بوابة الوفد:
2024-06-06@00:43:21 GMT

الأطعمة الصحية لخفض الكولسترول على الفطور

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

أحد أفضل خيارات الإفطار لخفض نسبة الكوليسترول في الدم هو دقيق الشوفان الكامل.

 

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وفي الوقت نفسه، يمكن للأطعمة الصحية التي يمكن تناولها على الإفطار أن تساعد في تقليلها.

 

وقال خبراء من جمعية القلب البريطانية الخيرية الخاصة بالكوليسترول: إن أحد أفضل خيارات الإفطار المفيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم هو دقيق الشوفان، ويحتوي الشوفان على شكل من الألياف القابلة للذوبان يسمى بيتا جلوكان في الأمعاء، يشكل بيتا جلوكان هلامًا يمكنه الارتباط بالأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول ووقف امتصاصها في الجسم.

 

عنصر آخر له تأثير مفيد على مستويات الدهون في الدم هو حمض الأوليك الدهني ويمكن أيضًا تناول المنتجات التي تحتوي عليه (مثل زيت الزيتون وزبدة الفول السوداني وحليب اللوز والكاكاو) على الإفطار.

 

لمحبي الخبز والزبدة، يوصي الخبراء بإعداد بديل صحي لوجبة الإفطار وتوست الأفوكادو هذه الفاكهة غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي تخفض نسبة الكوليسترول، وتحتوي أيضًا على الفيتامينات والمعادن والألياف.

 

ويمكن أيضًا أن تكون الأسماك الزيتية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية مفيدة لتناول الإفطار من وقت لآخر، ويعزز هذا النوع من الأحماض الدهنية صحة القلب ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد والمفاصل والتوازن الهرموني.

 

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الخبراء بإدراج النخالة في نظامك الغذائي وفقا للمجلة البريطانية للتغذية، فإن تناول النخالة يرتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض مستويات الكولسترول LDL (ما يسمى بالكوليسترول "الضار" الذي يتراكم في الشرايين ويؤدي إلى تصلب الشرايين).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول الشوفان دقيق الشوفان ارتفاع مستويات الكوليسترول مستويات الكوليسترول القلب امراض القلب السكتة الدماغية مستويات الدهون الدهون الإفطار صحة القلب فی الدم

إقرأ أيضاً:

المخاطر الرئيسية التي يتعرض لها كبار السن في الحر

تتفاقم العديد من الأمراض المزمنة في الطقس الحار، لذلك يجب على كبار السن أن يكونوا حذرين للغاية بشأن صحتهم.

تشير الدكتورة ألكسندرا بوبوفا أخصائية أمراض الكلى إلى أن من بين الحالات والأمراض التي تشكل خطرا أكبر من غيرها في الحر، داء السكري، وأمراض الرئة المزمنة، وارتفاع مستوى ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية.

إقرأ المزيد نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار

وتقول: "يمكن أن يشعر الشخص على خلفية الجفاف في الحر، بالدوخة والضعف وضبابية الرؤية . ويمكن أن يتسبب في فقدان الوعي والسقوط، ما يؤدي إلى إصابة خطيرة. لذلك، في ظل درجات الحرارة المرتفعة، من المهم جدا شرب كمية كافية من السوائل".

ووفقا لها، يمكن أن تكون عواقب تأثير الحر على دماغ كبار السن بصورة خاصة أكثر خطورة بسبب الجفاف وارتفاع درجة الحرارة، ما يؤدي إلى الضعف الإدراكي الحاد وظهور الأوهام والهلوسة.

وتقول: "يصبح الشخص في بداية هذه المخاطر غافلا ولا يمكنه التركيز ويبدو أن الأمر ليس مقلقا، ولكن في الواقع بما أن الدماغ يتحكم بجميع الوظائف فإن هذه الحالة تؤثر على نشاط الجسم بأكمله".

وتشير الطبيبة، إلى أن كبار السن الذين يعانون من داء السكري أكثر تأثرا بالحر، لأنه في مثل هذه الظروف يمكن أن تحدث قفزة حادة في مستوى السكر في الدم.

إقرأ المزيد مشروبات لا ينصح بتناولها في الطقس الحار

وتقول: "يزداد خطر إصابة كبار السن الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية واضطراب النبض وغير ذلك".

ومن أجل تقليل هذه المخاطر ينصح بشرب كمية كافية من الماء وتناول الكثير من الخضروات والفواكه والثمار وتناول اللحوم غير الدهنية والأسماك والتقليل من تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمالحة.

وتقول: "يجب تجنب التعرض للشمس خلال فترة ذروتها - من الساعة 10:00 إلى الساعة 17:00. وتجنب النشاط البدني المكثف، وتغطية الرأس. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان، وأحذية مريحة. ويجب على كبار السن المعرضين للخطر مراقبة حالتهم- قياس مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتناول الأدوية التي تعمل على تطبيع إيقاع القلب وضغط الدم".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

مقالات مشابهة

  • المخاطر الرئيسية التي يتعرض لها كبار السن في الحر
  • أطعمة لا يفضل تناولها بعد العلاج مباشرة
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • خوفًا على حياتهم.. 4 نصائح مهمة لمرضى الربو يجب اتباعها في الصيف
  • ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.. تحذير من مكون غذائي يفتك الجسم
  • طبيب يقدم 4 نصائح مهمة تمنع احتشاء عضلة القلب بشكل متكرر
  • زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره
  • ارتفاع الكوليستيرول بوابة أمراض القلب والشرايين