بوابة الوفد:
2024-06-16@14:32:49 GMT

لماذا يحدث صداع بعد الاستيقاظ؟ طبيبة توضح

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

قالت الدكتورة يلينا تساريوفا أخصائية علم النوم في مقابلة مع راديو "سبوتنيك" أن الصداع يمكن أن يظهر في أي وقت من اليوم. ولكن إذا كان يظهر بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح، فقد يكون السبب اضطراب النوم. 

وتقول: "قد يشعر الشخص بالصداع بعد الاستيقاظ إذا كان لا يتبع أي نظام. لأن الجسم في حالة تكيف متزامن مع تغير إعدادات الساعة.

أي أنه يحاول ضبط دورة النوم بحيث تتزامن نهايتها مع الوقت المطلوب للاستيقاظ. ولكن إذا حدث الاستيقاظ في أثناء فترة النوم العميق، فإن الاستيقاظ يكون أصعب بكثير مما في بداية دورة النوم أو نهايتها. لذلك يشعر الشخص بالصداع والضيق والضعف".

ووفقا لها، يمكن أن يشعر الشخص بالصداع بسبب انحباس الهواء في الغرفة. وإذا كان صداع الصباح لا يزول حتى في حالات تهوية الغرفة بانتظام واتباع نظام نوم محدد، فعلى الشخص استشارة الطبيب. لأن هذا الصداع قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة مثل انقطاع التنفس في أثناء النوم.

وتقول: "السبب الآخر هو نقص الأكسجة، أو جوع الأكسجين. كقاعدة عامة، تحدث هذه الحالة بسبب الشخير، حيث يتوقف التنفس في أثناء النوم. كما يمكن أن يكون الصداع نتيجة لارتفاع مستوى ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي توقف التنفس إلى ذلك أيضا. وقد يشير الصداع إلى مقاومة الجسم الداخلية على ضرورة النهوض والقيام بشيء ما. وغالبا ما يلاحظ هذا في حالة الاكتئاب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصداع الإستيقاظ صداع النوم دكتورة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك إذا اعتدت بدء يومك بكوب من الماء؟

يعد بدء يومك بشرب كوب كبير من الماء أحد أكثر العادات الصحية التي يمكنك اتباعها، ولكن كل شخصين تقريبًا لا يشربون ما يكفي، كما يقول خبراء الجمعية الألمانية للتغذية (DGE).

 

وبحسب موقع MedikForum.ru، يؤكد خبراء DGE أن عادة بدء اليوم بكوب من الماء تساهم في العديد من العمليات الإيجابية في جسم الإنسان.

 

"لا يمكن للجسم أن يعمل بدون كمية كافية من الماء، والمشكلة هي أن الجسم لا يستطيع تخزين السوائل باستمرار، لذلك يجب عليك تزويدها بانتظام.

 

ووفقا لهم، هناك تقنية مجربة تساعدك على تدريب نفسك على شرب المزيد من الماء، بدءا من الصباح: ضع زجاجة أو كوب بجانب سريرك واشربه مباشرة بعد الاستيقاظ، ومن خلال البدء بهذه العادة، يمكنك استخلاص العديد من الفوائد الصحية منها.

 

ماذا يحدث للجسم إذا بدأت يومك بكوب من الماء؟

تصبح عملية التمثيل الغذائي أكثر نشاطا

أظهرت الأبحاث أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي لديك. السبب: بعد شرب السائل البارد، يرفعه الجسم إلى درجة حرارة الجسم، ويصرف عليه طاقة إضافية، ويحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

وقال ممثلو DGE: "بالنسبة لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن، يوصى بشكل خاص ببدء اليوم بكوب كبير من الماء".

 

يقوم الجسم بتنظيف نفسه من السموم بشكل مكثف

عندما ينام الإنسان، يبدأ جسمه عمليات التعافي. يتم تدمير السموم، ويجب إزالة "نفايات الإنتاج" التي يمكن أن يؤدي تراكمها إلى إضعاف عمل الأجهزة المختلفة. يعتبر شرب الماء على معدة فارغة مثاليًا لطرد المواد الفاسدة.

 

تتحسن وظيفة الجهاز الهضمي

غالبًا ما تحدث مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام البطن وحرقة المعدة والإسهال بسبب زيادة حموضة المعدة. شرب الماء في الصباح على معدة فارغة يخفف الحمض ويساعد في علاج هذه المشاكل.

 

التهابات المثانة لن تزعجك

ووفقا للبيانات المتاحة، فإن شرب 1.5 لتر من الماء يقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة بنسبة 50 بالمائة تقريبا. يقول الأطباء إن الأشخاص الذين يعانون من التفاقم المتكرر لالتهاب المثانة يمكنهم مكافحة الالتهابات المتكررة بشكل فعال عن طريق استهلاك المزيد من الماء.

 

يصبح الجلد والشعر أكثر صحة

يساهم نقص الماء في تكوين التجاعيد وحب الشباب ويجعل البشرة باهتة ومترهلة المظهر والشعر باهتًا وهشًا. كوب من الماء في الصباح هو وسيلة جيدة لتخليص مظهرك من علامات الشيخوخة هذه.

مقالات مشابهة

  • 7 أسباب شائعة.. لماذا يحدث جفاف العين؟
  • ماذا يحدث لجسمك إذا اعتدت بدء يومك بكوب من الماء؟
  • طبيبة توضح تأثير السياحة على جسم الإنسان
  • طبيبة: الكرفس قد يسبب مشكلات خطيرة للجلد
  • سارة حازم لأحد خطباء الجمعة: لماذا لا يكون محمد صلاح قدوة للشباب؟
  • اليك بعض التقنيات للعودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا
  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة.. الإفتاء توضح الشعائر
  • طبيبة بشرية تكشف أهم الطرق الإسعافية عقب التعرض لدغات الزواحف
  • الاعتداء بالسب والتهديد والضرب “بالبوت” على وجه عبدالرؤوف ابوزيد
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة