نوفمبر 30, 2023آخر تحديث: نوفمبر 30, 2023

المستقلة/- توفي هنري كيسنجر، وزير الخارجية الأسبق في عهد ريتشارد نيكسون و الذي أصبح أحد أبرز الشخصيات و أكثرها إثارة للجدل في السياسة الخارجية الأمريكية في القرن العشرين.

و أعلنت شركته الاستشارية كيسنجر أسوشيتس وفاته في بيان لها مساء الأربعاء، لكنها لم تكشف عن السبب.

و قد قدم الدبلوماسي الشهير المشورة لعشرات الرؤساء خلال حياته المهنية الطويلة، بما في ذلك جو بايدن، و فاز بجائزة نوبل المشتركة للتفاوض على إنهاء حرب فيتنام.

لكن إرثه كان يتسم أيضًا بازدرائه لحقوق الإنسان و جهوده لحماية مصالح الشركات الأمريكية بأي ثمن، حيث وصفه المعارضون في جميع أنحاء العالم بأنه مجرم حرب.

قام بدعم الدكتاتور العسكري الإندونيسي في غزو تيمور الشرقية، و دعم غزو أنغولا من قبل نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا و عمل مع وكالة المخابرات المركزية للإطاحة برئيس تشيلي المنتخب ديمقراطيا. كما سمح بالتنصت على الصحفيين و موظفيه.

كان كيسنجر أكاديميا في جامعة هارفارد قبل أن يصبح مستشارا للأمن القومي عندما فاز نيكسون بالبيت الأبيض في عام 1968. و من خلال عمله بشكل وثيق مع الرئيس، كان له تأثير في القرارات المهمة المتعلقة بحرب فيتنام بما في ذلك القصف السري لكمبوديا في عامي 1969 و 1970. و كان ذلك جزءا من ما أسماه نيكسون “نظرية الرجل المجنون”، و هي محاولة لجعل فيتنام الشمالية تعتقد أن الرئيس الأمريكي سيفعل أي شيء على الإطلاق لإنهاء الحرب.

لقد نجا من سقوط نيكسون في فضيحة ووترجيت و خدم جيرالد فورد، و ترك الحكومة بعد فوز جيمي كارتر في الانتخابات عام 1976. و لم تكن سياسة كيسنجر تجاه الاتحاد السوفييتي تصادمية بالقدر الكافي بالنسبة لإدارة ريجان، الأمر الذي حال دون أي تفكير في العودة إلى الثمانينيات.

و على اليمين و اليسار السياسي و الفكري، يختلف إرث كيسنجر.

و بالنسبة لليمينين، يُنظر إليه على أنه رجل دولة لامع، و دبلوماسي بارع، و مدافع عن سياسات القوة التي تم نشرها لصالح أمريكا، البلد الذي فرت إليه عائلته بعد مغادرة ألمانيا في عام 1938.

و على اليسار، تشتعل العداوة بشأن سجله في تشيلي، حيث حرضت وكالة المخابرات المركزية على الإطاحة بسلفاتوري الليندي؛ و في باكستان، حيث غض هو و نيكسون الطرف عن المذبحة التي راح ضحيتها مئات الآلاف؛ و في الشرق الأوسط؛ و في قبرص؛ في تيمور الشرقية و أكثر من ذلك.

وتدفقت التعازي لكيسنجر من مسؤولين أمريكيين بارزين بعد أنباء وفاته. قال جورج دبليو بوش إن الولايات المتحدة “فقدت أحد الأصوات الأكثر تميزًا و يمكن الاعتماد عليها في الشؤون الخارجية”، بينما قال مايكل بلومبرج، عمدة مدينة نيويورك السابق، إن كيسنجر كان “سخيًا إلى ما لا نهاية بالحكمة التي اكتسبها على مدار حياة غير عادية”. . و احتفل البعض على مواقع التواصل الاجتماعي بوفاته، مشيرين إلى ضحايا سياساته.

ظل كيسنجر، عملاق الحزب الجمهوري، مؤثرًا حتى نهاية حياته، و يرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى تأسيسه في عام 1982 لشركته الاستشارية الجيوسياسية و مقرها في مدينة نيويورك، و تأليف العديد من الكتب حول الشؤون الدولية.

و في أوائل العقد الأول من القرن الحادي و العشرين، دعم كيسنجر إدارة جورج دبليو بوش في غزوها للعراق. و كتب مؤيد آخر لتلك الحرب، و هو الصحفي كريستوفر هيتشنز، أنه يجب محاكمة كيسنجر بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

حصل كيسنجر و لو دوك ثو على جائزة نوبل المشتركة للتفاوض على معاهدة باريس التي أنهت حرب فيتنام، على الرغم من رفض المفاوض الفيتنامي الشمالي قبول الجائزة. و كانت جائزة السلام التي حصل عليها عام 1973 واحدة من أكثر الجوائز إثارة للجدل في تاريخ نوبل، حيث تم الكشف عن أن كيسنجر دعم قصف نيكسون لكمبوديا عام 1969. و قد استقال اثنان من أعضاء لجنة نوبل بسبب القرار. و دفع هذا التكريم المغني الساخر توم ليرر إلى الرد: “لقد أصبح السخرية السياسية عفا عليها الزمن عندما حصل هنري كيسنجر على جائزة نوبل للسلام”.

و قالت شركة كيسنجر يوم الأربعاء إنه توفي في منزله في ولاية كونيتيكت و سيتم دفنه في مراسم عائلية خاصة، و إنه سيكون هناك نصب تذكاري في نيويورك في وقت لاحق.

بعد فراره من ألمانيا النازية عندما كان مراهقًا يهوديًا مع عائلته، اكتسب كيسنجر في سنواته الأخيرة سمعة رجل دولة محترم حيث ألقى الخطب، و قدم النصائح للجمهوريين و الديمقراطيين على حد سواء، و أدار شركة استشارية عالمية و ظهر في البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب في عدة مناسبات.

بلغ كيسنجر 100 عام في مايو 2023. خلال مقابلة أجرتها شبكة سي بي إس في الفترة التي سبقت عيد ميلاده و رفض تسمية سياساته الخارجية “بالأجرامية”.

و قال كيسنجر: “هذا انعكاس لجهلهم”. “لم يتم تصوره بهذه الطريقة. لم يتم التعامل بهذه الطريقة.”

المصدر:https://www.theguardian.com/us-news/2023/nov/29/henry-kissinger-dies-secretary-of-state-richard-nixon

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

"الجنيه ثاني أفضل عملة في العالم".. ما حقيقة تصريحات وزير المالية المصري المثيرة للجدل

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، تصريحا نشرته "الشروق"، لمحمد معيط وزير المالية المصري، قال فيه إن "الجنيه ثاني أفضل عملة عالميا".

وبالبحث تبين أن تصريحات الوزير المصري مجتزأة من سياقها حيث أنه لم يقل نصا أن الجنيه المصري ثاني أفضل عملة في العالم، ولكن قال أن الجنيه المصري يعد ثاني أفضل عملة على مستوى العالم من حيث التحسن في قيمة العملة خلال عام 2020.

ووفقا لصحيفة الشروق المصرية أكدت أن التصريح سليم ولكنه يعود إلى يناير 2021، خلال برنامج "حقائق وأسرار" مع الإعلامي مصطفى بكري، حينما قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الجنيه المصري يعد ثاني أفضل عملة على مستوى العالم، من حيث التحسن خلال عام 2020.

كما سبق وأدلى بنفس التصريح في ديسمبر 2019 خلال المؤتمر المصرفي العربي السنوي، ونشرت التصريحات أيضا في موقع الهيئة العامة للاستعلامات، ووكالة أنباء الشرق الأوسط.

إقرأ المزيد القاهرة: الجنيه المصري ثاني أفضل عملة أداءً في العالم

وقال معيط وقتها في كلمة ألقاها خلال المؤتمر المصرفي العربي السنوي: "التنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية كان من أهم عوامل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري".

وأضاف: "ظهر ذلك في الوصول إلى تحقيق ثاني أفضل فائض أولي على مستوى العالم وثاني أفضل العملات أداء على مستوى العالم في عام 2019، مما يعطي مؤشرا قويا على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي".

وفي سياق آخر، أكد وزير المالية المصري في تصريحات له أمس الخميس أن رغيف العيش مدعوم منذ عشرات السنوات، مشيرا إلى أن التكلفة تغيرت بشكل كبير، حيث أن رغيف الخبز يكلف الدولة 125 قرش.

وقال محمد معيط، إن الزيادة التي حدثت في رغيف الخبز طفيفة، مؤكدا أن تلك الزيادة تراعي الظروف المجتمعية.

وتابع وزير المالية، أن الخلل في سعر الصرف كان بسبب تغير سعر الصرف، مؤكدا أن الرقابة على الأسعار وتوفير السلع السبيل الوحيد للسيطرة على التضخم.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن كل دول العالم تحولت من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مشيرا إلى أنه يرى أن الدعم النقدي سيفيد الناس أكثر من الدعم العيني.

المصدر: RT + الشروق

مقالات مشابهة

  • وفاة وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق دافيد ليفي عن عمر ناهز 86 عاما
  • وفاة وزير خارجية إسرائيل الأسبق ديفيد ليفى.. ونتنياهو: نشعر بحزن عميق
  • وفاة وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق دافيد ليفي عن عمر ناهز 86 عاما (صورة)
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء حرب غزة
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء الحرب في غزة
  • وزير الخارجية السابق لـ قصواء الخلالي: أزمة قطاع غزة جزء من الصراع العربي الإسرائيلي وهي ليست الأولى وبدون حل جذري لن تكون الأخيرة
  • وزير الخارجية السابق: إسرائيل لديها رغبة في التفاوض حول وقف إطلاق النار بغزة
  • وفاة والدة زوجة أوباما عن عمر يناهز 86 عاما (صورة)
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر يناهز 86 عاما
  • "الجنيه ثاني أفضل عملة في العالم".. ما حقيقة تصريحات وزير المالية المصري المثيرة للجدل