ارتفع المؤشر نيكي الياباني، الجمعة، لكنه لم يصل إلى تسجيل ارتفاع جديد في ثلاثة عقود رغم تحقيقه مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي إذ منح ضعف الين دفعة لأسهم شركات التصدير.

وأنهى نيكي التعاملات مرتفعا 0.5 بالمئة ليصعد خلال الأسبوع 0.12 بالمئة. وسجل المؤشر ارتفاعا بنسبة تسعة بالمئة تقريبا حتى الآن هذا الشهر.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.54 بالمئة، الجمعة. وبلغ المؤشر يوم الاثنين ذروة فترة ما بعد 1990 وهي 33853.46 نقطة قبل أن يغير مساره بشكل حاد مع جني المستثمرين للأرباح.

ومن بين الأسهم المدرجة على المؤشر نيكي وعددها إجمالا 225، ارتفع 164 وتراجع 61 سهما.

وجرى تداول الين مستقرا عند 149.25 للدولار ويحوم بذلك حول ذات المستوى لليوم الثالث. وصعد الين يوم الثلاثاء لأعلى مستوى في أكثر من شهرين مسجلا 147.155 بفضل توقعات بتوجه أكثر تيسيرا في السياسة النقدية من المركزي الأميركي مما دفع الدولار للتراجع.

ويزيد تراجع الين من قيمة الواردات اليابانية.

وجاء سهم تويوتا موتور من بين أكبر الرابحين من 30 شركة أساسية مدرجة على توبكس بارتفاع 2.73 بالمئة وتلاه سهم ريكروت هولدينجز.

أما سهم دايكن إندستريز فقد تراجع 2.4 بالمئة وكذلك سهم سوني جروب 1.27 بالمئة.

وزاد سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في الشركات الناشئة 0.48 بالمئة بدفعة من ارتفاع فاق خمسة بالمئة لإحدى الشركات الأساسية التي تستثمر فيها المجموعة وهي إيه.آر.إم لتصميم الرقائق.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيكي المؤشر توبكس اليابان نيكي الين نيكي المؤشر توبكس أسواق

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الدولار لأعلى مستوى مقابل الين مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

وصل الدولار قرب أعلى مستوى خلال شهر مقابل اليورو، واليوم الثلاثاء ارتفع إلى أعلى مستوى في أسبوع مقابل الين، وذلك مع ترقب المتعاملين لبيانات التضخم الأمريكية الحاسمة وتوقعات جديدة لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

ووفق لوكالة "رويترز"، ارتفع الدولار بنسبة 0.13٪ ليصل إلى 157.25 ين في وقت مبكر من اليوم الآسيوي، وهو أعلى مستوى منذ 3 يونيو.

واستقر اليورو عند 1.07635 دولار بعد أن هوى إلى 1.0733 دولار يوم الاثنين، وهو مستوى شوهد آخر مرة في التاسع من مايو، إذ دفعت مكاسب اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة مقابل اليورو والين وأربعة عملات رئيسية أخرى، عند 105.16، بعد أن وصل إلى 105.39 يوم الاثنين للمرة الأولى منذ 14 مايو.

 كانت العملة الأمريكية مدعومة بارتفاع عوائد سندات الخزانة في أعقاب بيانات الوظائف المحلية القوية بشكل مفاجئ في نهاية الأسبوع الماضي، والتي أثارت تقليصًا كبيرًا للرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية هذا العام.

فيما يحدد بنك اليابان سياسته يوم الجمعة، وبينما يتوقع المستثمرون انخفاضًا في مشتريات البنك المركزي الشهرية من السندات الحكومية في وقت مبكر من هذا الاجتماع، كما أن فروق العائد الكبيرة مع الولايات المتحدة أبقت الين في موقف دفاعي.

ويتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يتراجع التضخم الرئيسي لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 0.1% من 0.3% الشهر الماضي، وأن تظل ضغوط الأسعار الأساسية ثابتة على أساس شهري عند 0.3%.

ومن غير المتوقع حدوث تغيير في السياسة في ختام اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين وينتهي يوم الأربعاء، لكن المسؤولين سيقومون أيضًا بتحديث توقعاتهم الاقتصادية وأسعار الفائدة.

وفي آخر إصدار في شهر مارس، كان متوسط التوقعات يشير إلى تخفيضات بمقدار ثلاثة أرباع نقطة هذا العام، لكن المسؤولين أصبحوا منذ ذلك الحين أكثر تشددًا.

ويرى التجار حاليا 37 نقطة أساس فقط من التخفيضات بحلول ديسمبر، وعلى النقيض من ذلك، يتوقع العديد من المحللين والمستثمرين انخفاضًا قدره تريليون ين (6.36 مليار دولار) في مشتريات بنك اليابان من السندات إلى حوالي 5 تريليون ين شهريًا، بعد تقارير إعلامية ألمحت إلى مثل هذا التغيير من رويترز ووسائل إعلام أخرى.

وقال توني سيكامور، محلل السوق في IG: "الخطر هنا بالنسبة لبنك اليابان هو رد فعل من نوع شراء الشائعات، وبيع الحقيقة، والذي يدفع الدولار من خلال المقاومة الفنية عند 157.70 ين".

ويتفق بنك اليابان والحكومة على محاولة الحد من ضعف الين من خلال القضاء على دورة من التضخم المعتدل والزيادات المطردة في الأجور.

وشهد انخفاض العملة إلى أدنى مستوى لها منذ 34 عاما عند 160.245 مقابل الدولار في نهاية أبريل عدة جولات من التدخل الياباني الرسمي بقيمة إجمالية بلغت 9.79 تريليون ين.

ويسجل الدولار الواحد 157.1400 ين.

مقالات مشابهة

  • بورصة طوكيو تحبس أنفاسها قبيل اجتماعي بنك اليابان والفيدرالي
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الأربعاء
  • المؤشر القياسي الياباني يفتح منخفضا 0.69 %
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين
  • مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) يغلق على ارتفاع
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الثلاثاء
  • ارتفاع الدولار لأعلى مستوى مقابل الين مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير
  • المؤشر القياسي الياباني يفتح مرتفعا 0.02%