امتلك الدوري السعودي شهرة كبيرة خلال السنة الأخيره وأصبح مع مرور الوقت محط أنظار العالم بسبب الأسماء الكبيرة التي تمتلكها أندية دوري روشن ضمن صفوفها، ورغم وجود عدد كبير من اللاعبين الأبرز في العالم لكن هناك عوامل تمنع أندية السعودي من تسويق لاعبيها عالميًا في الميركاتو الشتوي المقبل 2024.

وفقًا لما انتشر في الساعات الأخيره بوجود محاولات من الأندية الأوروبية لاستعادة لاعبيها من اندية الدوري السعودي عبر الشراء، معه يرى الكثير أنه غير مطلوب وستندم الإدارة على قرارها إذا قامت بذلك، للكثير من الأسباب من أهمها:-

عوامل تمنع أندية السعودية من تسويق لاعبيها عالميًا 

انخفاض مستوى بعض اللاعبين ووجود حملة من الانتقاد ضد عدد من الأجانب أبرزهم روبيرتو فيرمينيو وحبيب ديالو وسيكو فوفانا وجوتا، وهم الأقرب للرحيل عن كل فريق حال قررت الإدارة ذلك.

ثاني الأسباب هو كثرة الإصابات التي وقع فيها اللاعبين منذ الانتقال لدوري روشن مما يقصر عمر اللاعب في الملاعب طبقًا لوجهة النظر الأوروبية حول كل لاعب ومدى تحملة لإصابات الملاعب.

ثالثًا عدم اعتبار الجانب البدني كواحد من أساسيات التدريب في المملكة، حتى لاحظ الكثير من الجمهور حول العالم انخفاض المستوى البدني لعدة لاعبين وذهاب البنية الجسدية القوية لبعضهم حتى اعتقد البعض أنه قرر ينهي مسيرته الكروية في المملكة.

رابع الأسباب هو اعتبار اللاعب المنتقل للدوري السعودي قريب من الاعتزال بسبب تفضيله المال على الشهرة والمنافسة على البطولات القارية، وغياب بعضهم عن قوائمة وجوائز الأفضل في العالم، مما أدى إلى استبعادهم من قوائم المنتخب الوطني.

خامسًا استبعاد عدد من اللاعبين من قوائم منتخبات بلادهم المحلية للمواجهات الدولية القارية وحتى الودية، والذي يبعد النظر عنه باعتبار المنافسات القارية الدولية من أهم عوامل اكتساب اللاعب الشهرة وعرض نفسة أمام أكبر عد من المدربين والأندية والجمهور أيضًا.

ضعف المنافسة في الدوري السعودي مقارنة بالدوريات الخمسة الكبرى كما يعتقد البعض، وذلك بسبب اعتماده على ضم لاعبين كبار السن ووجود فروقات كبيرة بين أندية صندوق الاستثمار السعودي وباقي الأندية في دوري المحترفين.

عوامل تناقض العوامل.. وتقرب النجوم من العودة لأوروبا

لكن ما قد يعطل العوامل الماضية كلها هو انخفاض قيمة اللاعب التسويقية منذ التوقيع رسميًا مع أندية دوري روشن، وبلا استثناء انخفضت جميع القيم المالية لكل اللاعبين المحترفين المنتقلين للدوري السعودي بسبب الانتقال لدوري أقل من حيث الترتيب العالمي للدوريات.

ليس فقط القيمة التسويقية، فهناك أيضًا العامل التسويقي الإعلامي لكل لاعب والذي قد يلغي العوامل الماضية أيضًا، بسبب اكتساب عدد كبير من اللاعبين والأندية في المملكة العربية السعودية شهرة كبيرة منذ بروز اسم الدوري العربي الأقوى في المنطقة والتاسع عالميًا.

بالإضافة إلى رغبة الاندية الاوروبية في استعادة لاعبيها السابقين الذين ينافسون في الدوري السعودي حاليًا، لتاكدهم من قوة المنافسات هناك بسبب وجود أكثر من نادي يمتلك سجل بطولات جيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أندية اندية السعودية الدورى السعودى أندية دوري روشن الأندية الأوروبية روبيرتو فيرمينيو حبيب ديالو سيكو فوفانا جوتا الدوری السعودی عالمی ا

إقرأ أيضاً:

محرز يرد على انتقادات عدم ارتداء الوشاح السعودي

رد اللاعب الدولي الجزائري، نجم نادي الأهلي السعودي، رياض محرز، على الانتقادات التي طالته بعدما لم يظهر مرتديا وشاحا ارتداه اللاعبون في مباراة فريقه أمام ضمك في الدوري السعودي.

وقال محرز عبر حسابه بموقع "إكس": "لم أحصل على وشاح من أحد قبل النشيد الوطني، حصلت عليه فقط بعد ذلك"، مرفقا المنشور بصورة له مرتديا الوشاح.

وهاجم بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي اللاعب الجزائري، بعد انتشار صورة له بجوار لاعبي فريقه دون الوشاح.

Nobody gave me the scarf before the anthem I only had if after.. https://t.co/80u4rX67wq pic.twitter.com/NQTscx1OII

— Riyad Mahrez (@Mahrez22) September 20, 2024

وقال أحد المعلقين إنه في اليوم الوطني للسعودية، "الجميع يحتفل إلا رياض محرز. طرد هذا المتعالي واجب وطني".

في اليوم الوطني للدوله العظمه السعودية الحبيبه الجميع يحتفل الا رياض محرز ????????????

طرد هذا المتعالي واجب وطني ???????????????? pic.twitter.com/KxOsRRm84o

— فواز الروقي‎‏ (@fawaz_511sa) September 20, 2024

لكن البعض دافع عن محرز بنشر الصورة التي يرتدي فيها الوشاح، قبل أن يرد لاعب مانشستر سيتي السابق عبر حسابه.

وفاز الأهلي على ضمك برباعية مقابل هدفين، الجمعة، في مباراة خرج فيها محرز بعد 45 دقيقة فقط من المباراة.

وقال اللاعب في منشور آخر على "إكس": "أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلا قبل أن أصل إلى أفضل المستويات".

ورفع الأهلي رصيده إلى 7 نقاط من 4 مباريات في البطولة السعودية، ليحتل المركز الخامس.

مقالات مشابهة

  • “السعودية أولاً” على مقياس عالمي للذكاء الاصطناعي .. 11 دولة عربية
  • في ليلة استلام درع الدوري.. جماهير الأهلي تطالب اللاعبين باللقب الافريقي الـ13
  • أول تعليق من شقيق فهد المولد عن حالته الصحية بعد عودته إلى السعودية
  • 6 أندية تشارك في الدوري العام للهوكي
  • محرز يرد على انتقادات عدم ارتداء الوشاح السعودي
  • تعليق مفاجئ من أنشيلوتي على غضب اللاعبين بسبب جدول المباريات المزدحم
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة
  • فيديو عودة اللاعب فهد المولد إلى السعودية بطائرة إخلاء طبي خاصة
  • نظام جديد لتوزيع الموارد المالية على أندية الدوري السعودي
  • مرموش مطلوب في 5 أندية إنجليزية.. بينهم ليفربول وآرسنال