أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، ان العراق تعرض لهجمة إرهابية وحشية على يد تنظيم داعش.

وقال رشيد، خلال استقباله المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أحمد خان والوفد المرافق له، وفقا لقناة السومرية نيوز الإخبارية - "إن العراق تعرض لهجمة إرهابية وحشية على يد تنظيم داعش ارتكب خلالها أبشع الجرائم ضد الإنسانية".

وشدد على ضرورة ضمان محاسبة عصابات داعش عبر جمع الأدلة وتوثيقها، والعمل المشترك مع المنظمات الأممية للتوعية بآثار هذه الانتهاكات ومخاطرها على الصعيدين الإنساني والاجتماعي.

وأشار رشيد، وفقًا للبيان، إلى أهمية تكاتف الجهود بصورة فعلية من أجل منع تكرار تلك الجرائم التي شملت الأطفال والنساء وكبار السن ولم يستثن أحد منها.

من جانبه، استعرض كريم أحمد خان عمل المحكمة الجنائية الدولية في مواصلة التحقيق والتقصي عن مرتكبي الأعمال الإرهابية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: داعش الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد

إقرأ أيضاً:

المرشحة الجديدة للسفارة الامريكية تستعرض قائمة أولوياتها في العراق

السومرية نيوز-سياسة

استعرضت تريسي جاكوبسون، المرشحة لمنصب سفيرة الولايات المتحدة في العراق بدلا من الينا رومانوسكي، قائمة المهام التي ستعمل عليها في العراق، فيما تحدثت عن "انتقال بدور الجيش الأمريكي في العراق" لترتيب أمني ثنائي اخر. وقالت جاكوبسون، خلال كلمة أمام لجنة مجلس الشيوخ للعلاقات الخارجية، انه إذا تم تأكيد تعييني، ستكون أولوياتي القصوى حماية المواطنين الأمريكيين وتعزيز شراكتنا الثنائية لدعم استراتيجياتنا ومصالحنا المشتركة.

وشددت جاكوبسون على أهمية تعزيز استقرار وأمن وسيادة العراق، خصوصا وان تنظيم داعش ما يزال يشكل تهديدًا في المنطقة، بحسب قولها.

وأضافت انه "بعد عشر سنوات من عودة قواتنا إلى العراق لمحاربة داعش، حان الوقت لجيشنا أن ينتقل إلى دور جديد، سأضمن أن يكون أي انتقال من عملية العزم الصلب إلى ترتيب أمني ثنائي موجهاً نحو هزيمة داعش وضمان أمن العراق".

وأشارت جاكوبسون إلى أن وجود التنمية الاقتصادية، وحكومة قادرة على تقديم الخدمات لشعبها، يقلل من جذب الإرهاب ويقلل أيضاً من نفوذ الميليشيات والتي تشكل خطراً كبيراً على مستقبل البلاد، مبينة انه "ندرك أن التهديد الرئيسي للعراق هو الميليشيات المتحالفة مع إيران"، مؤكدة أنها "ستعمل بكل الوسائل السياسية المتاحة للتصدي لهذا التهديد وتحجيم النفوذ الإيراني".

وأكدت جاكوبسون أنها ستستمر بدعم اجراءات الخزانة لتحديث النظام المصرفي العراقي، وعدم السماح لايران باستخدام الغاز المورد لتشغيل المحطات كسلاح ضد العراق.

وفي 26 كانون الثاني 2024، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن نيته ترشيح تريسي آن جاكوبسون، لمنصب سفيرة فوق العادة ومفوضة للولايات المتحدة الأمريكية لدى جمهورية العراق، بدلا عن الينا رومانسكي.

مقالات مشابهة

  • مقتل محتجزي الرهينتين في مركز احتجاز جنوب روسيا
  • عناصر من تنظيم داعش في سجن روسي يحتجزون حارسين رهينتين
  • احتجاز رهينتين على يد عناصر من داعش في سجن روسي
  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • القوات العراقية تقضي على إرهابي من تنظيم “داعش” شمال بغداد
  • تركيا تعلن تحييد 17 عنصراً من بي كي كي في العراق وسوريا
  • المرشحة الجديدة للسفارة الامريكية تستعرض قائمة أولوياتها في العراق
  • قرغيزستان توقف 15 شخصا بشبهة دعمهم تنظيم داعش
  • السفيرة الأمريكية الجديدة: إيران التهديد الأكبر للعراق
  • وصمة الدم والهجرة الذكرى العاشرة لـ داعش في العراق