اختتمت اليوم الخميس، فعاليات اختبارات نهاية المستوى الأول برواق العلوم الشرعية والعربية بأسوان بالمراحل التمهيدية و المتوسطة والتخصصية.

مع متابعة من محمود أحمد - مدير عام العلوم الثقافية ورعاية الطلاب بمنطقة أسوان الأزهرية، و الدكتورمحمد بيومي - الباحث بالجامع الأزهر، و الدكتورأحمد رضوان - مدير فروع الرواق بأسوان، أشرف عبد المحسن - مدير عام المكتبات بمنطقة أسوان الازهرية، والشيخ ربيع السيد والشيخ وائل محمد - المنسقان العلميان بفرع معهد الشيخ محمد متولي الشعراوي، وأعضاء الإدارة.

ويبلغ عدد الدارسين 740 دارسا بمختلف المراحل والمستويات موزعة لجانهم بفرع معهد الإمام محمد متولي الشعراوي بأسوان والذي تم تجهيزه لاستيعاب جميع الدارسين.

تأتي هذه الإختبارات برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وباعتماد من الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وتحت إشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، وبمتابعة من دكتور هاني عودة عواد، مدير عام الجامع الأزهر، ودكتور أحمد همام مدير إدارة الشئون الدينية بالجامع الأزهر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسوان رواق العلوم الشرعية الرواق الأزهرى بأسوان

إقرأ أيضاً:

20 ألف مدرسة.. أكثر من مليون طالب وطالبة في ختام اختبارات "نافس"

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، اختتام تطبيق الاختبارات الوطنية "نافس".
ونفّذتها بالشراكة مع وزارة التعليم للعام الثالث على التوالي في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.اختبارات "نافس"اختبارات "نافس" أقيمت لهذا العام خلال الفترة من 12 إلى 27 مايو 2024م؛ بمشاركة أكثر من مليون طالب وطالبة، يدرسون في أكثر من 20 ألف مدرسة.
أخبار متعلقة باكستان.. نجاحات متواصلة لمنظومة الخدمات بمبادرة "طريق مكة"ترقية 1699 فردًا من منسوبي ومنسوبات الجوازاتواستهدفت الاختبارات مجالي القراءة والرياضيات في الصف الثالث الابتدائي، ومجالات الرياضيات والقراءة والعلوم في الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط.
كما طُبقت الاختبارات على جميع الطلبة في الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط في مدارس المملكة، وعلى جميع طلبة الصف الثالث الابتدائي، في عينة من مدارس المرحلة الابتدائية.قياس الأداء التعليمي للطلبة في السعوديةوالاختبار يهدف إلى قياس الأداء التعليمي للطلبة والمدارس وتحسينه، وتقويم جودة مخرجات التعليم، وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بالاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.
وتكتسب هذه الاختبارات التي قُدم خلالها 39 نموذج اختبار وشارك فيها أكثر من 8 آلاف مراقب، أهمية عالية؛ إذ توظَف نتائجها لقياس أهم مجالات تقويم الأداء المدرسي "مجال نواتج التعلم"،وتربط بتقويم أداء المدرسة مع مقارنة الأداء والفروق بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية.
ويمكن من خلالها التعرّف على مستوى تعلّم الطلاب وتحصيلهم في القراءة، والعلوم، والرياضيات، وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك.

بهدف تقويم جودة مخرجات التعليم العام؛ الهيئة بالتكامل مع وزارة التعليم @moe_gov_sa تختتم تطبيق #الاختبارات_الوطنية_نافس 2024م؛ لقياس الأداء التعليمي لطلبة ومدارس المملكة، بمشاركة أكثر من (مليون) طالب وطالبة، في أكثر من (20) ألف مدرسة حكومية وأهلية وعالمية.... pic.twitter.com/4885VRziJU— هيئة تقويم التعليم والتدريب (@EtecKsa) May 30, 2024التحصيل العلمي والممارسات التعليميةوصاحب تطبيق الاختبار مجموعة من الاستبانات المصممة علميًّا؛ بغرض إتاحة معلومات حيال العوامل المؤثرة في نواتج التعلم والتحصيل العلمي والممارسات التعليمية.
هذا وتمثلت في استبانة الطالب التي تأتي مع نموذج الاختبار، وتجاوز عددها أكثر من مليون استبانة، كما استهدف أكثر من مليون ولي أمر للمشاركة في استبانات رقمية، أرسلت لهم من خلال رسائل نصية.
واستهدفت الاستبانات أيضًا مديري المدارس المشاركة في الاختبارات، التي تجاوز عددها 20 ألف مدرسة، كما استُهدف معلمو القراءة والرياضيات والعلوم، وبلغ عددهم أكثر من 59 ألفاً.التعرّف على مستوى تعلّم الطلاب وتحصيلهموتكتسب هذه الاختبارات أهمية عالية؛ إذ توظَف نتائجها لقياس أهم مجالات تقويم الأداء المدرسي -وهو مجال نواتج التعلم- وتربط بتقويم أداء المدرسة مع مقارنة الأداء والفروق بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية.
كما يمكن من خلالها التعرّف على مستوى تعلّم الطلاب وتحصيلهم في القراءة، والعلوم، والرياضيات، وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك، بالإضافة إلى قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.
وتُنفذ وفق الأدوار التكاملية والتنسيق المتواصل بين وزارة التعليم والهيئة؛ للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.مدارس السعوديةويصدر -بناءً على هذه الاختبارات- عددٌ من التقارير العلمية التفصيلية على المستوى الوطني، وعلى مستوى إدارات ومكاتب التعليم، وعلى مستوى المدارس.
كما تصدر بطاقة أداء لكل مدرسة ولكل مكتب وإدارة تعليم، توضح مستوى أداء الطلبة في كل منها، في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم، وتشمل البطاقات مقارنة مع الأداء على مستوى المملكة، وعلى مستوى مكاتب وإدارات التعليم والمدارس.
وتُنشر بطاقات الأداء على منصة تميز الرقمية، كما تزود هذه البيانات والتقارير صّناع القرار والمستفيدين بمؤشرات أداء موثوقة، تساعد في اتخاذ الإجراءات التصحيحية.
ويأتي هذا لتحسين جودة عمليات التعليم في المدرسة والتحصيل التعليمي للطلبة، والمساعدة في رصد مستوى التقّدم والتغيير على المستويات كافة.

مقالات مشابهة

  • أسامة الأزهرى: لا هوية واضحة للدين بمعزل عن السنة المشرفة
  • 20 ألف مدرسة.. أكثر من مليون طالب وطالبة في ختام اختبارات "نافس"
  • جامعة القاهرة تعتمد أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2023
  • جامعة القاهرة تعلن أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2024
  • رئيس منطقة الأقصر الأزهرية يُعزى أسرة طالب إعدادية تُوفي في حادث غرق
  • وكيل الأزهر: عقد اختبارات دورية في مختلف التخصصات للنهوض بتجربة الرواق
  • مجلس جامعة الأزهر يدين المجازر ضد الفلسطينيين في قطاع غزة
  • القومي للمرأة يهنئ الدكتور ماجد عثمان لحصوله علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم مدير عام المعامل بكلية العلوم لبلوغه سن المعاش
  • القومي للمرأة يهنئ ماجد عثمان لحصوله علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية