السومرية نيوز – محليات

أعدت العتبة العلوية المقدسة، برنامجا لتأهيل وترميم جامع الطوسي في النجف الأشرف، ضمن برنامج أشمل لترميم المعالم التاريخية والأثرية والتراثية في المدينة القديمة المجاورة لمرقد الإمام علي (ع).
وقال عضو مجلس إدارة العتبة عبد الهادي الإبراهيمي، إن الجامع الذي أنشئ قبل 900 عام ويقع شمال المرقد المقدس وضمن الطريق المؤدي إلى مقبرة وادي السلام، كان منزلاً لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، وقد أوصى بتحويله إلى مسجد بعد وفاته، لذلك دفن الشيخ في منزله وتحول المنزل إلى مسجد سمي باسمه، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وبين أن الجامع كان قد أعيد تأهيله مرتين فقط بعدها، الأولى على يد المرجع السيد محمد مهدي بحر العلوم العام 1198 هجرية، ودفن في هذا الجامع أيضاً، والثانية خلال العام 1382 هجرية، عادا الجامع من المعالم التاريخية المهمة للنجف الأشرف، ويأتي ترميم العتبة العلوية المقدسة له، ضمن اهتمامها بالمعالم التاريخية والأثرية والتراثية للمدينة القديمة، التي تمثل هويتها الثقافية.

وبشأن تأهيل الجامع، أوضح الإبراهيمي أن أعماله تشمل ترميم قبتي الشيخ الطوسي والسيد بحر العلوم، إضافة إلى الجدران وواجهة الجامع والأبواب الرئيسة للجامع، منوها بأن العتبة وضعت ضمن خطط توسعة الصحن الحيدري الشريف، الحفاظ على المعالم الأثرية والتراثية بإدخالها ضمن التوسعة والصحون الثانية التي تحيط بالصحن الحيدري الشريف.    

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

جبل عرفات ركن الحج الأعظم.. قصته ولماذا سمي بهذا الاسم

يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء ركن الحج الأعظم والوقوف بجبل عرفات، وهو أحد أعظم المناسك، والتي يؤديها الحجاج في اليوم التاسع من ذي الحجة، وجبل عرفة هو المنسك الوحيد خارج الحرم في مناسك الحج.

قصة جبل عرفات

و قال الرسول محمد: «الحَجُّ عَرَفَةُ»، ويوم عرفة يوم يجتمع فيه شرف المكان والزمان، في لحظات إيمانية تعم فيها رحمة الله، ومن أفضاله كثرة عتق الله لعباده من النار، قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة).

وهو يوم يباهي فيه الله -عز وجل- ملائكته بما يصنع أهل عرفة قال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً). كما أن الدعاء فيه خير الدعاء وأعظمه، قال -صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء عرفة).

ويحد عرفات من الجهة الغربية وادي عرنة، وبه مسجد نَمِرة الذي صارت الأجزاء الأخيرة منه بعد التوسعة داخل منطقة عرفة، وبقيت مقدمة المسجد خارج عرفة.

شكل جبل عرفات

وجبل عرفة هو مرتفع صغير مستوي السطح وواسع المساحة مكون من حجارة صلبة سوداء كبيرة الحجم، وترتفع قاعدة هذا الجبل عن المنطقة المحيطة به بمقدار 65 مترا، ويبلغ محيطه 640 مترا.

على مدار الزمن سمي بعدة أسماء منها جبل عرفة وجبل التوبة وجبل الرحمة ، ووضع قديما على قمة جبل عرفة شاخص يبلغ ارتفاعه 7 أمتار توضع عليه بعض التنبيهات.

يَبعُد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة.

جبل الرحمة، المعلم الأبرز في مشعر #عرفة لكن ليس من الضرورة الصعود عليه، أو قصده من أجل الدعاء عنده.

جرعة معرفية بالتعاون مع @AWQAF_KSA#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/dIfr0OWvjA

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) June 15, 2024 جبل عرفات الآن

ويواصل الحجاج الوقوف بجبل عرفات الآن، لأداء مناسك الحج ويستمرون فيه حتى مغرب شمس اليوم، ومنه ينفرون إلى مزدلفة لأداء صلاة المغرب والعشاء جمعا وقصرا تأخير، والمبيت في مزدلفة.

وعن هل يشرع للحاج صعود بجبل عرفة أثناء الوجود في مشعر عرفات؟، أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه وقف رسول الله على أسفل الجبل ولم يصعد عليه وقال حين وقف "وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف". فلا يشرع للمسلم أن يقصد الجبل ويصعد عليه لأنه لم يفعل ذلك النبي ولا الصحابة. والتابعون من بعده.

كي تغتنم لحظات #عرفة على الوجه الأكمل، تقيّد بتعليمات الحملة، واملأ كل دقيقة بالذكر والدعاء.

جرعة معرفية بالتعاون مع @AWQAF_KSA#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/F1eMSx0uid

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) June 15, 2024

أهم ما يجب مراعاته أثناء الوقوف بعرفة هو التقيد بمكان الحملة في عرفة حتى لا تتوه أو تتعرض للشمس والحر واتباعا لقول رسول الله صلى الله عليه سلم "وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف".

لماذا سمي جبل عرفات

وعن السبب في تسمية جبل عرفات بهذا الاسم؛ فقد قيل إنه عرف بذلك لأنَّ النَّاس يتعارفون فيه، وَقيل لأن جبريل طاف بإبراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: «أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟»، فيرد إبراهيم: «عَرَفْتُ، عَرَفْتُ».

وقيل أيضاً أنه سُمي عَرفة لأنَّ آدم وحواء «عندما هبطا من الجنة» التقيا فيه فعرفها وعرفته، وقيل أيضاً أنه سُمي بذلك لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده.

جبل عرفات

وتحت عنوان "عرفة كلها موقف"، استشهدت وزارة الحج والعمرة بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم "وقفتُ ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف" (مسلم: 1218]، مضيفة أنه تأسيا بالنبي ﷺ نتجنب المشقة: لا حاجة لقصد الجبل للوقوف عنده لا داع لصعود أماكن مرتفعة نلتزم بالبقاء مع المجموعة نبقى في المخيم قدر الإمكان.

في #عرفة؛ قِف حيث تيسّر لك الوقوف، بلا زحام أو تكدس، لأن عرفة كلها موقف.#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/ioQChVQfE0

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) June 15, 2024

ونصحت وزارة الحج بأنه في الحج يجب تجنب النوم والافتراش في الممرات والمسارات وأماكن الصلاة، وطرقات المشاعر المقدسة، لأن الافتراش يعيق الحركة ويسبب الزحام والتدافع.

مقالات مشابهة

  • بعد استخدامه كمتحف ومستودع لعقود.. الأترك يؤدون أول صلاة عيد في جامع "كاريه" باسطنبول
  • السفير الايراني يحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • المعالم التاريخية والمتاحف والحدائق والمنتزهات تستقبل زوار المدينة المنورة خلال عيد الأضحى المبارك
  • السعودية تكشف عن اعداد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام
  • جبل عرفات ركن الحج الأعظم.. قصته ولماذا سمي بهذا الاسم
  • مسجد الطنبغا المارداني يستعيد رونقه وسط القاهرة التاريخية.. فيديو
  • الحكومة ترفع أسعار تذاكر المعالم والمواقع التاريخية والمتاحف بـ200%.. و"الثقافة" تعزو الزيادة إلى "تكاليف الترميم"
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامجًا علميًا مكثفًا للطلاب الوافدين
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامج علمي مكثف للطلاب الوافدين