أكدت كانايو العواني، نائب رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، أن القارة الأفريقية لا تزال تعاني من عدم القدرة على استغلال القوى الناعمة في تحقيق التنمية الاقتصادية، والتي توفر ملايين الدولارات سنويا.

جاء ذلك خلال كلمتها الافتتاحية بفعاليات القمة السنوية الثالثة للتجارة الأفريقية IATF2023، والذي تستضيفه مصر في دورته الثالثة بحضور الدكتور بنديكت أورما، رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك” وممثلي الاتحاد الأفريقي.

 

وقالت إن هناك أكثر من 5 مليارات دولار مفقودة يمكن استخدامها في الصناعات الخلاقة، موضحة أن استفادة القارة الأفريقية منها لا تتخطى 1%، وبالتالي يمكنها  توفير ما لا يقل عن 20 مليون فرصة عمل سنويا.

وزير الصناعة: مصر تدعم تسريع تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بمشاركة مصرية.. انطلاق البطولة الأفريقية والمؤهلة لأولمبياد باريس 2024 للسهم والقوس بعد قليل.. انطلاق النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الأفريقية بحضور رئيس الوزراء غدًا.. توزيع جوائز "بطرس غالي" للتميز العلمي بمجالي الدراسات الإفريقية والقانون الدولي


وتوقعت “العواني” أن إجمالي العوائد المتوقعة من الاستثمارات في الصناعات الإبداعية الخلاقة قد يصل إلى 15.5 مليار دولار، وهي مرشحة للنمو بنحو 42% تتضمن صناعة المحتوى والتسويق الرقمي والصناعات الترفيهية والإبداعية.

وأضافت أن حجم نمو الاستثمارات في أفريقيا بلغ 92 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن تبلغ 320 مليارا في الفترات المقبلة.

وذكرت أنه ينبغي تبني سياسات التصنيع الموحد في القارة الأفريقية لمواجهة التحديات وإتاحة التمويل لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسد الفجوات في التواصل الرقمي، وتطوير مشروعات البنية التحتية ومعالجة مشروعات الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص على مستوى القارة السمراء.

وكشفت عن اعتزام البنك إطلاق صندوق لدعم الاستثمار في مجال  الصناعات الإبداعية، خصوصا الموسيقى والفنون، بحلول عام 2024.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير الصناعات الإبداعية

إقرأ أيضاً:

ما هي خفايا النفوذ الإماراتي المتزايد في أفريقيا؟

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن هناك "نشاطا إماراتيا متزايدا في القارة الأفريقية" مشيرة عبر تقرير لها إلى أن "النفوذ الصيني تراجع للمرتبة الثانية في القارة السمراء لصالح الإمارات".

وفي السياق نفسه، نقلت الصحيفة عن مسؤول إماراتي بأن "إجمالي الاستثمارات في أفريقيا يصل إلى 110 دولارات، ما يعكس التزام الدولة بتعزيز التنمية المستدامة والنمو في جميع أنحاء القارة".

وأكد التقرير أنه "خلال الفترة الماضية، خفضت الصين من وتيرة القروض التي تمنحها لدول أفريقية، ما أوجد موطئ قدم للإمارات، إذ تعهدت خلال عامي 2022 و2023 بضخم استثمارات أفريقية بقيمة 97 مليار دولار في مجالات الطاقة والموانئ والتعدين والعقارات والاتصالات والتصنيع والزراعة".

وأوضح أن الأمر يتعلق بـ"ثلاثة أضعاف ما تعهدت به شركات صينية". بحسب تقرير يتتبع الاستثمارات الأجنبية لشركة "أف دي أي ماركتس" التابعة لفايننشال تايمز.

وبحسب تحليل أجرته "سويس إيد"، وهي منظمة تركز على المساعدات والدعم التنموي، فقد جرى تهريب ما إجماليه 435 طنا من الذهب تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار من أفريقيا في عام 2022. وقام عمال مناجم صغار لا يتبعون شركات باستخراج معظم هذه الكمية.


وأبرزت سويس إيد أن الإمارات كانت الوجهة الرئيسية للذهب المهرب من أفريقيا، إذ استقبلت 405 أطنان في عام 2022. وأضافت المنظمة أنه خلال العقد الماضي، تلقت الإمارات أكثر من 2500 طن من الذهب المهرب بقيمة إجمالية تتجاوز 115 مليار دولار.

وفي ردّه على طلب للتعليق، قال مسؤول إماراتي لوكالة "رويترز" إن "الدولة اتخذت خطوات مهمة لمعالجة المخاوف بشأن تهريب الذهب وتبنت لوائح جديدة تتعلق بالذهب والمعادن النفيسة الأخرى".

إلى ذلك، قالت وكالة "فرانس برس"، إن العلاقات الوثيقة التي تربط بين الإمارات وكل من إثيوبيا و"أرض الصومال" تثير جُملة تكهنات بخصوص انخراط محتمل للدولة الخليجية الثرية في الاتفاقية.

وتشير الوكالة نفسها، إلى أن "الأموال الإماراتية لا تقف عند حدود الاستثمار إذ أنها "تساعد في تشكيل ليس الاقتصادات فقط، وفي بعض الحالات الحظوظ السياسية لبعض القادة الأفارقة".

وتابعت أنه: "خلال الحرب الأهلية في إثيوبيا في 2021، عندما كان مقاتلو الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي يهددون أديس أبابا قدمت الإمارات طائرات عسكرية مسيرة للحكومة، بحسب ما أكد قادة في تغيراي ومسؤول أميركي كبير لم تكشف الصحيفة اسمه".

بدوره، "أكد المسؤول الإماراتي أن الإمارات "تدعم مؤسسات وشعب إثيوبيا، وليس أي أحزاب أو أفراد معينيين" وفق الوكالة الفرنسية نفسها.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين غربيين لم تكشف أسمائهم أن "النفوذ المتزايد للإمارات ودول الخليج في أفريقيا، يضيف طبقة من التعقيد"، فيما يشير مسؤول سابق في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن إلى أن "العالم الجديد الذي نعيش فيه، حيث لديك قوى متوسطة وقوى عالمية تعمل في القارة"، في إشارة إلى التحركات الإماراتية والصينية والروسية.

وبحسب الوكالة، فإن "الإمارات، تُساند المستورد الأول للذهب السوداني، قوات الدعم السريع التي حصلت على تدريب من مجموعة فاغنر الروسية والمشير الليبي خليفة حفتر".

كذلك، أفاد تقرير نشر الخميس، بأن تهريب الذهب من أفريقيا، وخاصة إلى الإمارات، زاد بشكل حاد خلال العقد الماضي وأن مئات الأطنان من الذهب تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات تخرج من القارة بشكل غير قانوني كل عام.


وقال كين أوبالو، وهو الأكاديمي في جامعة جورج تاون، إن "النفوذ الإماراتي على قدم وساق مع بكين"، مشيرا إلى "تنافس هذه الاستثمارات في أفريقيا"، فيما أكد أن "الإمارات كانت دائما بين أكبر أربعة مستثمرين في القارة خلال العقد الماضي".

وفي الوقت الذي رجّح فيه أوبالو بأن "العديد من الاستثمارات لن تنجز"؛ أوضح رئيس مركز دبي للسلع المتعددة، حميد بوعميم، بالقول إن "شركات إماراتية تبنت مشاريع في أفريقيا يتجنبها المستثمرون الذين يتجنبون المخاطرة".

وتابع بأن "أفريقيا لديها الكثير لتقدمه فيما يتعلق بالسلع والمعادن.. رغم التحديات عندما يتعلق الأمر بالسياسات والسياسة".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ مطلع العام الجاري، وقعت اتفاقية اعتبرت "مثيرة للجدل" بين إثيوبيا ومنطقة "أرض الصومال" "صوماليلاند" الانفصالية، وتمنح حق استخدام تجاري وعسكري لواجهة بحرية في "أرض الصومال" مطلّة على خليج عدن، بطول 20 كيلومترا مدة 50 عاما.

مقالات مشابهة

  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للقطن في العالم.. بينها إسلامية
  • ما هي خفايا النفوذ الإماراتي المتزايد في أفريقيا؟
  • 20 مليار دولار طلبات الاكتتاب.. إتمام تغطية الصك الدولي بقيمة 5 مليارات دولار
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تشارك في الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2024
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • الصناعات الغذائية.. نقطة انطلاق الصادرات المصرية
  • المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي
  • الصناعات الغذائية: «قطاع الصادرات الغذائية» يستهدف تحقيق 6.7 مليار دولار خلال 2025
  • “إدارة الدين”: إصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي
  • وزير الرياضة يستقبل رئيس الاتحاد الافريقي للكرة الطائرة جلوس