مجددا، تكشف مسابقة «أحسن قصيدة» لدار الشعر بمراكش، عن الكثير من الأصوات الشعرية المغربية الجديدة، ومرة أخرى يبدو أفق القصيدة المغربية الحديثة منفتحا على التعدد والغنى. شباب إشراقات شعرية ينتمون إلى المغرب، إلى محيطه وأطلسه وصحرائه، وليس المجال هنا استعارة لحقول جغرافية، بل غنى التعدد الثقافى المغربى حين يتلبس شعرا، ويزهر إبداعا، ويقدم فسيفساء متعددة لبنى القصيدة وأسئلتها ونسقها ورؤاها.

أخبار متعلقة

سبعون عامًا على انطلاق إذاعة «صوت العرب».. منصة العرب الثورية

«متنبى الرواية نجيب محفوظ».. أحدث الدراسات النقدية لـ «حلمى القاعود»

من طه حسين إلى المازنى.. رحلات أدباء ومفكرين إلى الأراضى المقدسة

صدر عن منشورات دار الشعر بمراكش، فى طبعة أولى الشهر الماضى، العدد الرابع من الديوان الجماعى «إشراقات شعرية» فى 144 صفحة من القطع المتوسط تزينه لوحة الفنان والحروفى لحسن الفرساوى.

ويضم قصائد الشعراء المتوجين بجائزة «أحسن قصيدة»، فى دورتها الرابعة (2022)، إلى جانب النصوص التى اختارتها لجنة التحكيم الجائزة للنشر ضمن الديوان الجماعى.

كما يضم الديوان ملحقا ثانيا، باب الدراسات والمقالات، نشرت فيه الدراسة المتوجة بالجائزة الثالثة لمسابقة «النقد الشعرى» للنقاد والباحثين الشباب والموسومة بـ«التشكيل النصى وبناء الخطاب» فى ديوان «حدثنا مسلوخُ الفقروَرْدىّ» لأحمد بلبداوى، للناقد سعيد موزون.

وحين قررت لجنة التحكيم جائزة أحسن قصيدة، والتى تكونت من الشاعر نجيب خدارى، رئيسا، وعضوية الناقد الدكتور عادل عبداللطيف والشاعرة والروائية فاتحة مرشيد، أن تتوج الفائزين، ضمن دورتها الرابعة السنة الماضية (2022)، اختارت أن تحتفى بهذا التعدد لأنماط الكتابة الشعرية.

تيمة الأرض، هى الموضوع الجامع، لكن اختيارات ورؤى القصائد الشعرية تكشف عن هذه البنية المتعددة، والتى تسهم فى إغناء أفق النص الشعرى، بل وتسهم فى اخضرار هذه الشجرة التى تزهر، فصيحا وزجلا وأمازيغية وحسانية.

ومرة أخرى يكشف المغرب العميق، من خلال بواديه وحواضره وجباله وصحرائه، بل ومناطقه البعيدة النائية، عن أصوات شعرية شبابية لافتة، بزخم ما تكتبه فاتحة كوة أمل لا تنتهى، فى قدرة هذه الأصوات الشعرية على صياغة أفق الشعر المغربى، وأيضا قراءة دلالة الحضور القوى للشعر كاختيار إبداعى للكتابة، فى زمن التباسات القراءة والحديث عن أجناس تعبيرية أخرى.

الشعراء: (حمزة الخازوم، فريد عبدالرحيم، يوسف كوزاغار، عبدالله آيت بوذيب، عمر راجى أمنار، عينى أمنيصير). إلى جانب قصائد: (محمد بوكريم، بوباكار وسلام، أيوب أيت المقدم، عبدالحق بالمادن، محمد على الكناوى، بدر هبول، عبداللطيف بوكريم، محمد نفاع، عكاشة عبقار، مصطفى أباها، محمد القروى، عبدالمالك مساعيد، ليلى الخمليشى، عبدالخالق المنار، سعيد سموح، محسن قرطاس، حسان بن العطار، خديجة فنسونى، يوسف الحيمودى، بسمة أمزيد، مريم الشرقى، محمد أخنيف).

شعراء قادمون إلى المستقبل، ومنه، سيان ما تكشفه شجرة الشعر المغربية، ما دامت قادرة على أن تظل ولادة ومعطاء، فاتحة للأفق الإبداعى المغربى الكثير من غنى النصوص، وفى ترسيخ ثقتنا فى الشعر وقيمه، فى قدرته على ترسيخ هذا المشترك الإنسانى الذى يجمعنا.

وحين اختارت دار الشعر بمراكش موضوع الأرض، كتيمة محورية للقصائد، كان الغرض استعادة هذا المشترك اليوم والتحسيس به عند الأجيال الجديدة. ومنذ تأسيسها سنة 2017، ضمن بروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة، انتصرت دار الشعر بمراكش ضمن استراتيجيتها وبرمجتها الثقافية للقصيدة المغربية وأسئلتها، بل وبمزيد من الإصرار انفتحت على غنى أجيال وحساسيات وتجارب هذه الشجرة الشعرية الوارفة.

ولقد كانت الأصوات المعاصرة والجديدة فى ديدن هذه البرمجة تخط وتشكل أفقها الشعرى والجمالى والتخييلى، من خلال انجراحاته وفرحه. التقى الرواد وأجيال القصيدة المغربية فى الدار، أرض الشعر والشعراء، حيث كان الأفق الانتصار للتعدد والتنوع الثقافى المغربى.

ثقافة سور الأزبكية أحسن قصيدة إشراقات شعرية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: ثقافة

إقرأ أيضاً:

سقوط 6 أشخاص نقبوا عن الآثار في باب الشعرية

توصلت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، إلى قيام (6 أشخاص) بالتنقيب عن الآثار داخل مخزن ملك أحدهم كائن بدائرة قسم شرطة باب الشعرية.

 

تم ضبط المتهمين.. وبحوزتهم (الأدوات المستخدمة فى عملية الحفر والتنقيب)وتبين وجود حفرة بقطر 1,5 متر وبعمق 8 متر بالمخزن المُشار إليه.. وإعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر داخل المخزن بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار.

 

يأتي ذلك، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التنقيب غير المشروع بقصد البحث عن الآثار.

 

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا ‏حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات ‏والأسلحة النارية ‏‏‏‏ويأتي ذلك فى إطار ‏مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة ‏أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن ‏‏‏‏‏القانون، وحائزى الأسلحة النارية ‏والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، ‏وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم ‏‏‏‏الفساد ‏بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على ‏الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال ‏العام.‏

جاء ذلك في إطار مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة ‏أشكال الخروج عن القانون

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات ‏القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة ‏الجديدة بالتجمع ‏‏‏‏الخامس، بمعاقبة مُتهمٍ ‏بالسجن المُشدد 3 سنوات لمُدانٍ بالإتجار ‏في الحشيش.‏

وشمل الحكم تغريمه بمبلغ 100 ألف جنيه، ‏ومصادرة المخدر والسلاح المضبوطين، ‏وألزمته ‏‏‏‏بالمصاريف الجنائية.‏

صدر الحكم برئاسة المستشار ياسر أحمد ‏الأحمداوي، وعضوية المستشارين الدكتور ‏عادل محمد السيوي، ‏‏‏‏وأحمد رضوان أبا زيد ‏الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، ‏وحضور الأستاذ محمد وهدان وكيل النيابة، ‏‏‏‏‏والأستاذ محمد طه أمين السر.‏

وأسندت النيابة العامة للمُتهم بدر.ع ‏أنه في يوم 3 فبراير 2023 بدائرة مركز ‏شرطة الجيزة أحرز بقصد ‏‏‏‏الإتجار في ‏الحشيش في غير الأحوال المُصرح با ‏قانوناً. ‏

كما أسندت إليه أنه أحرز سلاحاً نارياً ‏غير مششخن (فرد خرطوش) بدون ترخيص. ‏

وأسندت إليه أيضاً أنه أحرز ذخائر عدد ‏‏"طلقة" مما تستخدم على السلاح محل ‏الاتهام السابق بدون ‏‏‏‏ترخيص.‏

وثبت بتقرير المعمل الكيماوي بالقاهرة ‏أن القطعتين المضبوطتين مع المُتهم ‏واللتان وزنتا قائماً 81.90 ‏‏‏‏جم (واحد ‏وثمانون جراماً وتسعون سنتيجرام) – هما ‏للحشيش المُخدر – المُدرج بالجدول الأول ‏من ‏‏‏‏قانون المخدرات. ‏

كما ثبت بتقرير الإدارة العامة لتحقيق ‏الأدلة الجنائية أن السلاح الناري ‏المضبوط بحوزته هو فرد ‏‏‏‏خرطوش محلي ‏الصنع عيار 16 مللي بماسورة واحدة غير ‏مششخنة كامل وسليم وصالح للاستعمال وأن ‏‏‏‏‏الطلقة المضبوطة هي من ذات عياره ومما ‏يستخدم عليه وكاملة وسليمة وصالحة ‏لذلك.‏

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة تبوك يعتمد أسماء الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية في عامها الـ33
  • ميمي جمال تهنئ أبطال مسلسل كامل العدد +1 بفوزهم بجائزة إنرجي
  • إعلان الفائزين بجائزة "الإبداع الأدبي لطلبة المدارس" في جنوب الباطنة
  • «باص 22».. كامل العدد في «سينماس أبوظبي»
  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • الشاعر عبد الرحيم محمد عمر.. أطلقت النكبة قريحته وتصدّر المشهد الثقافي
  • سقوط 6 أشخاص نقبوا عن الآثار في باب الشعرية
  • مصطفى حجاج يفوز بجائزة تتر مسلسل كامل العدد في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي
  • مصطفى حجاج يفوز بجائزة مسلسل «كامل العدد +1» من كأس إنرجي
  • أحلام تغني أمام حُكّام الإمارات في قمة الإعلام العربي ..صور