التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين برئاسة أنور بن حصوصه الملحق التجاري السعودي بالقاهرة، وبحث معهم سبل تعزيز وزيادة الاستثمار الزراعى السعودى في مصر.

وخلال الاجتماع قال القصير إن العلاقات المصرية السعودية استراتيجية وعلى كافة المستويات والأصعدة، بالإضافة إلى الترابط الأخوي بين القيادة السياسية في البلدين.

وأكد وزير الزراعة، أن الاستثمار في قطاع الزراعة واعد وان الدولة حريصة على تهيئة المناخ أمام المستثمرين المحليين والعرب والأجانب، مشيرا إلى أن مجالات الاستثمار الزراعي تشمل الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي والداجني وكذلك التصنيع الغذائي .

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تحظى باهتمام كبير من الدولة وتسعى إلى زيادتها حيث شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة وفي جميع المجالات .

وعرض القصير، على وفد المستثمرين السعوديين بعض الفرص الجاهزة للاستثمار في مشروعات التنمية الزراعية، مؤكدا أن مكتبه مفتوح أمام المستثمرين الجادين لتسهيل الإجراءات أمامهم وتذليل كافة المعوقات التي تواجههم.
من ناحيتهم أشاد وفد المستثمرين السعوديين بالعلاقات المصرية السعودية والإنجازات التي شهدتها مصر مؤخرا، مؤكدين أنهم يسعون إلى زيادة استثمارتهم في مصر وخاصة في المجال الزراعي بعد نجاحهم في  الاستثمار العقاري.
حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

IMG-20231122-WA0005 IMG-20231122-WA0006 IMG-20231122-WA0004

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيع الغذائي الانتاج النباتي المستثمرین السعودیین وزیر الزراعة فی مصر

إقرأ أيضاً:

المشرف على الحجر الزراعي يتابع سير العمل داخل ميناء دمياط

قام المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي الدكتور سعد موسى بزيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط للتأكد من سير العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وانسياب السلع الزراعية.

 

وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم،الخميس، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستمرار عمل الحجر الزراعي خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لإنهاء إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية، وخلال الزيارة، تابع موسى عمليات الفحص الجارية والتي يقوم بها مهندسو الحجر الزراعي المصري لشحنة القمح المستوردة من الخارج لحساب هيئة السلع التموينية والقطاع الخآص، حيث تم التأكد من تطبيق كافة الإجراءات والاشتراطات الحجرية المتبعة والتي تضمن خلو الشحنات الواردة من الآفات الزراعية التي قد تؤثر على الثروة الزراعية المصرية.

كما تفقد المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المعمل المركزي التابع للحجر الزراعي داخل ميناء دمياط، للتأكد من جاهزيته للعمل والبدء في تشغيله والذي أنشئ حديثا للمساهمة في تسريع إجراءات فحص المنتجات الزراعية الواردة لسرعة الإفراج عنها وفقا لخطة الدولة المصرية.

وفي ختام الزيارة، اجتمع موسى مع مهندسي الحجر الزراعي المتواجدين، حيث ناقش بعض المقترحات التي من شأنها تقليل زمن الإفراج الجمركي للرسائل الواردة، بالإضافة إلى مناقشة سرعة إنهاء إجراءات الصادر، في ضوء حرص القيادة السياسية على تسهيل انسياب السلع الزراعية وتبادلها وتعزيز الصادرات الزراعية المصرية.

يذكر أن إدارة الحجر الزراعي بميناء دمياط تقوم بإتمام إجراءات الفحص للسلع الزراعية الواردة من الخارج، والتي قدرت في عام 2023 بنحو 11 ألف رسالة زراعية باجمالي 10 ملايين طن وبنسبة 40 في المائة من إجمالي المنتجات الزراعية الواردة من الخارج، كما تقوم بإتمام إجراءات الفحص الحجري اللازم للمنتجات الزراعية المصدرة للخارج لتتوافق مع اشتراطات الدول والتي بلغت نحو 8 آلاف رسالة زراعية بإجمالي 810 آلاف طن وبنسبة 11 في المائة من إجمالي الكمية التي تم تصديرها خلال موسم 2023، والتي بلغت 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية لدول العالم.

كان وزير الزراعة قد وجه باستمرار عمل المعامل والمعاهد والإدارات والقطاعات الخدمية طوال إجازة عيد الأضحى المبارك لمتابعة المحاصيل وتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية، وكذلك مراقبة الأسواق وتسهيل مصالح المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • المشرف على الحجر الزراعي يتابع سير العمل داخل ميناء دمياط
  • وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا
  • القصير يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا ويوجه بقياس نتائجها باستمرار
  • لبنان يشارك في الصين في دورة تدريبية عن القطاع الزراعي
  • الزراعة تتابع الصادرات والواردات الزراعية في ميناء دمياط و"موسى"
  • رئيس الحجر الزراعي في زيارة مفاجئة لميناء دمياط
  • النائب العام يبحث مع نظيره الصيني تعزيز التعاون القضائي
  • نائب وزير الزراعة ووكيل محافظة حجة يزوران المرابطين في جبهات حيران وبني حسن
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الصادرات المصرية تشهد قصة نجاح كبيرة
  • رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد برامج التقاوي في ثالث أيام عيد الأضحى