بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع نظيرته اليابانية كاميكاوا يوكو، مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، بما في ذلك الحاجة إلى زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وأهمية الدعم القوي والمستدام لأوكرانيا.

وأعرب بلينكن عن شكره لكاميكاوا على إدانتها لهجمات حماس على إسرائيل وتقديم تعازيه للمواطنين الأمريكيين الذين فقدوا أرواحهم، وفق ما جاء على موقع وزارة الخارجية الأمريكية.

كما ناقش الجانبان استمرار الزخم الإيجابي في التعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا في أعقاب قمة كامب ديفيد في أغسطس. وأشاد بلينكن بوزيرة الخارجية كاميكاوا وفريقها لتنظيمهم اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع.

وجدد بلينكن التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن اليابان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن غزة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الدعم الإماراتي لغزة يعزز العلاقات الاستراتيجية بين أبو ظبي والعالم


تواصل الإمارات العربية المتحدة، تسخير علاقاتها الاستراتيجية والإيجابية مع دول العالم، وموقعها في المؤسسات الدولية من أجل فض الكثير من النزاعات، وتوفير الدعم للمجتمعات التي تتضرر منها، خاصة في ظل التكلفة الإنسانية التي يدفعها الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن، وهي السياسة التي بدأت مع الزعيم المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتستمر مع خلفه الشيخ محمد بن زايد حتى الآن.

وتحظى جهود الإمارات وقيادتها لدعم الاستقرار الإقليمي والدولي وإيجاد حلول للأزمات، بقبول دولي رفيع بفضل مكانتها والنظرة الإيجابية لها من مختلف عواصم العالم، وهي المكانة التي كانت سبباً في نجاح كل المبادرات التي أطلقتها، والجهود التي بذلتها.

وساهمت هذه الجهود بالتنسيق والتعاون مع دول ومؤسسات دولية عديدة، في التخفيف من حدة الأزمات، عبر العمل أولاً على إنهاء الأزمات ذاتها لحماية الأبرياء من خلال التشاور مع دول العالم، وكذلك عبر إطلاق المبادرات الإنسانية والإغاثية لمساعدة الشعوب.

تعاون فريد مع مصر

تمثل الشراكة الإماراتية المصرية نموذجاً فريداً في التعاون لتوصيل الدعم إلى أبناء غزة، ومن أبرز صور التعاون بين أبو ظبي والقاهرة، إطلاق فعالية "من الإمارات عبر مصر إلى أهلنا في غزة" مطلع إبريل 2024، لتعبئة وتجهيز المساعدات للفلسطينيين.

وأعربت الإمارات عن تقديرها الدائم لجهود مصر في مساندة أبناء غزة، و تقديم التسهيلات المطلوبة والتنسيق اللازم لإغاثتهم ودعمهم، عبر تسهيل دخول المساعدات الإماراتية، وتأمين دخول المستشفى الميداني الإماراتي إلى القطاع، إضافة إلى نقل الطائرات الإماراتية الجرحى والمرضى من أبناء غزة، من خلال مطار العريش المصري، بعد أن وجّه الرئيس الإماراتي، بعلاج 1000 طفل فلسطيني من الجرحى و1000 من المصابين بالسرطان من قطاع غزة في مستشفيات الدولة.

ووصل بالفعل أكثر من 646 مريضاً وجريحاً إلى أبو ظبي لتلقي الرعاية الطبية، يرافقهم 683 من ذويهم.

ومن نماذج التعاون مع مصر، عمليات الإنزال الجوي للمساعدات، إذ أعلنت الإمارات في نهاية مارس 2024 عن تنفيذ أكبر عملية إنزال جوي للمساعدات على غزة، بواسطة أطقم مشتركة تابعة للقوات الجوية الإماراتية والمصرية، بلغت 664 طناً.

وأعلنت الإمارات مطلع أبريل الماضي، عن وصول سفينة المساعدات الثالثة إلى ميناء العريش المصري وبلغت حمولتها 4630 طناً من المواد الإغاثية المتنوعة، لسكان القطاع.

شراكة بين الإمارات والأردن

تمثل الشراكة بين الإمارات والأردن نموذجاً ثانياً للتعاون مع دول العالم لضمان وصول المساعدات إلى غزة، إذ نفذت الإمارات بالتنسيق مع الأردن ومصر وفرنسا عملية إنزال جوي في فبراير 2024، كما أعلنت مطلع إبريل الماضي، تنفيذ عملية الإنزال المشتركة الـ 11 للمساعدات الغذائية على شمال قطاع غزة، بالتعاون مع الأردن ضمن عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية.

شراكات مع المؤسسات الدولية

لا يتوقف التعاون على الدول فقط، وإنما يمتد إلى المؤسسات الدولية أيضاً لضمان وصول المساعدات، إذ قرر الرئيس الإماراتي تخصيص 20 مليون دولار (نحو 950 مليون جنيه) لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لتعزيز جهودها في مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها الفلسطينيون.

ونسقت الإمارات مع مؤسسة المطبخ المركزي العالمي لتنفيذ أكبر حملة لتوصيل المساعدات إلى شمال قطاع غزة عن طريق البحر، وأثمر التعاون عن توصيل 300 طن من المساعدات.

كذلك خصصت الإمارات 15 مليون دولار(نحو 700 مليون جنيه) لدعم "صندوق أمالثيا" الذي أعلنت عنه قبرص، بهدف دعم مبادرة الممر البحري بين الموانئ القبرصية وقطاع غزة، كما خصصت 10 ملايين دولار (نحو 470 مليون جنيه) من "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" لدعم القطاع الصحي في غزة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، و11.7 مليون عبر المبادرات ذاتها لتوفير المساعدات الغذائية لأهل غزة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، كما قدمت 5 ملايين دولار أخرى دعماً لجهود كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة والناتو يؤكدان الالتزام الدائم بدعم أوكرانيا
  • الأمم المتحدة تتهم سلطة الاحتلال بعرقلة وصول الإمدادات الغذائية لغزة
  • وزيرا دفاع أمريكا والصين يعقدان أول مباحثات وجها لوجه منذ 2022.. وهذا ما بحثاه
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر
  • الدعم الإماراتي لغزة يعزز العلاقات الاستراتيجية بين أبو ظبي والعالم
  • منذ اجتياح رفح.. المساعدات الإنسانية لغزة تنخفض بنسبة الثلثين بحسب الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح
  • بمقدار الثلثين.. الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح
  • تراجع المساعدات لغزة منذ بدء عملية إسرائيل في رفح