لجريدة عمان:
2024-06-02@23:30:16 GMT

أسعار النفط تستهل أسبوع التعاملات بتراجع جديد

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

أسعار النفط تستهل أسبوع التعاملات بتراجع جديد

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يناير القادم 81 دولارًا أمريكيًّا و40 سنتًا. ولم يشهد سعر نفط عُمان أي تغيير مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 81 دولارًا أمريكيًّا و40 سنتًا. وتجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 92 دولارًا أمريكيًّا و77 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 6 دولارات أمريكية وسنتين مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

واستمر تراجع أسعار النفط في بداية تعاملات الأسبوع الجديد اليوم بعد تراجعها خلال الأسبوعين الماضيين، في الوقت الذي يترقب فيه المتعاملون تقارير صناعية لمعرفة ما إذا كان الانخفاض الحالي في الأسعار مبالغا فيه.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي تراجع صباح اليوم إلى أقل من 81 دولارا للبرميل بعد انخفاضه بحوالي 12% خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بسبب تزايد المخاوف من تراجع الطلب العالمي على الطاقة.

في الوقت نفسه جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بأقل من 77 دولارا للبرميل.

يأتي ذلك في حين تترقب السوق التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن حالة السوق، ثم تقرير وكالة الطاقة الدولية وبيانات المخزون الأمريكي في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وقال بريان مارتن ودانيل هينز المحللان في مؤسسة أيه.إن.زد جروب هولدنجز المصرفية النيوزيلندية في تقرير إن "صدور عدة تقارير عن سوق النفط خلال الأسبوع الحالي سيكون محل تركيز المتعاملين. حيث أي مؤشر إلى نقص الإمدادات يمكن أن يغير المزاج العام الذي تراجع بسبب انخفاض حدة التوترات الجيوسياسية".

يذكر أن أسعار النفط سجلت ارتفاعا طفيفا في نهاية الأسبوع الماضي بعد تراجع خام برنت إلى أقل من 80 دولارا للبرميل يوم الأربعاء الماضي لأول مرة منذ يوليو الماضي، نتيجة مؤشرات على تراجع الطلب في كل من الصين والولايات المتحدة وأوروبا.

وأدت زيادة الإمدادات في السوق إلى قيام بنك جولدمان ساكس الأمريكي بخفض توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 6 دولارات إلى 92 دولارا للبرميل خلال العام القادم. في الوقت نفسه أبقى البنك على توقعاته بشأن نمو الطلب العالمي خلال العام الحالي ككل بنحو 5ر2 مليون برميل يوميا وفي العام المقبل بنحو 6ر1 مليون برميل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولارا للبرمیل ا للبرمیل

إقرأ أيضاً:

«آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب محليا وعالميا مع توقعات خفض الفائدة

شهدت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي تراجعا طفيفا في كل من الأسواق المحلية والعالمية، على الرغم من البيانات الاقتصادية التي أظهرت تباطؤ معدلات التضخم، ما كان يتوقع معه ارتفاعًا في أسعار المعدن الأصفر.

انخفاض أسعار الذهب محليا

وانخفضت أسعار الذهب في الأسواق المحلية بنسبة 0.2%، في حين تراجعت بالبورصة العالمية بنسبة 0.3%.

قال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بالأسواق المحلية بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إذ افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3115 جنيهًا، ولامس مستوى 3150 جنيهًا.

كم يسجل جرام الذهب عيار 18؟ 

واختتمت التعاملات عند مستوى 3110 جنيهات، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 14 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2333 دولارًا، ولامست مستوى 2451 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2327 دولارًا.

وأضاف أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3224 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2666 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2074 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 24880 جنيهًا.

وأظهر مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، تباطؤ ضغوط الأسعار الأساسية إلى 0.2% على أساس شهري، انخفاضًا من 0.3%، وفقًا لمكتب التحليل الاقتصادي.

في حين كانت بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأوسع نطاقًا متوافقة مع التوقعات، فإن الانخفاض غير المتوقع في مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي يشير إلى أن التضخم في الولايات المتحدة يتراجع بشكل أسرع من المتوقع، وقد أدى هذا السيناريو إلى زيادة احتمالية الخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً.

بالإضافة لعامل الفائدة الأمريكية، فإن الطلب الآسيوى، يمثل أحد العوامل المحركة لأسعار الذهب، حيث تزداد وتيرة الإقبال على الذهب في الهند والصين بغرض التحوط من تراجع عملات كثير من الدول أمام الدولار، نتية لارتفاع معدلات التضخم.

وأوضح أن مرونة الذهب دفعته لفك الارتباط التقليدي، مع الدولار، فقد لا تؤثر قوة الدولار الأمريكي سلبًا على أسعار الذهب بقدر ما كانت عليه تاريخيًا، وبالتالي قد ترتفع أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب فى التعاملات المسائية
  • استقرار نسبي في أسواق الذهب و 5 جنيهات تراجعًا في الأسعار
  • «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب محليا وعالميا مع توقعات خفض الفائدة
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81 دولارا للبرميل
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81.62 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تنخفض متجاهلة بيانات أمريكية
  • أسعار النفط تنخفض عالمياً.. برنت لأقل من 82 دولاراًَ
  • تراجع أسعار النفط عالميا
  • تراجع أسعار النفط اليوم.. وخام برنت يسجل 81.74 دولارًا للبرميل