.

بالمقابل، تطرح تساؤلات عما اذا كانت الأموال التي تتقاضها البيشمركة من الجانب الأمريكي وفق اتفاق قديم، سيستمر ام تنقطع مع تكفل بغداد برواتب البيشمركة.

ويوجد اتفاق منذ عام 2016 وتم تجديده في عام 2022 ومن المؤمل ان يستمر حتى 2026 بين واشنطن وكردستان بإرسال 20 مليون دولار شهريا كمساعدة في رواتب البيشمركة أي ما يعادل اكثر من 26 مليار دينار شهريًا.

ويعادل هذا المبلغ قرابة 5% من اجمالي رواتب البيشمركة البالغة 480 مليار دينار شهريًا، فيما يبقى من غير المعلوم ما اذا كانت بغداد سترسل الرواتب كاملة ام تكمل النقص فقط وتستقطع ما يعادل 26 مليار دينار التي تحصل عليها البيشمركة من واشنطن، خصوصا مع اعلان حكومة كردستان ان التمويل الأمريكي سيستمر حتى 2026.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • تحديد موعد صرف راتب الأجهزة الأمنية في كردستان
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • أسعار "المعدن الأصفر" تستقر في بغداد
  • ارتفاع جديد لأسعار "الورقة الخضراء" في البورصات العراقية
  • الهلال الأحمر العراقي: 35 شاحنة مساعدات غذائية وطبية في طريقها إلى غزة
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • الحكومة العراقية تضيف 150 ألف دينار لرواتب العمال المتقاعدين
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات