الرؤية- ريم الحامدية

فاز المكرّم الدكتور عبدالله بن خميس الكندي بجائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال دراسات الإعلام والاتصال عن فرع "الثقافة"، كما فاز الروائي الجزائري واسيني الأعرج في مجال الرواية عن فرع "الآداب".

وأعلن مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمس أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها العاشرة لعام 2023، والتي خُصصت هذا العام للعرب عمومًا في مجالات دراسات الإعلام والاتصال عن فرع "الثقافة" والإخراج السينمائي عن فرع "الفنون" والرواية عن فرع "الآداب".

وحُجبت الجائزة في مجال الإخراج السينمائي عن فرع "الفنون"، لعدم استيفاء الشروط.

وقال سعادة حبيب بن محمد الريامي رئيس مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، إن مجموع المتقدمين الذين استوفوا متطلبات الترشح في هذه الدورة وصل إلى 171 شخصًا، وبلغ عددهم في مجال دراسات الإعلام والاتصال 30 مترشحًا وفي مجال الإخراج السينمائي 25 مترشحًا وفي مجال الرواية 116 مترشحًا.

وأكد الريامي أن الدورة القادمة من الجائزة سوف تشهد طرح مجالات جديدة. ويحصل الفائزون بهذه الجائزة في مختلف مجالاتها على وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، إضافة إلى مبلغ مالي  وقدره 100 ألف ريال عماني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی مجال عن فرع

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات بيئية: شجرة واحدة تصفي 100 ألف متر مكعب من الهواء الملوث سنويا 

قال الدكتور عبدالمسيح سمعان أستاذ الدراسات البيئية، إنّ الأشجار رئة الحياة وتحسن جودة المصريين، وهو ما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطة التنمية المستدامة.

الأشجار تحد من الاحتباس الحراري

وأضاف «سمعان»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الأشجار تحد من غازات الاحتباس الاحتراري مثل ثاني أكسيد الكربون، كما أنها أكبر مصدر للأكسجين وتسهم في امتصاص ربع ثاني أكسيد الكربون الناتج عن النشاط البشري، وبالتالي فإنها تحسن الهواء وتقلل من تداعيات تغير المناخ.

الشجر يمتص الكربون والغبار

وتابع أستاذ الدراسات البيئية: «شجرة واحدة تمتص طنا من الكربون، كما أن الشجرة الواحدة تصفي نحو 100 ألف متر مكعب من الهواء الملوث في السنة، وتمتص نحو 20 كيلو من الغبار سنويا، و80 كيلو من المواد السامة مثل الزئبق والرصاص».

كما أكد أن مبادرة زراعة 100 مليون شجرة التي أطلقها الرئيس السيسي رائعة، وانتهت مرحلتها الأولى مؤخرا، وبدأت مرحلتها الثانية في 7 محافظات.

 

مقالات مشابهة

  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. إيطاليا وإسبانيا يفوزان في يورو 2024 وجوميز يرفض مقترح بشأن نداي
  • تكريم طلبة مدرسة القرآن الكريم بجامع السلطان قابوس بخصب
  • جلالة السلطان يتلقى تهاني العيد من 8 مسؤولين في الدولة
  • جلالة السلطان يتلقى التهاني من عددٍ من المسؤولين بمناسبة عيد الأضحى
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعزز قدرات المبدعين في مجال كتابة شعر الأطفال
  • جلالة السلطان يتبادل تهاني عيد الأضحى مع قادة الدول العربية والإسلامية
  • أستاذ دراسات بيئية: شجرة واحدة تصفي 100 ألف متر مكعب من الهواء الملوث سنويا 
  • جلالة السلطان يتبادل تهاني العيد ويدعو الله بأن يعيده على جميع المسلمين بالأمن والاستقرار والسلام
  • تكريم المتدربين في ختام برنامج المحتوى الرقمي بأكاديمية المتحدة للإعلام