قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وفقا لما نشرته فاينانشال تايمز، إن تمديد الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحماس، بوساطة قطرية، مرهون بقيام حماس بتحديد مكان عشرات النساء والأطفال المحتجزين كرهائن في غزة من قبل المدنيين والجماعات الأخري.

ومن المقرر أن تنتهي فترة التوقف للصراع لمدة أربعة أيام، والتي بدأت يوم الجمعة، بعد يوم الاثنين.

وكجزء من الاتفاق، التزمت حماس بإطلاق سراح 50 امرأة وطفلا، في حين وافقت إسرائيل على زيادة توصيل المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر والإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

 

وكشف الشيخ محمد آل ثاني، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، أن أكثر من 40 امرأة وطفلا آخرين، يعتقد أنهم محتجزون لدى أفراد أو جماعات أخرى غير حماس، ما زالوا في الأسر في غزة. 

وشدد على أن تمديد الهدنة مشروط بنجاح حماس في تحديد مكان هؤلاء الرهائن وإطلاق سراحهم خلال فترة وقف الأعمال العدائية.

 

وقال رئيس الوزراء القطري: إذا حصلوا على المزيد من النساء والأطفال، فسيكون هناك تمديد. ليس لدينا حتى الآن أي معلومات واضحة عن عدد المفقودين الذين يمكنهم العثور عليهم إلي الأن، وأضاف أن أحد أهداف مد الهدنة هو أن حماس سيكون لديها الوقت للبحث عن بقية الأشخاص المفقودين. 

وأضاف رئيس الوزراء القطري، إن نجاح هذه الجهود سيحدد مسار تمديد الهدنة وهو أمر حاسم بالنسبة للوضع الإنساني المستمر في غزة.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء القطري إسرائيل إسرائيل وحماس غزة 50 ألف حامل في غزة تمدید الهدنة

إقرأ أيضاً:

عودة رئيس وزراء نيودلهي المعارض إلى السجن بعد إطلاق سراحه بكفالة

أعلنت وكالة الأنباء الهندية برس ترست٬ عن عودة رئيس وزراء العاصمة الهندية نيودلهي أرفيند كيجريوال إلى السجن٬ بعد انتهاء فترة الكفالة المؤقتة.

ففي 10 من أيار/مايو الماضي٬ أمرت المحكمة بالإفراج عن كيجريوال بكفالة وسمحت له بالمشاركة في الحملة الانتخابية، وعندما جرت المرحلة الأخيرة من التصويت في الانتخابات البرلمانية العامة في الهند، أمرت المحكمة بعودته إلى السجن بحلول 2 من حزيران/يونيو الحالي.

मुख्यमंत्री श्री अरविंद केजरीवाल जी ने 21 दिन चुनाव प्रचार के बाद आज तिहाड़ में सरेंडर करने से पहले राजघाट जाकर पूज्य बापू जी को नमन किया एवं कनॉट प्लेस स्थित प्राचीन हनुमान मंदिर जाकर भगवान हनुमान जी का आशीर्वाद लिया।

मुख्यमंत्री जी ने दिल्लीवासियों को आश्वस्त किया कि “आप सब… pic.twitter.com/pc4HKa1qSN — Arvind Kejriwal (@ArvindKejriwal) June 2, 2024
وبحسب الوكالة٬ فقبل عودته إلى السجن، أدى كيجريوال الصلوات في معبد مخصص للإله هانومان في وسط دلهي، والتقى بزملائه وأعضاء حزبه.

وانتهت أمس عمليات التصويت في الانتخابات العامة الهندية، وبدأت عملية فرز الأصوات والتي من المتوقع أن تعلن النتائج النهائية الثلاثاء ٤ حزيران/يونيو القادم، ولكن استطلاعات الرأي تتوقع فوزا ساحقا، للمرة الثالثة، للزعيم القومي الهندوسي المتطرف ناريندرا مودي كما حدث في انتخابات 2014 و2019.

من هو أرفيند كيجريوال؟
رئيس وزراء نيودلهي وأحد الزعماء الرئيسيين لتحالف المعارضة٬ واحتجز في 21 آذار/ مارس الماضي من قبل وكالة مكافحة الجرائم المالية بدعوى أنه تلقى رشاوي لمنح تراخيص بي الكحول لشركات خاصة، وقد نفى هذه الاتهامات.
 ويرى مؤيدوه أن السجن ما هو إلا مؤامرة سياسية دبرها حزب مودي القومي الهندوسي المتطرف الحاكم. واتهم كيجريوال شخصيًا رئيس الوزراء باستهداف خصومه بتحقيقات جنائية.

 كما رفض التخلي عن منصبه بعد اعتقاله، وقال "علينا إنقاذ هذا البلد من الديكتاتورية"، وخرجت الكثير من المظاهرات المطالبة بالإفراج عنه. ويتهم ناشطون في مجال حقوق الإنسان والمعارضة، مودي باستغلال القضاء لتحقيق أهداف سياسية.

 وترى منظمة "فريدوم هاوس" الأميركية غير الحكومية، أن حزب مودي الحاكم "يستغل المؤسسات الحكومية بشكل متزايد لمهاجمة المعارضين السياسيين".

ولا يعد كيجريوال حالة منفردة في صفوف قادة المعارضة لمودي، إذ ألقى القبض أيضا على هيمانت سورين، رئيس الوزراء السابق لولاية جهارخاند الشرقية، في شباط/فبراير الماضي في تحقيق منفصل بالفساد.


 كما تم عزل راهول غاندي، وهو سليل عائلة تولى العديد من أفرادها رئاسة الوزراء، لفترة وجيزة من البرلمان العام الماضي بعد إدانته بتهمة التشهير.

ويعد كيجريوال وراهول غاندي وسورين٬ جميعهم أعضاء في تحالف معارضة يتألف من أكثر من عشرين حزبا.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: 7 أكتوبر نسفت محاولات تصفية القضية.. وحماس حركة مقاومة
  • واشنطن تتوقع قبول إسرائيل بمقترح الهدنة.. إذا قبلته حماس
  • واشنطن: في هذه الحالة نتوقع أن تقبل إسرائيل مقترح الهدنة
  • عودة رئيس وزراء نيودلهي المعارض إلى السجن بعد إطلاق سراحه بكفالة
  • واشنطن: إذا وافقت حماس على مقترح الهدنة ستقبله إسرائيل
  • رئيس وزراء اليونان: سنثير في اجتماع الناتو موضوع تسمية مقدونيا الشمالية
  • بيان مشترك: قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  •  قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  • حماس في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل