المرشح الرئاسي فريد زهران أحد أشهر الأسماء التي برزت على ساحة السياسة المصرية، بعدما أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، واسمه بالكامل محمد فريد سعد زهران من مواليد محافظة القاهرة عام 1957، تخرج في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وكان من أبرز قادة الحركة الطلابية في السبعينيات، ومن قيادات الحركات الاحتجاجية والمعارضة الداعية للديمقراطية والعدل الاجتماعي في مصر من 1974.

إسهامات المرشح الرئاسي فريد زهران الثقافية والحقوقية

وأسهم المرشح الرئاسي فريد زهران بالكتابة في العديد من الصحف داخل مصر والمنطقة العربية على مدار 20 عاما مدافعا عن الديمقراطية والعدل الاجتماعي، وهو أحد مؤسسي تيار الديمقراطية الاجتماعية في مصر، وله العديد من المؤلفات السياسية والاجتماعية، كما أسهم زهران في تأسيس «اللجنة الشعبية المصرية لدعم الانتفاضة الفلسطينية 2001، اللجنة الشعبية لمكافحة الإرهاب 1992، الحركة المصرية من أجل التغيير، الرواق الاشتراكي لبناء كيان سياسي اشتراكي ديمقراطي، المركز المصري الديمقراطي الاجتماعي، المنتدى الاجتماعي المصري، المنتدى المدني الأورو متوسطي، الحركة المدنية الديمقراطية».

فريد زهران وترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية

تقدم فريد زهران في 8 أكتوبر الماضي، بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وحصل «زهران» على تزكيات من عدد من أعضاء مجلس النواب، تدعم ترشحه لانتخابات الرئاسة، وتجاوز عدد التزكيات النصاب القانوني المطلوب للترشح بالانتخابات وهو 30 عضوا بمجلس النواب، وشملت التزكيات نواب الحزب المصري الديمقراطي، ونواب حزب العدل وأحزاب أخرى ومستقلين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريد زهران المرشح الرئاسي فريد زهران الانتخابات الرئاسية انتخابات زهران المرشح الرئاسی فرید زهران

إقرأ أيضاً:

إيران تسجل المرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة بعد وفاة رئيسي

قال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، للتلفزيون الرسمي إن طهران بدأت، الخميس، عملية تسجيل المرشحين في الانتخابات المبكرة المزمعة الشهر المقبل، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

وكان ينظر إلى رئيسي على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى الإيراني، علي خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد. وأثارت وفاة رئيسي المفاجئة منافسة بين غلاة المحافظين للتأثير على اختيار الرئيس الجديد.

وبعد فترة التسجيل التي تستمر خمسة أيام، سيقوم مجلس صيانة الدستور، المعني بالإشراف على الانتخابات والتشريع، بالتدقيق بشأن المرشحين للرئاسة.

وقال وحيدي للتلفزيون الرسمي "عملية التدقيق ستستغرق سبعة أيام وسيكون بعدها أمام المرشحين المؤهلين ما يقرب من أسبوعين للحملة الانتخابية". وسينشر مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو حزيران قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة.

واتهم سياسيون معتدلون المجلس المؤلف من 12 عضوا بإقصاء المرشحين المنافسين لغلاة المحافظين الذين من المتوقع أن يهيمنوا على السباق الرئاسي المقبل.

وقد تتأثر نسبة الإقبال على التصويت بسبب الخيارات المحدودة من المرشحين وتزايد السخط حيال مجموعة من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ووسط المزيج المعقد في إيران من الحكام الدينيين والمسؤولين المنتخبين، تكون لخامنئي الكلمة الفصل في جميع شؤون الدولة مثل السياسات النووية والخارجية.

لكن الرئيس المنتخب سيكون مسؤولا عن معالجة الصعوبات الاقتصادية المتفاقمة.

وقالت مصادر مطلعة، إن تسجيل المرشحين يمكن أن يشمل برويز فتاح، العضو السابق في الحرس الثوري الذي يرأس صندوق استثمار مرتبطا بالزعيم الأعلى، وسعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين السابق الذي أدار في عام 2001 مكتب خامنئي لمدة أربع سنوات.

كما ذكر اسم محمد مخبر، الرئيس المؤقت للبلاد وعلي لاريجاني رئيس البرلمان السابق ومستشار خامنئي في وسائل الإعلام الإيرانية باعتبارهما مرشحين محتملين. ومنع لاريجاني من الترشح للرئاسة عام 2021.

ومن المرجح أن يدخل السباق عدد من السياسيين المعتدلين غير المعروفين.

مقالات مشابهة

  • "ترامب ليس الأول".. من هو المرشح الرئاسي الذي كاد أن يحكم الولايات المتحدة من السجن؟
  • المرشح الرئاسي الأمريكي كينيدي يدين قرار بايدن بشأن أوكرانيا
  • البارتي يعقّد مهمة كركوك على اليكتي ويصطف مع اقتراح التركمان
  • البارتي يعقّد مهمة كركوك على اليكتي ويصطف مع اقتراح التركمان-عاجل
  • لاريجاني الممنوع يرشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • بدء تسجل المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية المبكرة
  • بدء تسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة في إيران
  • إيران تسجل المرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة بعد وفاة رئيسي
  • بعد مصرع رئيسي.. فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • نانسي عجرم.. " دلوعة لبنان" مهمة بالتزوير".. ما الحكاية؟