واشنطن – أعلنت الولايات المتحدة أنه على “حزب الله” اللبناني ألا “يستغل” الحرب بين إسرائيل و”الفصائل الفلسطينية” بعدما أعلن الأمين العام للحزب حسن نصر الله أن احتمالات توسع هذه الحرب ضد تل أبيب “مفتوحة”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “نحن وشركاؤنا كنا واضحين: على حزب الله وأطراف آخرين، سواء كانوا دولا أو لا، ألا يحاولوا استغلال النزاع القائم”.

وأكد أن “الولايات المتحدة لا تسعى إلى تصعيد أو إلى توسيع رقعة النزاع” المستمر بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية.

وتابع: “قد يتحول الأمر إلى حرب بين إسرائيل ولبنان تكون أكثر دموية من حرب 2006. لا تريد الولايات المتحدة أن ترى هذا النزاع يتسع إلى لبنان”.

وأضاف: “التدمير المحتمل الذي سيلحق بلبنان وشعبه لا يمكن تصوره ويمكن تجنبه”.

وأكد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطاب مساء اليوم الجمعة أن الأمريكيين يستطيعون إيقاف الحرب على غزة لأنها حربهم.

وأضاف: “أنتم أيها الأمريكيون تعلمون أنه في حال بدأت المعركة في المنطقة فإنكم ستدفعون الثمن في مصالحكم وجنودكم وأساطيلكم”. وشدد على “أن من يريد منع حرب إقليمية يجب أن يسارع لوقف العدوان على غزة”.

ودخلت الحرب بين إسرائيل وفلسطين يومها الـ28 منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” حيث يواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة في ظل مخاوف دولية من اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 9227 قتيلا وأكثر من 23500 جريح.

فيما قتل من الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص بينهم مئات العسكريين، علما أن “الفصائل الفلسطينية” أسرت أكثر من 240 إسرائيليا.

المصدر: ا ف ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حرب بین إسرائیل

إقرأ أيضاً:

قادة مجموعة السبع اجتمعوا في إيطاليا.. دعوة حماس إلى وقف إطلاق النار ولبنان ضمن النقاشات

بعد ادجتماعهم في إيطاليا، أكّد المستشار الألماني أولاف شولتس، أن قادة المجموعة السبع يدعمون الخطة الأميركية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا حماس إلى الموافقة عليها.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى، يوم الاثنين، قرارا يدعو لتنفيذ الخطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين بين إسرائيل و"حماس" على 3 مراحل، والتي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو الماضي.

 من جهتها، اكدت رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع "تأييدا بالإجماع لاقتراح الولايات المتحدة الهادف الى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والافراج عن جميع الرهائن وزيادة ملحوظة في المساعدة الانسانية للسكان المدنيين في غزة".

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه ناقش وقف إطلاق النار في غزة خلال قمة مجموعة السبع، مضيفا أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية، لكن على حركة حماس أن تكثف جهودها.

بالتوازي، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار "ثلاثي" على خارطة طريق فرنسية هدفها احتواء التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأكد ماكرون خلال قمة مجموعة السبع في جنوب إيطاليا "لقد أعربنا جميعا عن قلقنا حيال الوضع على الحدود مع لبنان، وخصوصا مع الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف "اعتمدنا مبدأ ثلاثية (تجمع) إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا للتقدم نحو خارطة الطريق التي اقترحناها. سنقوم بالأمر نفسه مع السلطات اللبنانية". (سكاي نيوز عربية)

مقالات مشابهة

  • واشنطن: نريد معرفة رأي الصين بشأن مبادرة بوتين حول أوكرانيا
  • الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل
  • العبدلي: يتطلب من الحكومة الموحدة أن تكون مدعومة من المجتمع الدولي والولايات المتحدة
  • خبراء ومحللون: واشنطن لا تريد حربا شاملة لكنها ربما تقايض إسرائيل
  • قادة مجموعة السبع اجتمعوا في إيطاليا.. دعوة حماس إلى وقف إطلاق النار ولبنان ضمن النقاشات
  • مساعٍ أميركية لمنع «حرب شاملة» بين إسرائيل ولبنان
  • خبير عسكري لبناني: أمريكا تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • خبير عسكري لبناني: الولايات المتحدة من تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة من تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في قطاع غزة دمرت بسبب الحرب الإسرائيلية