كشف السيد عمر اليافعي مساعد مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة البلدية عن اطلاق مشروع لأتمتة جميع خدمات الوزارة، وأضاف سيوفر المشروع الذي يتكون من مجموعة حزم 400 خدمة إلكترونية تغطي جميع القطاعات بالوزارة ومتوفرة على تطبيق عون وموقع الوزارة الإلكتروني، وأوضح اليافعي ان المشروع ينفذ على 6 مراحل، ولقد تم الانتهاء من الحزمة الأولى والثانية، ويجري العمل حالياً على الحزمة الثالثة، موضحاً أن الحزم التي تم الانتهاء منها تضمنت إعادة تطوير لجميع خدمات الوزارة الإلكترونية المتوفرة من بينها إعادة خدمات رخص الإعلان بالكامل وخدمات المنطقة الصناعية، بالإضافة إلى توفير خدمات جديدة.


وقال اليافعي خلال مقابلة على إذاعة قطر إن العمل حالياً يجري بالتنسيق مع قطاع التخطيط العمراني الذي سيحقق قفزة نوعية في مجال الخدمات الإلكترونية الخاصة بالقطاع والتي تقدمها الوزارة.
وحول تطبيق عون أشار مساعد مدير نظم المعلومات إلى توفر 130 خدمة بالتطبيق لمختلف قطاعات الوزارة مثل القطاع البلدي، وأوضح ان طريقة التسجيل في التطبيق يتطلب ادخال رقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف المحمول، ومن ثم سيقوم التطبيق بالتحقق من ان رقم الهاتف المحمول يتبع لرقم البطاقة الشخصية، واذا كان التسجيل لأول مرة سيتم طلب تاريخ انتهاء البطاقة الشخصية، ثم ملء بعض البيانات مثل البريد الإلكتروني والعنوان وغيره، كما أوضح اليافعي أنه في حال وجود شكاوى حول الخدمات الإلكترونية سواء تتعلق في خطأ بالتنفيذ او غيره يمكن التواصل مع وسائل الاتصال المتاحة للوزارة ومن بينها رقم الاتصال 184.
وتختص إدارة نظم المعلومات بما يلي: إعـداد خطط وسيـاسات استخدام الحاسب الآلي في أنشـطة الوزارة، ومتـابـعـة تنفيذها، وبرمجـة وحـفـظ واستـرجاع وتطوير نظم المعلومات والبيـانـات اللازمة لأنشـطـة الـوزارة. وتأمين الأنظمـة والبرمجيات والشبكات والبنـية التـحتـيـة لنـظم المعـلومات مـن مخاطر الحوادث الإلكترونيـة، وإعـداد خطط التعافي مـن آثار الحوادث الإلكترونيـة حال وقوعها أو تـقليل حدوثها أو تصعيدهـا، وفـق الـسياسات والمبادئ التـوجيـهـيـة لأمـن المعـلومـات، بالتنسيـق مـع الجهة المختصة. وتـوفـير وصيانة الأجهزة والبرامج والشبكات الإلكترونيـة اللازمة لنـظم العمـل الآليـة بالوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعـنيـة. وتصميـم وتشـغيـل وإدارة قـواعد البـيانات والمعـلومات بأنواعها المختلفـة. وتـقـديـم الدعـم الفـني اللازم لمستخدمي الشبكات الإلكترونية بالـوزارة، وتـدريـبهم علـى اسـتـخـدام الأنظمـة والبرامج وأجـهـزة الحـاسـب الآلي ومـلحـقـاتـها. وإنـشـاء ومتـابعـة وتحـديث موقع الوزارة على شبكة المعلومات الدوليـة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البلدية نظم المعلومات

إقرأ أيضاً:

تتضمن 45 خدمة.. اعتماد مخرجات 8 رحلات للمستخدم لتبسيط الإجراءات الحكومية

مسقط- الرؤية

اعتمد عدد من المسؤولين في المؤسسات الحكومية مخرجات 8 رحلات للمستخدم، تتضمن 45 خدمة من إجمالي 14 رحلة للمستخدم مُستهدف تبسيط إجراءاتها ضمن المرحلة الثالثة، إذ يأتي ذلك استكمالاً للعمل في مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية (المرحلة الثالثة) والتي تعد إحدى مبادرات برنامج التحول الرقمي الحكومي (2021-2025).

وتتضمن الثمان رحلات: رحلة تسجيل المولود وتشمل خدمات تسجيل المواليد وإصدار شهادة الميلاد وإصدار البطاقة الشخصية/جديد، وإصدار جواز سفر عماني لأول مرة وفتح حساب بنكي وتسجيل المنفعة، ورحلة باقة الزواج وتشمل خدمات طلب الإرشاد للزواج (التوعية والإرشاد والتهيئة) والفحص ما قبل الزواج وتسجيل عقد الزواج، ورحلة الرعاية المنزلية لكبار السن وتشمل خدمات منفعة كبار السن والعناية والفحوصات الدورية والرعاية المنزلية لكبار السن وإيواء كبار السن في دار الرعاية الاجتماعية لكبار السن، ورحلة الفرقة والتعامل مع آثارها وتشمل خدمات الإرشاد الأسري وإثبات واقعة (الطلاق أو الخلع)  وحقوق المطلقة الشرعية (الصداق المؤخر، نفقة العدة، نفقة المتعة) والاتفاق على الحضانة والنفقة وزيارة المحضون واستزارته والسفر بالمحضون وإصدار وثائق المحضون وإلحاقه بالحضانات والمدراس.

وتشمل رحلة رعاية ذوي الإعاقة خدمات تشخيص حالة الإعاقة وطلب بطاقة شخص ذو إعاقة وتسجيل المنفعة وطلب صرف الأجهزة التعويضية وإصدار تصاريح موقف سيارة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتأهيل وتمكين المعاق اقتصاديًا واجتماعيًا.

واستهدفت المرحلة الثالثة تبسيط إجراءات رحلة حماية الطفولة والتصدي للإساءة وتشمل خدمة تلقي البلاغات وضبط وتسجيل الشكوى وجمع واستدلال (الطب الشرعي، سماع الأقوال، البحث الاجتماعي) وخدمة تقرير طبي ورفع الأدلة وصدور الحكم ومتابعة حالات الأطفال المعرضين للإساءة، في حين تضمنت رحلة "وفاة من نحبهم"  خدمات إبلاغ عن الوفاة واستخراج شهادة الوفاة (للعمانيين و المقيمين)، واستخراج حصر ووكالة الورثة وتقسيم التركة في حال (الاتفاق / الاختلاف/ وجود قصّر / عدم وجود قصّر) وطلب صرف معاش ومصاريف العزاء و الجنازة، وتشمل رحلة ضم مدد الخدمة خدمات طلب ضم مدد الخدمة وتوفير بيانات مدد الخدمة السابقة وتحصيل المبلغ المستحق والموافقة على ضم المدة المطلوبة.

واستهدفت المرحلة الثالثة عددًا من المؤسسات الحكومية منها وزارة الصحة، المجلس الأعلى للقضاء، صندوق الحماية الاجتماعية، شرطة عمان السلطانية، وزارة الخارجية، البلديات، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، صندوق تقاعد الأجهزة الأمنية والعسكرية، وزارة العمل، البنك المركزي العماني والبنوك الخاصة، شركة تنمية نفط عمان، وزارة العدل والشؤون القانونية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وزارة العمل.

ومن أبرز التحسينات التي خرجت بها المختبرات: توفير خاصية تقديم الطلب لمرة واحدة والذي يشمل مجموعة من الخدمات تقدم ضمن باقة واحدة وبالتالي تسهل عملية متابعتها وتوفرها للمستفيد بأسرع وقت ممكن، وكذلك توفير مجموعة من الخدمات بشكل استباقي دون الحاجة إلى طلبها من  قبل المستفيد، كما ركزت التوصيات على أهمية إعادة النظر في القوانين والتشريعات الخاصة بهذه الرحلات، ودعم وتأهيل الكادر البشري المتخصص في شتى المجالات، وتوفر وتكامل البيانات بين المؤسسات الحكومية  وتنظيم الأدوار والاختصاصات بين المؤسسات ذات العلاقة .

 

مقالات مشابهة

  • تتضمن 45 خدمة.. اعتماد مخرجات 8 رحلات للمستخدم لتبسيط الإجراءات الحكومية
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 554 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر أبريل
  • إيلون ماسك يصل إلى منتجع بالي الإندونيسي لإطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink
  • وزير الصناعة والتجارة يدشن إصدار البطاقة الشخصية الشريحة الذكية لمنتسبي ديوان الوزارة ومكتبها بعدن
  • «العامة للاستثمار» تتيح للمستثمرين خدمات إلكترونية جديدة.. تعرف عليها
  • أمانة القصيم تنفذ ١٩٦ جولة رقابية بمحافظة البدائع
  • عبر منصة أبشر.. ننشر خطوات استعراض البطاقة الجمركية بنسختها الرقمية
  • خطوات استعراض البطاقة الجمركية بنسختها الرقمية عبر منصة أبشر
  • كل ما تريد معرفته عن خاصية الرد الآلي على استفسارات الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية
  • «بيورهيلث» تطلق منصة «سكينة» لتوفير خدمات شاملة في مجال الصحة النفسية