أعدت وزارة الزراعة إرشادات لمزارعي البصل للموسم الجديد، بهدف زيادة الإنتاجية، سواء في الأراضي القديمة أم الصحراوية، بالتزامن مع قرار وزارة التجارة والصناعة بـ حظر تصدير البصل من أكتوبر الجاري ولمدة 3 أشهر حتى نهاية ديسمبر 2023؛ لتخفيض سعره في الأسواق.

ويترقب المواطنون تراجع سعر البصل بعدما تجاوز الكيلو 25 جنيها في الأسواق خلال الفترة الماضية، ووصل إلى 30 جنيها في بعض المناطق.

شهد سعر البصل تراجعا ملحوظا بعدما قررت الحكومة وقف تصديره لمدة 3 أشهر، ما هوى بالأسعار في السوق المحلية، ويتراوح سعر البصل حاليا بين 15 و19 جنيها داخل سوق الجملة في العبور، وسط توقعات بتراجعه خلال الفترة المقبلة.

وحظرت وزارة التجارة والصناعة تصدير البصل اعتبارا من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2023، وذلك لمدة 3 أشهر، وجاء قرار وزارة التجارة والصناعة بعدما وصل سعر البصل إلى مستويات قياسية، وتخطى 25 جنيهاً للكيلوجرام الواحد، رغم أنه في بداية الموسم لم يتجاوز 10 جنيهات.

وداعا أزمة البصل.. الكيلو هينزل لـ 8 جنيهات في هذا الموعد 8 جنيهات فقط.. الموعد النهائي لتراجع البصل لسعره القديم رسميا بعد 30 جنيها البصل يتراجع مجددا.. سعر الخضراوات والفاكهة اليوم انخفاض أسعار البصل في الأسواق بعد وقف تصديره.. تفاصيل رجع لأصله.. سعر البصل والخضراوات في الأسواق اليوم تعرف على آخر أسعار البصل والذهب والدولار اليوم الجمعة

فيما قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، إن سعر البصل تراجع بعد قرار الحكومة بوقف تصديره لمدة 3 أشهر، وأضاف في تصريحات صحفية، أن سعر كيلو البصل لا يتجاوز 25 جنيها على أقصى تقدير في الوقت الحالي.

سعر كيلو البصل هينخفض لـ 8 جنيهات في سوق الجملة

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، أن ينخفض سعر البصل في مصر بنحو 15 جنيها، لينخفض سعر الكيلو إلى 8 جنيهات في سوق الجملة، مضيفًا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البصل، وأوضح أن موعد انخفاض سعر البصل يكون خلال شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع العروة الشتوية الجديدة، بجانب دخول العروات الجديدة القادمة من محافظات الصعيد وعدد من المحافظات الأخرى.

وأكد أن الحكومة تسعى للسيطرة على الأسواق، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأسعار، التي كان آخرها قرار وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

جدير بالذكر أن البصل يزرع في 250 ألف فدان بإجمالي إنتاجية تصل لـ 3.5 مليون طن، وتعتبر مصر من أكثر خمس دولا إنتاجا للبصل في العالم، وتحتاج الأسواق المحلية إلى 2 مليون طن سنويا، بفائض يصل لمليون طن، وعلى الرغم من ذلك ارتفع سعر البصل.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البصل حظر تصدير البصل سعر البصل سوق الجملة الحكومة فی الأسواق لمدة 3 أشهر سعر البصل

إقرأ أيضاً:

أسعار البیض الیوم الجمعة 14-6-2024 في الأسواق والمحال

شهدت أسعار البيض اليوم الجمعة 14-6-2024 استقرارا كبيرا في الأسواق، إذ يعد البيض أحدى أهم المنتجات الغذائية في كل بيت مصري، ودائما ما تحرص الأمهات على شرائه نظرا لقيمته الغذائية العالية.

أسعار البيض اليوم

سجلت كرتونة البيض الأبيض اليوم كتسليم أرض المزرعة مبلغ الـ150 جنيها، ويصل المنتج كسعره النهائي للمستهلك ما بين 155 لـ160 جنيهًا، وفق الشعبة العامة للدواجن لبورصة الدواجن.

أسعار البیض الأحمر

وأفادت بورصة الدواجن بأن سعر كرتونة البيض الأحمر سجلت كتسليم أرض المزرعة مبلغ الـ151 جنيهًا، فيما تصل للمستهلك النهائي بسعر156 جنيها.

أسعار البیض البلدى

أما سعر كرتونة البيض البلدي تسليم أرض المزرعة سجل 155 جنيها، فيما يصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 160 و165 جنيها.

بورصة البیض الیوم

وبهذا يكون سعر كرتونة البيض في الأسواق ما بين 160و165 جنيها بكل أنواع البيض الموجودة في الأسواق من بيض بلدي وأبيض وأحمر، بينما جاء متوسط سعر البيضة اليوم ما بين 5 و5.5 جنيه.

مقالات مشابهة

  • التفاح بـ 38 جنيهًا.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور للجملة بتعاملات اليوم السبت
  • انهيار جديد في أسعار الدواجن قبل عيد الأضحى
  • أسعار الخضروات اليوم السبت 15-6-2024 في قنا
  • أسعار اللحوم اليوم الجمعة.. البقري بـ117 جنيها والضانى 205 جنيهات
  • أسعار السلع التموينية اليوم الجمعة 14-6-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار البیض الیوم الجمعة 14-6-2024 في الأسواق والمحال
  • التفاح بـ38 جنيهًا والفاصوليا بـ15.. أسعار الخضار والفاكهة الجمعة 14 يونيو 2024
  • أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 14-6-2024 في الأسواق
  • سعر الخضار والفاكهة اليوم الجمعة في أسواق الجملة.. بكم الكيلو وصل؟