بغداد اليوم- بغداد

أكد القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم الخميس (9 تشرين الثاني 2023)، رصد 5 نقاط مثيرة للقلق في "اكبر تجمع بشري للارهاب في العالم".

وقال العتبي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "لايختلف اثنان بان مخيم الهول السوري اكبر تجمع بشري للارهاب في العالم وهو صناعة امريكية تخطيطًا ودعمًا، وهو ورقة اخرى للضغط في الشرق الاوسط بيد البيت الابيض لتحقيق اجندة جيوسياسية في منطقة تشهد ازمات متكررة لاسباب متعددة".

واضاف، انه "خلال الاسابيع الاربعة الماضية تم رصد 5 نقاط مثيرة للقلق في مخيم الهول السوري ابرزها تنامي مستوى اختفاء قيادات داعشية ونحن نعتقد بانها تهرب، فضلا عن أنه هناك مساعٍ لاعادة الفوضى الى بعض المناطق خاصة مع استهداف الجيش السوري في هجوم واسع في البادية من قبل داعش الامر الذي يؤكد مخاوفنا".

واشار الى أن "الهول يبقى اهم التحديات للمشهد الامني في العراق ولانستبعد ان يستخدم في اي لحظة لارباك المشهد خاصة واننا امام بيئة متداخلة بها دوائر مخابراتية دولية عديدة تريد ان يكون لها موقع في الشرق الاوسط بكل الادوات المتوفرة ولو من خلال داعش وحلفائه من التنظيمات المتطرفة".

ويعيش العراق حالة من "الارتباك" وعدم الفهم لمصير المشهد الامني مع تصاعد عمليات استهداف القواعد الامريكية، وتعبير الجانب الامريكي عن امتعاضه وتحذيراته من استمرار استهداف مقراته في العراق، وسوريا، من قبل فصائل عراقية مسلحة، وسط مخاوف شعبية من امكانية اتخاذ الجانب الامريكي خيارات "مقلقة" عديدة ردا على استهدافه.

وفي (27 تشرين الأول 2023)، أكد عضو لجنة الامن النيابية ياسر اسكندر، أن أسبابا عديدة تدفعنا للقلق من مخيم الهول السوري الذي يمثل "بيت داعش" كونه يضم عددا كبيرا من عوائل قياداته وعناصره من مختلف الجنسيات، مبينا أن "المخيم هو اجندة دولية لإدامة حالة عدم الاستقرار في الشرق الاوسط وهو تحدٍ للأمن الداخلي للعراق كونه الاقرب لحدوده". 

 واضاف أن "الحكومة تدرك خطورة ملف الحدود لذا ضاعفت الدعم في آليات المسك وتعزيز القدرات بشكل يجعل الحدود امنة على مدار الساعة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مخیم الهول

إقرأ أيضاً:

غموض حول مشاركة لابورت مع الماتادور الإسباني في يورو 2024


كشفت تقارير صحفية أن المنتخب الإسباني أنهى آخر تدريباته قبل ظهوره الأول في بطولة أمم أوروبا 2024 أمام كرواتيا غدا الأحد في حصة تدريبية غاب عنها إيمريك لابورت بسبب مشكلة عضلية ووضع خلالها المدير الفني لويس دي لا فوينتي التفاصيل النهائية قبل السفر إلى برلين.


وسيضطر منتخب إسبانيا إلى قطع مسافة 750 كيلومترا من معسكره في دوناوإشينجن إلى برلين، حيث سيواجه كرواتيا التي يبعد معسكرها 80 كيلومترا فقط عن الملعب الأولمبي.


وقام 25 لاعبًا إسبانيًا بإجراء آخر تدريب لهم قبل الرحيل عن فندق المعسكر من أجل التوجه بالحافلة إلى شتوتجارت ثم السفر جوا إلى برلين.

بالأسماء.. تشافي طلب طرد 5 لاعبين من برشلونة قبل رحيله ريال مدريد يتفاوض لضم موهبة ريفر بليت


وأكملت إسبانيا خامس يوم لها من التدريبات في الأراضي الألمانية مع غياب لابورت الذي لم يدخل ملعب التدريب لليوم الثاني على التوالي وظل يعالج آلامه العضلية مع أخصائيي العلاج الطبيعي.


ومن المقرر أن يستدعي دي لا فوينتي بديل للابورت إذا اعتقد أن إصابته ستمنعه من المشاركة في المباريات المقبلة وبالتالي يجب عليه العودة إلى المنزل.


وبدأت الحصة التدريبية كما هو معتاد بعمليات الإحماء الخفيفة وتمريرات الكرة.


وتلقى خوسيه نجم ريال مدريد ضربة في كاحله الأيسر من فيرمين لوبيز نجم برشلونة عندما حاول اقتناص كرة وصل إليها لوبيز متأخرا لكن بعد بضع دقائق من السير بصعوبة، تمكن خوسيه من إكمال التدريب.

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تودي بحياة شابة في بغداد.. والطبيب السوري يهرب
  • عملية شفط دهون تؤدي بحياة شابة في بغداد.. والطبيب السوري يهرب
  • الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم داعش.. وأنباء متضابة عن مقتله
  • لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)
  • المرشحة الجديدة للسفارة الامريكية تستعرض قائمة أولوياتها في العراق
  • غموض حول مشاركة لابورت مع الماتادور الإسباني في يورو 2024
  • الطيران الخاص والسياحة الفاخرة في الشرق الاوسط
  • السفيرة الأمريكية الجديدة: إيران التهديد الأكبر للعراق
  • وصمة الدم والهجرة الذكرى العاشرة لـ داعش في العراق
  • الجيش السوري يشن أضخم حملة لملاحقة "داعش" في البادية