بوابة الوفد:
2024-06-02@08:06:55 GMT

60% نسبة التدريب العملي في الجامعات التكنولوجية

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن نسبة التدريب العملي في الجامعات التكنولوجية تصل إلى 60 في المائة من المحتوى الدراسي، و40 في المائة للتعليم الأكاديمي. 

وزير التعليم العالي يستقبل رئيس جامعة أدنبرة نابيير الإسكتلندية تطبيق أحدث النظم العالمية في الجامعات التكنولوجية

وأوضح وزير التعليم العالي أن الجامعات التكنولوجية في مصر تقوم على الشراكة بين الصناعة والمجتمع الأكاديمي، مشيرًا إلى أن البرامج التعليمية بتلك الجامعات تهدف إلى خدمة الصناعة الوطنية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى نموذج الشراكة الناجح بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا للتكنولوجيا والتعليم (KOREATECH) وشركة سامسونج.

تطبيق أحدث النظام العالمية في الجامعات التكنولوجية

وأكد وزير التعليم العالي تطبيق أحدث النظام العالمية في الجامعات التكنولوجية بمصر. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى اهتمام الوزارة بمتابعة تطبيق الجامعات التكنولوجية لأحدث النُظم العالمية، وتجهيزها بأحدث المعامل والوسائط الرقمية والتقنية. 

ونوه وزير التعليم العالي بالاعتماد على تقديم برامج دراسية تكنولوجية بينية مُتميزة في الجامعات التكنولوجية، موضحًا أن الوزارة لديها رؤية بإنشاء جامعة تكنولوجية في كل محافظة مصرية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن إجمالي الجامعات التكنولوجية في مصر بلغ 10 جامعات تكنولوجية، وهي: القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدلتا التكنولوجية، بنى سويف التكنولوجية، 6 أكتوبر التكنولوجية، وبرج العرب التكنولوجية، وشرق بورسعيد التكنولوجية، وطيبة التكنولوجية، وأسيوط الجديدة التكنولوجية، وسمنود التكنولوجية، ومصر الدولية التكنولوجية. 

ونبه وزير التعليم العالي إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة التوسع في مسار التعليم التكنولوجي في الجامعات التكنولوجية بإنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة، لتغطي شبكة الجامعات التكنولوجية كل محافظات الجمهورية. 

وشدد وزير التعليم العالي على أهمية المُضي قدمًا فى الجامعات التكنولوجية في مصر لأنها تُلبي حاجة حقيقية للدولة.

وأكد وزير التعليم العالي اهتمامه بالمتابعة الدورية لانتظام العملية التعليمية بالجامعات التكنولوجية؛ لضمان نجاح هذه التجربة التعليمية المتميزة، وتوفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية. 
 

ونبه وزير التعليم العالي بالاستمرار في إقامة شراكات مع جامعات دولية مرموقة، وتبادل الخبرات مع الجهات الأجنبية، والتعاون مع الجهات الصناعية فى توفير التدريب المناسب للطلاب، ودعم وتنفيذ المشروعات البحثية والعلمية القابلة للتطبيق، لخدمة قطاعات التصنيع المختلفة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات التكنولوجية أيمن عاشور التعليم العالى وزير التعليم العالى البحث العلمي فی الجامعات التکنولوجیة وزیر التعلیم العالی تکنولوجیة فی

إقرأ أيضاً:

جامعة طيبة التكنولوجية تختتم مشاركتها في الدورة التدريبية حول الواقع الافتراضي التعليمي

اختتمت جامعة طيبة التكنولوجية، برئاسة الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، مشاركتها في الدورة التدريبية المكثفة حول برنامج الواقع الافتراضي التعليمي المهني (VR) والتي عقدت في الصين خلال الفترة من 13 حتى 30 مايو 2024، بمشاركة 7 من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من الجامعة، إذ جرى تدريبهم على أحدث تقنيات الواقع الافتراضي واستخداماتها في التعليم المهني.

وتهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات الجامعة في مجال التعليم التكنولوجي وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لخلق تجارب تعليمية تفاعلية وجذابة للطلاب. كما تهدف إلى تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية الرائدة في الصين في مجال التعليم باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي.

وأعرب الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، عن سعادته بنجاح مشاركة الجامعة في هذه الدورة التدريبية الهامة، مؤكدًا على التزام الجامعة بتطوير قدراتها في مجال التعليم التكنولوجي وتوفير أفضل فرص التعلم للطلاب، مشيدا بجهود أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الذين شاركوا في الدورة، مثمنًا حرصهم على التعلم واكتساب مهارات جديدة.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن هذه المشاركة ستسهم في تحسين جودة التعليم في جامعة طيبة التكنولوجية وتعزيز قدرتها على المنافسة على المستوى الدولي. كما ستساعد الجامعة على تطوير برامج تعليمية جديدة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي تلبي احتياجات سوق العمل.

وضم وفد الجامعة المشارك في الدورة كل من د. محمد البدوي سعدي، د. مصطفى صفوت عبدالحفيظ، م. علي العجمي، م. أحمد مصطفى، م. أحمد مصطفى أبوالحسن، م. أحمد مرتضى، م. ضحى ثروت.

مقالات مشابهة

  • جامعة طيبة التكنولوجية تختتم مشاركتها في الدورة التدريبية حول الواقع الافتراضي التعليمي
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة
  • البحر الأحمر تختتم البرنامج التدريبي "صقر 129" لمجابهة الكوارث
  • نائب يطالب وزارة التعليم العالي بإعادة الزي الموحد لطلبة الجامعات