الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني: في ضوء الهجمات الجوية والعمليات البرية التي نفذتها القوات الإسرائيلية في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية هذا الأسبوع، دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المسؤولين في العالم العربي والإسلامي إلى التراجع عن مسلسل التطبيع مع الكيان الصهيوني. وأوضحت النقابة في بيان لها أن الأحداث المتتالية التي شهدتها المنطقة تؤكد أن تاريخ إسرائيل هو تاريخ إجرام ونقض للعهود وتهديد للسلم والأمن.

 وفي هذا البيان، تعبر النقابة عن انزعاجها واستنكارها الشديدين من الهجمات العنيفة على المخيم الذي يعد مأوى للاجئين الفلسطينيين الذين يعانون بالفعل من الحياة تحت الاحتلال والقمع. وأهابت النقابة بأعضائها وعموم المواطنين، إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الشعبية، التي ستنظمها المبادرة المغربية للدعم والنصرة، غدا الجمعة، أمام مقر البرلمان على الساعة السابعة مساء. وأكدت خبيرتان مستقلتان تابعتان للأمم المتحدة أن الهجمات الجوية والعمليات البرية التي نفذتها القوات الإسرائيلية في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية هي الأعنف في المنطقة منذ تدمير المخيم في عام 2002. وأشارت المقررتان الأمميتان إلى أن هذه الضربات الجوية والعمليات البرية يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب، وأنها تستحق التحقيق الدولي لتحديد المسؤولية وتقديم العدالة للضحايا. الخبيرتان هما فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وباولا غافيريا بيتانكور، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للمشردين داخلياً. ويجمع خبراء على أن هذه الهجمات تعتبر انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني ترقى إلى جرائم حرب. ووجه نشطاء وحقوقيون نداءات الى المجتمع الدولي من أجل التحرك بسرعة للتحقيق في هذه الأحداث ومحاسبة المسؤولين، وضمان حماية حقوق الإنسان والعدالة للفلسطينيين الذين يتعرضون للاحتلال والقمع.  وتشدد الخبيرتان على أهمية أن يتم التحقيق الدولي المستقل لضمان تحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين في هذه الجرائم المحتملة. وأضاف بيان الاتحاد، أن “ما تقوم به إسرائيل، يعتبر تجاوزا خطيرا للقانون الدولي والقيم الإنسانية، وفي مخالفة واضحة للفقرة الأولى من المادة السادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والمادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”. وأعلنت الأمانة العامة للاتحاد، “تضامنها المطلق مع الشعب الفلسطيني في جنين وفي كل الأراضي الفلسطينية ضد استمرار اعتداءات الاحتلال الصهيوني الغاشم”. ودعت “كل أبناء الأمة وأحرار العالم لمواجهة هذه الاعتداءات الصهيونية الإجرامية عبر مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، من أجل تحرير أراضيه المغتصبة وعودة اللاجئين والنازحين إلى أراضيهم، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف”. وأشادت الأمانة العامة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بـ”الوحدة الفلسطينية التي أظهرت أن المقاومة الفلسطينية استطاعت فرض معادلات الردع على الاحتلال الذي يخشى وحدة الساحات كما دعا الاتحاد، “مسؤولي الأمة العربية والإسلامية إلى التراجع عن مسلسل التطبيع مع الكيان الصهيوني، التي أثبتت كل الأحداث المتتالية، أن تاريخه تاريخ إجرام ونقض للعهود وتهديد للسلم والأمن”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يستنكر محاولة الاحتلال تصنيف الأونروا منظمة إرهابية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استنكر البرلمان العربي، محاولات الاحتلال الإسرائيلي الرامية لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، منظمة إرهابية وتجريم أنشطتها، ورفع الحصانة عن موظفيها، معتبرًا ذلك امتدادا لمحاولاته الإجرامية لتصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وأكد البرلمان العربي في بيان صحفي اليوم الأحد، الدور الهام والكبير لوكالة الأونروا التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ فلسطيني منهم مليوني لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان وحرب إبادة وتجويع غير مسبوق.

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الجرائم والانتهاكات المتكررة، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام الاحتلال بوقف هذه الانتهاكات المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب البرلمان العربي بتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة وموظفيها، خاصة "الأونروا" التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة.
 

مقالات مشابهة

  • أمريكا لن تكون حلقة نصر لغزّة
  • التطبيع العربي.. والدولة الفلسطينية المُستقلة
  • البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا منظمة إرهابية
  • البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا “منظمة إرهابية”
  • البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا "منظمة إرهابية"
  • البرلمان العربي يستنكر محاولة الاحتلال تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • أزمة الشيبي والشحات تتواصل في مصر وتهديد باللجوء إلى فيفا
  • عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي محمد البشير: الحصار اليمني للكيان الصهيوني ثبّت معادلة اقتصادية في وجه سياسة الغرب
  • حركة من نتنياهو تستفز نشطاء مغاربة مرة أخرى (فيديو)
  • جباليا ربت الصهاينة رغم مرارة الفقد