الأسبوع:
2024-06-16@18:21:38 GMT

احذر.. أضرار التحدث في الهاتف المحمول لفترة طويلة

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

احذر.. أضرار التحدث في الهاتف المحمول لفترة طويلة

أصبح استخدام التليفون المحمول الآن أمرا لا مفر منه، بل أصبح البعض يقضى أغلب الوقت في حياته أمامه، إلا أن استخدام التليفون المحمول لفترات طويلة قد ينتج عنه مشكلات عديدة مرتبطة بالصحة الجسدية، لكن هل ينتج عنه أمراض مزمنة؟

في هذا الصدد تقدم «الأسبوع» لزوارها ومتابعيها كل المعلومات الخاصة بـ بأضرار التحدث في التليفون، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لقرائها في جميع الموضوعات، ويمكنكم المتابعة من هنـــــــــــــــا.

كيف يؤثر التليفون المحمول على صحة الشخص؟

تطلق الهواتف المحمولة مستويات منخفضة من طاقة الترددات الراديوية، وربطت البحوث والدراسات السابقة ذلك بارتفاع نسبة السكر في الدم ويأتي هذا بعد التعرض قصير المدى، وكشفت دراسة في 2022، أن ارتفاع معدل استخدام التليفون قد يزيد من ضغط الدم، ومع ذلك، أشارت دراسة BMC للصحة العامة في نوفمبر 2022، إلى أن زيادة استخدام الخلايا قد يؤدي في الواقع إلى خفض ضغط الدم، وشرعت مجموعة من الباحثين الصينيين في معرفة المزيد حول العلاقة المحتملة بين التحدث على الهواتف المحمولة ومؤشر الأمراض، ووفقًا لهذه الدراسة الجديدة المنشورة في 4 مايو 2023 في مجلة القلب الأوروبية - الصحة الرقمية، مقارنة بأولئك الذين يتلقون مكالمات هاتفية لمدة 5 دقائق أو أقل، فإن التحدث على الهاتف الخلوي لمدة 30 دقيقة أو أكثر أسبوعيًا قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

أضرار الهاتف المحمول، أضرار التليفون المحمول، الهاتفكيف يسبب التليفون المحمول ارتفاع ضغط الدم؟

كشفت إحدى الدراسات والتي أجريت على 212.046 شخصًا مسجلين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات كبيرة للمعلومات الصحية لحوالي نصف مليون من سكان المملكة المتحدة، وبالإضافة إلى جمع المعلومات حول القياسات الحيوية الصحية، بما في ذلك ضغط الدم، استفسر البنك الحيوي عن استخدام الهاتف الخليوي، بما في ذلك تلقي واستقبال المكالمات واستخدام الهاتف لأغراض أخرى.

أضرار الهاتف المحمول

وأجرى العلماء عملية تحليل بيانات المتابعة من المشاركين مع مرور الوقت، وقارنوا وقت التحدث عبر الهاتف الخليوي بالحالات الجديدة لارتفاع ضغط الدم، وتم تقسيم استخدام الهاتف الخليوي إلى واحدة من 4 فئات على أساس إجمالي الوقت، وكلما زاد عدد الدقائق التي يقضيها الأفراد في الدردشة عبر الهاتف، زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يلي:

من 30 دقيقة إلى 59 دقيقة من المكالمات في الأسبوع، تصل نسبة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسنبة 8%، بينمامن 1 إلى 3 ساعات من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 13%، ومن 4 إلى 6 ساعات من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 16%، ومن 6 ساعات من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 25%.

اقرأ أيضاًخاص | مصرفيون: رفع حدود المعاملات عبر الهاتف المحمول يوفر السيولة النقدية

اتحاد التأمين يكشف دور تطبيقات الهاتف المحمول في تحسين تجربة عملاء الشركات

إتاحة حجز تذاكر القطارات عبر موقع «السكة الحديد» وتطبيق الهاتف المحمول

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهاتف المحمول أضرار الهاتف المحمول أضرار المحمول اضرار الهاتف المحمول التلیفون المحمول الهاتف المحمول من المکالمات أسبوعی ا

إقرأ أيضاً:

دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

فترة ما قبل انقطاع الطمث هي الفترة التي تصبح فيها المرأة أكثر عرضة لمجموعة من المشاكل الصحية، وحددت دراسة جديدة مبنية على بيانات من الدراسة الطولية الكندية للشيخوخة، انقطاع الطمث كعامل خطر للإصابة بالمتلازمة الأيضية أو بعض مكوناتها، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة المركزية وارتفاع نسبة السكر في الدم. 

 

تم نشر نتائج الدراسة في 1 يوليو في مجلة انقطاع الطمث ، وهي مجلة تابعة لجمعية انقطاع الطمث في أمريكا الشمالية (NAMS).

 

تزداد نسبة الإصابة بالمتلازمة التمثيل الغذائي مع التقدم في السن، وفي كندا تصل إلى 38% لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 60 إلى 79 عامًا، ومن المهم فهم أسباب متلازمة التمثيل الغذائي لأن الحالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وهما سببان رئيسيان للوفاة لدى النساء.

 

واقترحت بعض الدراسات السابقة وجود علاقة بين بداية انقطاع الطمث وتطور متلازمة التمثيل الغذائي، بغض النظر عن الشيخوخة، وحللت هذه الدراسة بيانات من أكثر من 10000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 إلى 85 عامًا شاركن في الدراسة الطولية الكندية حول الشيخوخة، ووجدت علاقة إيجابية بين انقطاع الطمث وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

 

والخبر السار هو أن تدخلات نمط الحياة التي تستهدف النساء المصابات بمتلازمة التمثيل الغذائي أثبتت فعاليتها في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 ومخاطر القلب والأوعية الدموية، كما تم تحديد العمر عند انقطاع الطمث واستخدام العلاج الهرموني كمعدلات محتملة لهذه العلاقة، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد تأثيرها بشكل أفضل.

 

وتؤكد هذه النتائج الروابط التي تم تحديدها مسبقًا بين انقطاع الطمث ومتلازمة التمثيل الغذائي، ونظرًا لزيادة مخاطر القلب والأوعية الدموية المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي وأن أمراض القلب تظل القاتل الأول للنساء، فإن هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية تقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية واستراتيجيات الحد من المخاطر في منتصف العمر.

 

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني تشمل تلك المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم وزيادة دهون الجسم حول الوسط ومستويات غير طبيعية من الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية.

 

تُعَد متلازمة التمثيل الغذائي شائعة بشكل متزايد، وما يصل إلى ثُلث البالغين في الولايات المتحدة. إذا كانت لديك متلازمة الأيض أو أيٌّ من مكوِّناتها، فإن التغييرات الحادة في نمط الحياة يمكن أن تؤخِّر أو حتى تمنع حدوث مشاكل صحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • طرد مشاركين من ملتقى تجاري في أوديسا بعد أن طالبوا المحاضر بعدم التحدث باللغة الروسية (فيديو)
  • عقوبتها تصل إلى الإعدام.. احذر استخدام الألعاب النارية في العيد
  • تنبيه من «المرور» لضيوف الرحمن بشأن استخدام الهاتف الجوال
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • كشف ملابسات سرقة هاتف محمول من شاب في الغربية
  • القبض على المتهمين بسرقة هاتف محمول من شخص
  • القبض على المتهمين بسرقة هاتف محمول من شخص فى طنطا
  • رئيسة وزراء إيطاليا: أفريقيا قارة أسيء فهمها وتم استغلالها لفترة طويلة