أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن المسؤولين السعوديين حذروا الولايات المتحدة من أن عملية برية إسرائيلية محتملة في قطاع غزة ستؤدي إلى "عواقب كارثية" بالنسبة للشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي ومصادر مطلعة أخرى قولهم، إن كبار المسؤولين السعوديين نقلوا "مواعظ قوية" للمسؤولين الأمريكيين في العديد من المشاورات، محذرين من أن عملية برية "ستتحول إلى كارثة بالنسبة للمنطقة بأسرها".

إقرأ المزيد رافضا أي تهجير قسري للفلسطينيين.. محمد بن سلمان يؤكد لبايدن ضرورة وقف التصعيد العسكري في قطاع غزة

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إنه كان من الواضح أن السعودية لم ترغب في توغل إسرائيلي في غزة، وإن السعوديين نقلوا تحذيراتهم كذلك لمشرعين أمريكيين.

وكانت مجموعة من 10 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي قد التقت بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض نهاية الأسبوع الماضي.

وقال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، العضو في لجنة شؤون القوات المسلحة، الذي كان ضمن المجموعة المذكورة، في حديث لـ "نيويورك تايمز"، إن "القيادة السعودية تأمل في تجنب عملية برية حفاظا للاستقرار والأرواح"، مضيفا أن المسؤولين السعوديين حذروا من أن العملية ستجلب "أضرارا كثيرة".

وكان البيت الأبيض قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي عن اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي، اتفق الجانبان خلاله على "مواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة ومنع اتساع رقعة النزاع".

ولم يتضمن بيان البيت الأبيض أي ذكر لمناقشة العملية البرية الإسرائيلية المحتملة.

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يعلن توسيع عملياته البرية في قطاع غزة هذه الليلة

يذكر أن القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية أعلنت عن عزمها "محو" حركة "حماس" من وجه الأرض في أعقاب الهجوم الواسع النطاق على الأراضي الإسرائيلية الذي شنته الحركة وفصائل فلسطينية أخرى يوم 7 أكتوبر.

وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل جراء هجوم "حماس"، فيما أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ضد "حماس" و"الجهاد الإسلامي" وغيرهما، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص وإصابة أكثر من 18 ألفا من الآخرين، حسب وزارة الصحة في غزة.

المصدر: "نيويورك تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية القضية الفلسطينية الكونغرس الأمريكي جو بايدن حركة حماس قطاع غزة مجلس الشيوخ الأمريكي محمد بن سلمان نیویورک تایمز عملیة بریة

إقرأ أيضاً:

"نيويورك تايمز" تنتقد اجتماع القادة الغربيين في قمة مجموعة السبع وتطلق عليهم وصفا

وصفت صحيفة نيويورك تايمز الزعماء الغربيين المشاركين في قمة مجموعة السبع في إيطاليا بأنهم ضعفاء، وسمتهم "المنهكين سياسيا" بسبب مشاكلهم الداخلية.

وأوردت الصحيفة الأمريكية أن "القادة الغربيين الضعفاء اجتمعوا في إيطاليا لإيجاد حلول للعالم الذي يبدو خارجا عن السيطرة".

وأضافت: "رؤساء الدول، باستثناء رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، وصلوا إلى الاجتماع وهم في وضع صعب أو في وضعية استعداد قتالي، وقد تناولوا في إطار "تجمعهم المشؤوم" الاضطرابات السياسية التي تجتاح الغرب"، مقللة من قدرتهم على الخروج بشيء إيجابي من اجتماعهم.

إقرأ المزيد شولتس: مجموعة السبع تدعو "حماس" إلى الموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

وتوقفت الصحيفة على سبيل المثال عند رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي يواجه خيبة أمل شعبه، بعد أكثر من ثماني سنوات من توليه رئاسة الوزراء، وهزيمة المستشار الألماني أولاف شولتس في الانتخابات. من ناحية أخرى من المتوقع أن تكون هذه القمة "لقاء وداعيا" لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي يقترب من إجراء انتخابات عامة. وتفترض الصحيفة أن لندن في مثل هذه الظروف لن تقدم أي التزامات جدية.

ومن المقرر أن يستمر اجتماع زعماء مجموعة السبع المنعقد في إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو الجاري.

وتشمل موضوعات القمة: الصراعات في كل من أوكرانيا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، وكذلك الهجرة، والذكاء الاصطناعي.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: انفجار ناقلة الجند برفح صعّب العثور على الجثث
  • العالم يقرأ.. الكتب الأكثر مبيعًا عند الغرب هذا الأسبوع
  • «نيويورك تايمز: واشنطن تتراجع عن قوتها العظمى فى مواجهة صعود الصين
  • واشنطن بوست: دعم أميركي “غير عادي” ساعد إسرائيل في الوصول إلى المحتجزين
  • WP تكشف دور واشنطن في عملية النصيرات.. قدرات تفتقر إليها إسرائيل
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة
  • "نيويورك تايمز" تنتقد اجتماع القادة الغربيين في قمة مجموعة السبع وتطلق عليهم وصفا
  • نيويورك تايمز: أمريكا زعيم لفصيل محدود.. ولم تعد تقود العالم
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • واشنطن: لم نشهد عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في رفح