يمانيون../ كشف موقع “إيسا نيوز” الأمريكي الليلة الماضية، أنّ التهديدات التي وجهها حزب الله في الآونة الأخيرة إلى قوات الولايات المتحدة الأمريكية المنتشرة في منطقة البحر المتوسط “بعيدة كل البعد عن كونها خطاباً فارغاً”.
وقال الموقع: “من المعلوم أنّ حزب الله في لبنان يمتلك أسلحة يمكن أن تُشكّل خطراً كبيراً على السفن الحربية الحديثة، بما في ذلك صواريخ من طراز “ياخونت/ أونيكس بي- 800”.


وعلى الرغم من أنّ حزب الله لم يؤكّد رسمياً امتلاكه صواريخ حديثة مضادة للسفن، فإنّ الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قال للأمريكيين في تصريحاتٍ له في الثالث من نوفمبر الجاري: “أساطليكم التي تهددوننا بها في البحر المتوسط لا تخيفنا، ولن تخيفنا في يوم من الأيام.. ولقد أعددنا لها عدّتها أيضاً”.
ولفت الموقع إلى أنّ “تهديدات نصر الله ليست فارغة، بل تُعيد إلى الأذهان ضرب البارجة “ساعر 5” في حرب “لبنان الثانية” عام 2006″.
ومنذ عام 2006 وحتى الآن، يرى الخبراء العسكريون أنّ قدرات حزب الله نمت بشكلٍ متعاظم.. لذلك، يرجّحون امتلاك حزب الله صواريخ من طراز “ياخونت/ أونيكس بي- 800”.
وصمم صاروخ “ياخونت/ أونيكس بي- 800” الذي يحمل اسم النسخة التصديرية “ياخونت” بهدف مهاجمة السفن، ولا سيما الكبيرة منها، مثل حاملات الطائرات.
وهذا الصاروخ أسرع من الصوت، وقادر على المناورة، ويعد أحد النماذج الرائدة في العالم من فئته. وقد جرى تصميمه للإطلاق من منصات مختلفة، بما في ذلك المنصات الأرضية والطائرات وأسطح السفن، ويمكن إطلاقه من تحت الماء بواسطة غواصات.
ويبلغ طول هذا الصاروخ نحو تسعة أمتار، ويزن أربعة أطنان، وتبلغ سرعته ثلاثة آلاف كيلومتر في الساعة، ويستطيع حمل رأس متفجر يبلغ وزنه 200 كيلوغرام.
ويحتوي صاروخ “أونيكس- بي 800” على رأس حربي خارق للدروع شديد الانفجار، وقادر على اختراق تصفيح أي سفن حربية، حتى لو زاد السمك الخرساني على 1.5 متر.
وفي وقتٍ سابق، ذكرت مصادر لوكالة “رويترز” أنّ امتلاك حزب الله صواريخ مضادة للسفن ضمن ترسانته العسكرية يعزّز تهديد الحزب للبحرية الأمريكية. #السفن الحربية الأمريكية‎#فلسطين المحتلة#معركة طوفان الأقصىأمريكاحزب الله

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

مركز “ويلسون”: اليمن قلب حسابات أمريكا الأمنية في الشرق الأوسط

يمانيون/ تقارير

مركز “ويلسون” الأميركي يقول إنّه وعلى عكس كل التوقعات، فإنّ الجهود التي بذلتها السفن الحربية الأميركية والبريطانية والتابعة للاتحاد الأوروبي من أجل وقف هجمات اليمن قد فشلت حتى الآن.

ذكر مركز “ويلسون” الأميركي أنّ تصعيد القوات المسلحة اليمنية ضد “إسرائيل” في البحر الأحمر لا يزال مستمراً على الرغم من الجهود التي تقودها الولايات المتحدة.

ووفقاً للمركز، فإنّ هذا التطور غير المتوقع يسلّط الضوء على التحديات الأمنية الكبيرة التي تواجه الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

وعلى عكس كل التوقعات، فإنّ الجهود التي بذلتها السفن الحربية الأميركية والبريطانية والتابعة للاتحاد الأوروبي من أجل وقف هجمات اليمن “قد فشلت حتى الآن”، كما أنّه “ليس لديها احتمال كبير للنجاح”.

وختم المركز حديثه بالقول إنّ ظهور قدرة القوات المسلحة اليمنية في إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة “قلبت الحسابات الأمنية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

يُذكر أنّ القوات المسلّحة اليمنية تواصل عملياتها الداعمة لغزة في البحر عبر استهداف السفن التابعة للعدوان الإسرائيلي – الأميركي – البريطاني، وتلك التي تنتهك قرار حظر السفن المتوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

كما استهدفت أم الرشراش، “إيلات” أكثر من مرة، دعماً لغزة مقاومة وشعباً، ورداً على العدوان الأميركي – البريطاني على اليمن”.

وكان المتحدّث باسم القوات المسلّحة اليمنية، العميد يحيى سريع، قد أكّد، مطلع أيار/مايو الماضي، دخول “المرحلة الرابعة من التصعيد”، والتي تشمل استهداف كل السفن التي تخترق قرار حظر الملاحة الإسرائيلية، وتلك التي تتجه إلى موانئ فلسطين المحتلة من البحر المتوسط، في أي منطقة تطالها القوات المسلحة اليمنية.

ُ#أمريكا#السفن الحربية الأمريكية#العدوان الأمريكي البريطانيً#اليمن#مركز ويلسون

مقالات مشابهة

  • "عشرات صواريخ الكاتيوشا والتصدي لطائرات حربية وغيرها"..عمليات نوعية لـ"حزب الله" ضد إسرائيل (فيديو)
  • مركز “ويلسون”: اليمن قلب حسابات أمريكا الأمنية في الشرق الأوسط
  • سفن حربية روسية تزور ميناء الإسكندرية
  • الدفاع الروسية تعلن مشاركة سفن حربية روسية في مناورات مشتركة مع البحرية المصرية في الإسكندرية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • الموارد البشرية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • بركان حزب الله.. موقع عبري: كيف تفلت صواريخ بدائية من القبة الحديدية؟
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • حزب الله يتصدى لطائرة “إف-15” إسرائيلية بصواريخ أرض – جو.. ويهاجم مقر كتيبة مدفعية بسرب من المسيرات الانقضاضية
  • حزب الله يتصدى لطائرة “إف-15” إسرائيلية بصواريخ أرض – جو.. ويُهاجم مقرّ كتيبة مدفعية بمسيرات