شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع مذكره تفاهم بين الهيئه العامة للموانئ البرية والجافة، ممثلا عن وزاره النقل، والتحالف الليبي المصري المتمثل في شركة الساعد للأعمال، ومحمد فايز التاعب وشركائه (ليبيا) وشركة الرائد للاستشارات الهندسية، محمد شهيب وشركائه، لإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجستية بمدينة السلوم على مساحة 400 فدان.

وتضمنت مذكره التفاهم أن يتم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع خلال شهرين، ويعقب ذلك تقديم العرض الفني والمالي.

جدير بالذكر أن هناك أهمية كبيرة لإقامة المنطقة اللوجستية إلى جانب الميناء الجاف لزيادة حجم الحركة وتحقق التقدم الاقتصادي، كما ستوفر المنطقة  اللوجستية خطوط شحن عالمية ومحلية وإقليمية مميزه وجديده.

كما يساهم الميناء والمنطقة اللوجستية في خلق فرص استثمار متنوعة في عدد كبير من المجالات مثل المجال الصناعي (إقامة مصانع كبرى ومتوسطة وصغرى) وخطوط إنتاج ومركز تغليف وتعبئة والمجال التجاري (معارض تجاريه للتسويق للمنتوجات مثل الأثاث - المنسوجات - نجف وأنتيكات - بلاستيك - ملابس - صحي - مواد بناء - وغيرها)، ومجال الورش والمعامل (وؤرش سيارات بمختلف الأنواع - ورش معدات وآلات ثقيلة - ورش صناعية) والمجال الطبي (مركز طبي شامل يحتوي جميع التخصصات مع المرافق الطبيه من اشعه وتحاليل وصيدلية مركزية).

ويأتي إنشاء هذه المنطقة اللوجستية في إطار منظومة الخدمات اللوجستية التي تنتهجه وزارة النقل بقوة وبدراسة وإدراك كامل لمتطلبات المرحلة المقبلة وربط الخدمات اللوجستية المحلية باللوجستيات الدولية وذلك بدمج مؤسسات وشركات ومصانع عالمية لفتح أفرع لمصانعها وأحد معارض لمنتجاتها التي تهتم بالسوقين الليبي والمصري وهذه خطوة مهمة ومطلوبة.

كما ستساهم مشروعات المناطق اللوجستية في تحقيق سيولة الحركه التجارية والصناعية وسهولة وسرعه عمليات الشحن والتفريغ وصولا إلى يسر تصدير واستيراد كامل ومختلف البضائع وكذلك المساهمة في عدم تكدس الحاويات بالموانئ مما يزيد من سرعة عمليات التبادل التجاري وصولا إلى توطين الصناعات الثقيلة واللوجستية.

وقامت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بتوفير كامل الدعم والتسهيلات ضمن خطة الهيئه لتهيئة البنى التحتية الداعمة لإقامة الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية بالإضافة إلى تقديم الأدوات  والمعلومات والإحصائيات المطلوبة لإنجاز دراسات الجدوى الاقتصادية وكذلك التأكيد أن الميناء مرتبط بخط سكة حديد لنقل البضائع ونقل الركاب مما يساعد في تقليل الآثار البيئية السلبية (صديقة للبيئة) وهذا يصب ويدعم توجه الدولة في انتهاج استخدام البيئة الخضراء والطاقه النظيفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النقل وزارة النقل كامل الوزير منطقة لوجستية ميناء جاف

إقرأ أيضاً:

وزير النقل السعودي: 32 تقنية حديثة و47 ألف موظف و27 ألف حافلة لخدمة ضيوف الرحمن

أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية صالح بن ناصر الجاسر، أن مبادرات ومشاريع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تعمل على توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير الراحة والاطمئنان والأمان لهم في تأدية مناسك الحج.

وقال وزير النقل السعودي - في لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء العربية والإسلامية والدولية المشاركين في تغطية موسم الحج بمشعر منى مساء اليوم الجمعة - إن الوزارة تطبق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، وتستخدم وسائل نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة وتعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية تطبق 32 تقنية حديثة في حج هذا العام، وذلك في إطار جهود المنظومة لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن ومنها تقنيات التاكسي الجوي و السيارات الكهربائية و لقطار الهيدروجيني.

ونوه الجاسر بالدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لمشاريع ومبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية.

وقال الوزير إنه يتم وضع خطة الاستعداد لموسم الحج الجديد بمجرد الانتهاء من موسم الحج الحالي مباشرة بعد حصر النتائج والنجاحات والملاحظات وذلك وفق التوقعات لأعداد الحجيج للسنة القادمة.

وأشار إلى أن 47 ألف موظف وموظفة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية يقومون بخدمة ضيوف الرحمن هذا العام.

وكشف أن النقل الجوي يحتل النسبة العظمى من نقل الحجاج بمعدل 90 في المئة من عمليات نقل الحجاج من خارج المملكة من خلال أكثر من 250 وجهة حول العالم.

وأوضح أن 6 مطارات بالمملكة تستقبل حجاج بيت الله الحرام ممثلة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار الطائف الدولي، ومطار الأمير عبد المحسن الدولي في ينبع، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي إن الوزارة توفر 27 ألف حافلة لنقل حجاج بيت الله الحرام طاقتها الاستيعابية نحو 1.2 مليون حاج.

وتطرق إلى منظومة النقل السككي للحجاج قائلا إنها تشمل قطار الحرمين السريع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة ويعد سادس أسرع قطار في العالم حيث تصل مدة رحلة نقل الحجاج بين المدينتين المقدستين إلى ساعتين.

وأشار إلى أن قطار الحرمين يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال خط يبلغ طوله 449 كم من مكة إلى المدينة واتصال فرعي بطول 3ر75 كم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.

وتابع قائلا إن القطار يضم 5 محطات هي محطة مكة المكرمة ومحطة المدينة المنورة ومحطة مطار الملك عبد العزيز بجدة ومحطة جدة الرئيسية ومحطة الملك عبد الله الاقتصادية.

وأضاف أن هذه المنظومة تشمل أيضا قطار المشاعر وهو فريد من نوعه باعتباره القطار الوحيد في العالم الذي يعمل عدة أيام في العام ( موسم الحج) وكل يوم من أيام عمله له نموذج تشغيل مختلف ويحمل القطار الواحد 3 آلاف راكب.

اقرأ أيضاًنجاح خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات

سعر الريال السعودي خلال التعاملات المسائية اليوم الجمعة 14 يونيو 2024

a>

مقالات مشابهة

  • وثيقة تكشف عن مساع إماراتية للعودة إلى إدارة ميناء عدن.. ومسؤول يمني يحذّر
  • توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • ميناء بورسعيد السياحي يستقبل 170 سائحاً على متن السفينة الشراعية STAR CLIPPER
  • تداول 31 سفينة للحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • متحدث "النقل" يتفاعل مع تساؤل "اليوم" حول تجربة التاكسي الجوي بالمشاعر
  • تداول 28 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بميناء دمياط
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • ثاني أيامه.. موعد وتفاصيل المشاركين بالمؤتمر الصحفي لموسم الحج
  • وزير النقل السعودي: 32 تقنية حديثة و47 ألف موظف و27 ألف حافلة لخدمة ضيوف الرحمن
  •  متحدث النقل: مضاعفة التبريد بالطرق 10 أضعاف العام الماضي