أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية لدى المزارعين، وذلك للحفاظ على محصول القمح بالمحافظة، وخاصة خلال فصل الشتاء وتقلبات الطقس السيئة.

إرشادات الكشف المبكر عن اصابة محصول القمح الشتوي

وقال، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، الدكتور مجد المرسي،  في تصريح خاص لـ «الوطن»، إن المديرية قررت إجراء سلسلة ندوات حقلية تثقيفية لدى المزارعين في المحافظة وخاصة أصحاب مزارع القمح  حيث من  الضروري التنبيه على المرور على زراعات القمح لاكتشاف أي إصابات مبكرة وخصوصا دودة الحشد أو الدودة الجياشة أو الأمراض الفطرية وسرعة التدخل بالمبيدات الموصي، حيث لم تظهر بها أي إصابات بمحصول القمح الشتوي في ظل استمرار المرور على زراعات القمح الشتوي بالمحافظة.

سلسلة ندوات مكثفة لحماية محصول القمح الشتوي في الوادي الجديد 

وأضاف، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، أن المديرية ستطلق الندوات التثقيفية والإرشادية المكثفة للمزارعين من جانب اللجان المختصة بالإدارات الزراعية، حيث تم المرور على زراعات القمح بقرية الخرطوم بمركز الخارجة وزراعات قرية بدخلو بمركز الداخلة من جانب اللجان المكلفة بالمرور على محصول القمح، ولم يتم اكتشاف أية إصابات بالمحصول، علاوة على متابعة مراحل نمو النبات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح الوادي الجديد الزراعة القمح في الوادي الجديد القمح الشتوي الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: توريد 377 ألف طن قمح منذ بداية الموسم

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 377 ألف طن و803 كيلوجرامات منذ بدء الموسم، وذلك في 42 موقعا تخزينيا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول.

تسهيل عملية التوريد على المزارعين

وشدد محافظ المنيا على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانيا لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

حملات رقابية على الشون والصوامع

كما وجه المحافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة دون بتصريح من مديرية التموين.

مقالات مشابهة

  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • بدء جني محصول البطيخ المغطى في درعا
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ المنيا: توريد 377 ألف طن قمح منذ بداية الموسم
  • تفاصيل العثور على جثة غريق في مياه النيل بإمبابة