أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على أهمية مفهوم الحد من المخاطر في تقليل التداعيات والآثار السلبية لمختلف الأزمات والكوارث.

وجاء ذلك خلال فعاليات قمة مصر الأولى للحد من المخاطر، والتي انعقدت اليوم الثلاثاء ١٤ نوفمبر، كأول منصة حيوية للحوار تجمع بين أصحاب المصلحة والخبراء من مختلف القطاعات، تحت شعار "تمكين التغيير الفعال"، وبمشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء والرؤساء التنفيذيين للشركات الخاصة وقادة الفكر المؤثرين، بهدف رفع مستوى الوعي بمفهوم الحد من المخاطر في مصر، من خلال طرح مجموعة من أهم الملفات ذات الاتصال المباشر بالقطاعات الصناعية المختلفة، والتعريف بأهم خطط الحكومة في تعزيز وترسيخ مبدأ الحد من المخاطر، وكيفية تحقيق المنفعة المتبادلة بين الحكومة والشركات والمجتمع في هذا المجال.

وأضافت وزيرة البيئة، أن ظاهرة تغير المناخ أصبحت مسؤولة عن العديد من الأزمات والكوارث حول العالم، مثل: أزمات ارتفاع درجات الحرارة والجفاف والحرائق وغيرها، بما يتطلب ضرورة تطبيق مفهوم الحد من المخاطر، برصد البيانات وتحديد المسؤوليات مع مراقبة ومتابعة استراتيجيات التنفيذ، في إطار خطة تستهدف تقليل آثار تغير المناخ مستقبلًا.

وتابعت: "منظمة الصحة العالمية ذكرت أن هناك وفيات بحوالي ٢٥٠ ألف شخص سنويًا بسبب الظروف المناخية الجامحة التي تسبب خسائر اقتصادية بقيمة ٣١٣ مليار سنويًا، في ظل عدم وجود استعدادات للحد من مخاطر تغير المناخ".

وذكرت الوزيرة، أن قمة المناخ"cop27" التي استضافتها مصر العام الماضي تضمنت توصية بإنشاء صندوق للخسائر والأضرار، وذلك لأول مرة منذ بدء المحادثات في ذلك الإطار في عام 1993، مشيرة إلى أهمية العمل على التخلص الآمن من المخلفات الطبية والإلكترونية، وضبط أوجه التعامل مع النظم البحرية، لإحداث التوزان البيئي وخفض مخاطر التلوث والحد من مخاطره بريًا وبحريًا.

كما طالبت وزيرة البيئة بضرورة تدريس مفاهيم الحد من المخاطر بالجامعات بما ينعكس على تحسين التعامل مع الثروات الطبيعية والحد من مخاطر تغير المناخ والحفاظ على سلامة البيئة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحد من المخاطر وزیرة البیئة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

Ooredooتُنظم عملية تنظيف غابة ”المداد“ تحت شعار ”بلادنا ديما نظيفة“

استمرارا لالتزامها في الحفاظ على البيئة وترقية الثقافة الخضراء. وقبيل موسم الاصطياف، نظّمت مؤسسة Ooredoo يوم السبت 08 جوان 2024 عملية تنظيف بغابة المداد. (الحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد) الواقعة على ارتفاع يفوق 1700 متر بولاية تيسمسيلت. تحت شعار” بلادنا ديما نظيفة“.

تُنظم هذه العملية بمناسبة اليوم الدولي للبيئة. الذي يحتفل به في 05 جوان من كل سنة، وتحت رعاية وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فايزة دحلب. وبالتعاون مع الجمعية الوطنية للعمل التطوعي ومحافظة الغابات لولاية تيسمسيلت. وبحضور رئيس دائرة ثنية الحد، مدير الحظيرة الوطنية لثنية الحد ومدير البيئة.

شارك متطوعون من Ooredooوالجمعية الوطنية للعمل التطوعي في عملية التنظيف مجندين في مبادرات المسؤولية المجتمعية للمؤسسة. مزودين بقفازات وأكياس بلاستيكية، وسط أجواء مرحة، للمساهمة في حماية هذه الحظيرة. التي تتميز بتنوعها الثري بالنباتات والحيوانات.

بهذه المناسبة، صرّح المدير العام لـ Ooredoo،  روني طعمه:التزام Ooredoo بحماية البيئة والحفاظ على الإرث الغابي الوطني هو جزء لا يتجزأ من مسؤوليتنا المجتمعية للمؤسسة. نهدف من خلال هذه العملية المواطنة البيئية إلى تسليط الضوء على الثراء والتنوع البيئي لغاباتنا. مع تكثيف حملات التوعية والتحسيس الموجهة للرأي العام.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • عالم غير منتهٍ.. رؤية واقعية لمشكلة المناخ وكيفية التعامل معها
  • أمين «اتفاقية المناخ» يطالب الدول بتقديم تقارير الشفافية قبل انعقاد «COP 29»
  • تعاون بين «أنور قرقاش الدبلوماسية» و«g7+» و«التنمية البريطاني»
  • تعاون استراتيجي بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ومجموعة g7+ ومعهد التنمية الخارجية البريطاني
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • دراسة علمية لـ”كارنيغي يورب” تتناول جوانب معاناة ليبيا من آثار تغير المناخ
  • Ooredooتُنظم عملية تنظيف غابة ”المداد“ تحت شعار ”بلادنا ديما نظيفة“
  • تقارير: صانع “ChatGPT”يدرك مخاطر بناء نظام ذكاء اصطناعي عام “AGI” لكنه يتجاهلها