يشهد المجتمع الاسرائيلي وخاصة جيش الاحتلال  جدلًا وغضبًا واسعًا  بسبب غياب  يائير نتنياهو، وعدم مشاركته في الخدمة العسكرية خلال هذه الفترة، واستمتاعه بحياته في امريكا وكذلك اثارته للجدل بتغريداته على مواقع التواصل مما اعتبره البعض استفسازا لهم أثار موجة انزعاج بين الجنود الذين تركوا وظائفهم وعائلاتهم للانضمام إلى الخدمة الوطنية.

عدم مشاركة يائير الذي يبلغ 32 عامًا، في الخدمة العسكرية أثناء الأحداث الحرجة في إسرائيل. هذا الغياب أثار غضب العديد من الجنود الذين يرون ذلك كتقصيرًا في مشاركة الجميع في دفاع الوطن.

 تغريدة يائير بعد أربعة أيام من بدء الحرب، كانت مخصصة أيضًا لوسائل الإعلام - ثم لمعلق الأخبار 12 أمنون أبراموفيتش، الذي قال إن نتنياهو عزز حماس. وفي خضم صدمة الأيام الأولى للحرب، قوبلت التغريدة بانتقادات هائلة عبر الإنترنت، وتم حذفها بعد دقائق قليلة.

وأبدى المجتمع الصهيوني  في الأيام الأخيرة اهتماما كبيرا بغياب يائير نتنياهو الذي يقيم في ميامي بفلوريدا أبريل الماضي، في ظل الحرب في إسرائيل واستدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط لترك كل شيء والعودة. المنزل للمشاركة في القتال.
ونشرت صحيفتا "ديلي ميل" و"التايمز" البريطانيتين مقابلات مع جنود من جيش الاحتلال  الإسرائيلي اختاروا التطوع في الاحتياط، وانتقدوا بشدة عدم مشاركة  يائير نتنياهو في التجنيد خلال الأزمة وطنية.

التصريحات الصادرة عن الجنود الاحتياط تعبر عن عدم الرضا والغضب بسبب هذه الوضعية. يُظهر أحدهم استياؤه قائلاً: "نحن الذين نترك أعمالنا وعائلاتنا لحماية الوطن، وليس الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية". ويرى آخر: "هذه هي اللحظة الأكثر توحيدًا ويجب على الجميع أن يكونوا هنا".

بالإضافة إلى ذلك، دعا يائير مؤخرًا إلى مقاطعة بعض القنوات الإعلامية الإسرائيلية والتفضيل لقناة معينة، مما زاد من التوتر والانقسام في الرأي العام. يُعتبر هذا التحرك مؤشرًا على انقسامات اجتماعية وسياسية تزيد من التوتر في إسرائيل.

تثير حالة غياب يائير نتنياهو وتفضيلاته السائدة تساؤلات حول الدور السياسي والاجتماعي لأبناء الشخصيات السياسية وتأثيرهم على المشهد في إسرائيل. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المجتمع الإسرائيلي جيش الاحتلال يائير نتنياهو یائیر نتنیاهو فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

التصويت على قانون التجنيد اليوم يهدد بتفكيك حكومة نتنياهو

القدس المحتلة - ترجمة صفا

من المقرر أن يصوت الكنيست، يوم الاثنين، على قانون التجنيد الجديد، الذي ينحاز لليهود المتدينين ويقيّد عملية تجنيدهم لجيش الاحتلال، بعد أن قدّمه الائتلاف الحكومي.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن هناك خشية لدى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من الفشل في تمرير القانون، بعد يوم من انسحاب تحالف "معسكر الدولة" الذي يتزعمه بيني غانتس من الحكومة، وفي ظل إعلان عدد من الوزراء، بعضهم أعضاء في الليكود، نيتهم التصويت ضد القانون.

وقالت الصحيفة إن وزير الجيش يوآف جالانت صرّح بنيّته التصويت ضد القانون، واصفاً إياه بـ"غير العادل"، وأنه يأتي ليعفي شرائح واسعة من اليهود المتدينين من التجند، في الوقت الذي يعاني فيه الجيش من أزمة كبيرة في القوى البشرية في الشهر الثامن للحرب على القطاع.

كما أعلنت أحزاب المعارضة نيتها التصويت ضد القانون ومنها تحالف غانتس وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان، وحزب "هناك مستقبل" الذي يترأسه زعيم المعارضة يائير لبيد، بالاضافة لنيّة الأحزاب العربية التصويت ضد القانون.

ويخشى الائتلاف الحكومي من سقوط عملية التصويت اليوم الأمر الذي سيدخله في مأزق خطير مع حزبي المتدينين "شاس" و"يهدوت هتوراة" اللذين يريان في القانون حلاً وسطاً يلبي مطالبهما بخصوص تجنيد المتدينين في هذه المرحلة.

وبيّنت الصحيفة أن هناك خشية من انسحاب أحزاب المتدينين من الائتلاف الحكومي كرد على الفشل في تمرير القانون وتمرّد بعض أعضاء الائتلاف على قرار التصويت لصالح القانون.

وتنص مسودة قانون التجنيد الجديد على إعفاء طلاب المدارس الدينية من التجند للجيش والذين يرغبون بالبقاء في المدارس حتى عمر 35 عاما، كما يحدد القانون نسبة 25% من دورة التجنيد الخاصة بالمتدينين " الحريديم" ليتجندوا في الجيش في السنوات الأولى لبدء سريان القانون ما يعني تجنيد 3 آلاف متدين للجيش بعد بدء سريان القانون مباشرة.

مقالات مشابهة

  • استمرار إعفاء الحريديم من التجنيد يثير غضب الجنود الإسرائيليين
  • أستاذ علوم سياسية لـ قصواء الخلالي: يجب الاستعداد لمراوغة إسرائيلية قادمة حول مقترح الهدنة
  • نادي النجوم يهدد مشاركة بيراميدز في إفريقيا فما السبب ؟
  • مقتل حفيد عضو سابق بالكنيست بتفجير مبنى في رفح (صورة)
  • بحق وحقيق إسرائيل ولاية مكتملة الأركان من ولايات امريكا
  • الركراكي يحدث تغييرات في تشكيلة الأسود أمام الكونغو
  • أزمة تجنيد «الحريديم» تُهدد حكومة نتنياهو.. ماذا يحدث في تل أبيب؟
  • خبير دولي: استقالات جانتس وآيزنكوت تؤكد انقسام الداخل الإسرائيلي
  • التصويت على قانون التجنيد اليوم يهدد بتفكيك حكومة نتنياهو
  • البرغوثي للجزيرة: استقالة غانتس ضربة لنتنياهو وحكومة إسرائيل ستصبح أكثر خطورة