أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، كتاب "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس"، للمؤرخ الشهير عبد الرحمن الجبرتي، دراسة وتقديم د. أحمد زكريا الشلق، وذلك ضمن إصدارات الإدارة العامة للنشر في سلسلة "ذاكرة الكتابة".

تكمن أهمية الكتاب في أنه يعد السجل التاريخي للحملة الفرنسية، حيث تتبع مسيرتها، وتابع تراجعها وزوالها، كما يضم الكتاب بين دفتيه مجموعة كبيرة من البيانات والمنشورات التي أصدرتها سلطات الاحتلال الفرنسي، ولقد كان تدوين الجبرتي لتاريخ هذه الفترة على هيئة يوميات قد وفر للباحثين والمهتمين بتاريخ مصر، الكثير من التفاصيل التي تقدم صورة واقعية للمجتمع المصري وقتئذ.

وتعد كتابات المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي من المصادر المهمة عند دراسة تاريخ مصر منذ نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر، لاسيما وهو شاهد عيان على معظم الأحداث، كما أنه شارك في صنع الكثير منها، بحكم البيئة الأسرية والعلمية التي كونت ملامح شخصيته وشكلت وعيه.

سلسلة "ذاكرة الكتابة" تعنى بنشر أبرز الأعمال الفكرية والثقافية والنقدية، تصدر برئاسة تحرير د. أحمد زكريا الشلق، مدير التحرير عماد مطاوع، سكرتير التحرير محمود إسماعيل، غلاف العدد محمد أحمد مرسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجبرتي فرنسيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

بين الدراما والسينما.. تعرف على أحدث أعمال منة شلبي

تعيش الفنانة منة شلبي في الفترة الحالية حالة من النشاط الفني، حيث تشارك في بطولة 4 أعمال هم «الهوى سلطان، فرقة الموت، كونداليني، سيدتي العويلة»، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية تفاصيل الأعمال الأربعة..

مسلسل سيدتي العويلة

 

تواصل منة شلبي التحضير لمسلسل «سيدتي العويلة»، والعمل يدور في إطار موسيقي شعبي، ومن المقرر بدء التصوير قريبًا، والمسلسل ينتمي للأعمال الدرامية القصيرة، حيث يتكون من 8 حلقات، والعمل من تأليف تامر حبيب، ومن إخراج هادي الباجوري، ومن المقرر بدء تصويره قريبًا، كما يطغى على أجواء العمل ميوزيكال ويحتوي على 12 أغنية كتبها جميعًا تامر حبيب تحت قيادة مخرج العمل هادي الباجوري، وتقرر عرض العمل خارج الموسم الرمضاني 2024، والعرض سيكون في الأوف سيزون.

 فيلم فرقة الموت

 

وتنتظر منه في السينما فيلم «فرقة الموت»، التي تشارك أحمد عز بطولته، ويدور في إطار أكشن تاريخي تشويقي، وتظهر خلاله بشخصية «سميرة» التي تشارك في مقاومة الاحتلال الانجليزي خلال الفترة الزمنية التي يدور بها العمل، ويشارك في البطولة إلى جانب أحمد عز ومنة شلبي كل من آسر ياسين، بيومي فؤاد، فريدة سيف النصر، سماح أنور، رشدي الشامي، عصام عمر، وخالد كمال، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني، إخراج أحمد علاء الديب.

فيلم الهوى سلطان

 

انتهت منة شلبي في الفترة الماضية من تصوير فيلم «الهوى سلطان»، الذي يشاركها بطولته أحمد داود، والفيلم يدور في إطار اجتماعي رومانسي، ويشارك في بطولته سوسن بدر، أحمد خالد صالح، سماح أنور، وجيهان الشماشرجي، والعمل من تأليف وإخراج هبة يسري وتدور أحداث الفيلم في إطار من الإثارة والتشويق، حيث تجسد منة دور موظفة بمصلحة حكومية لديها عقدة من الرجال بسبب زواج والدها وهى صغيرة من امرأة أخرى بعد وفاة والدتها بفترة قصيرة، لكنها تقع في حب الفنان أحمد داش.

فيلم كونداليني

 

تواصل منة شلبي حاليًا التحضير لفيلم «كونداليني»، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لـ ميرنا الهلباوي، ويشاركها البطولة ظافر العابدين، وسيبدآن تصوير أول مشاهد فيلمهما في الهند خلال شهر أغسطس المقبل، والعمل من إخراج محمد سلامة وجاري التعاقد مع باقي الأبطال في الفترة الحالية، الفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الأسم، للكاتبة ميرنا الهلباوي، واختار صناع الفيلم التصوير في الهند ليناسب الأجواء الهندية التي تحمل اسم العمل معناه، حيث تعني كلمة “كونداليني”  بالهندية أو الهندوسية شكل من أشكال الطاقة الأنثوية الإلهية عند شاكرا مولادارا، ومفهوم مهم في شيفا تانترا “إله هندي”، هذه الطاقة يعتقد أنها تؤدي إلى التحرر الروحي.

مقالات مشابهة

  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • أحدث إصدارات شاومي.. سعر ومواصفات هاتف Redmi Note 13 Pro
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • بين الدراما والسينما.. تعرف على أحدث أعمال منة شلبي
  • موضة مكياج صيف 2024.. أحدث صيحات التألق للظهور كالنجمات
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يتقدم بالعزاء والمواساة لوزيرة الثقافة فى وفاة والدتها