قالت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، اليوم الاثنين، إن 25% من المنشآت الصناعية والتجارية أُغلقت بشكل كامل أو جزئي في الضفة الغربية، مع استمرار التوقف شبه التام لعجلة الإنتاج في قطاع غزة، نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبين المرصد الاقتصادي الأسبوعي، الذي يُغطي الفترة بين 12-16 نوفمبر 2023، أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامات واجتياحات للمدن وتقييد حركة تنقل الأفراد والبضائع، وما تفرضه من إجراءات تعسفية، اضطر المنشآت الاقتصادية إلى الإغلاق لفترات طويلة منذ بداية العدوان.

وأوضح أن 8% من المنشآت الاقتصادية تعرضت لاعتداءات مباشرة من جيش الاحتلال وهجمات المستوطنين، ما تسبب بضرر مباشر في أحد أصولها الثابتة أو البضائع التي تملكها.

وأظهرت بيانات المرصد، أن أغلب المنشآت الخدمية تراجعت إيراداتها الشهرية، بمتوسط تراجع وصل إلى 75%، خاصة أنشطة المطاعم، والفنادق، والسياحة والسفر، والنقل، مع الإشارة إلى أن قطاع الخدمات يساهم بحوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما أوضح المرصد، أن 78% من المنشآت تعاني صعوبة في التنقل وتوزيع البضائع بين المدن، بسبب إجراءات سلطات الاحتلال التعسفية ووضع الحواجز والاجتياحات للمدن والمخيمات والبلدات الفلسطينية.

وبين أن هناك تراجعًا في الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية بنسبة 50%، في حين سجلت 90% من المنشآت تراجع مبيعاتها الشهرية، بمتوسط تراجع بلغ 52%.

اقرأ أيضاًرئيس شؤون الأسرى الفلسطينيين: على أمريكا إدراك خطورة العدوان على غزة

بحضور مدبولي.. البرلمان يناقش غدا إجراءات الحكومة لمنع محاولات التهجير القسري للفلسطينيين

الصحة الفلسطينية: خروج 28 مستشفى عن الخدمة وتدمير 60 سيارة إسعاف بسبب القصف الإسرائيلي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة من المنشآت

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 22 فلسطينيا من الضفة الغربية

القدس المحتلة- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الساعات الـ24 الماضية، 22 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية المحتلة، من بينهم سيدة وطفل، وأسرى سابقون.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان مشترك، أن عمليات الاعتقال تركزت على محافظة جنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل وطولكرم ورام الله وقلقيلية وأريحا، وفق وكالة قنا القطرية.

إلى جانب ذلك، يواصل الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتدمير واسعة في المحافظات والمخيمات والبلدات، ترافقها عمليات تخريب وتدمير في منازل الفلسطينيين، وعمليات الضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم.

ونوه البيان إلى ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، إلى نحو 9125 حالة، لافتا إلى أنها شملت من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، التي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عاجل | وزارة الصحة الفلسطينية: 12 شهيدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية في أقل من 48 ساعة
  • مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة
  • خبير: الهجمات الاستيطانية متواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية خلال ثمانية أشهر إلى ٥٣٤ شهيداً
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية خلال ثمانية أشهر إلى 534 شهيداً
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس (شاهد)
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس
  • قوات الاحتلال تصعيد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس
  • جيش الاحتلال يقتحم قرى وبلدتين في رام الله وجنين
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 22 فلسطينيا من الضفة الغربية