قالت الدكتورة سوزي رشاد، أستاذ العلاقات الدولية، إن دول الأطراف في المنطقة تجتمع كل عام في الكوب لمناقشة أزمة التغيرات المناخية والوصول لحل كل المشاكل التي تواجه أزمة المناخ العالمية.

وأضافت سوزي رشاد، خلال لقاء ببرنامج "مصر جديدة"، المُذاع عبر فضائية "etc"، مساء اليوم الجمعة ، والذي يقدمة الدكتور ضياء رشوان، أن العالم الفترة الماضية يواجه كمية من المخاطر الكبيرة بسبب التغيرات المناخية التي تشهدها العديد من دول العالم.

 

 

قضايا التغيرات المناخية لها خسائر كبيرة


وشددت أستاذ العلاقات الدولية ، أن قضية التغيرات المناخية لا تقل أهمية عن قضايا الحروب لأن قضايا التغيرات المناخية لها خسائر كبيرة ولا تقل عن خسائر الحروب أيضا.

واستطردت ، إنه منذ انطلاق مؤتمر المناخ الاول حتى نسخته الحالية "كوب 28"، أصبحت وتيرة التغيرات المناخية أسرع بل ارتفعت نسب التلوث بالكوكب.

وأشارت إلى أنه منذ انطلاق النسخة الأولى من المؤتمر حتى اليوم، لازالت الفجوة عميقة بين الدول النامية والمتقدمة، بالإضافة إلى قصة التمويل التي نناقشها منذ "كوب 15".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية ضياء رشوان مؤتمر المناخ التلوث كوب 15 التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

«المشاط» تدعو لتسريع تنفيذ الأهداف المناخية المحددة في اتفاق باريس

شاركت وزيرة التعاون الدولي في جلسة نقاشية حول المؤسسات المالية والهيكل المالي والتحول في قارة أفريقيا، نظمتها مجلس معايير الاستدامة الدولية، وتحالف جلاسجو المالي GFANZ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والتحالف المالي الأفريقي بشأن التغير المناخي، واستهدفت مناقشة التقدم المحرز في البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء المالية الأفارقة الصادر في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في سبتمبر 2022.

تبني القطاع الخاص في أفريقيا لمعايير الاستدامة يدعم جهود جذب الاستثمارات

وشارك في الجلسة الدكتور أكينومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي، ووالي إيدون وزير المالية من نيجيريا، وماري سكابيرو نائب رئيس تحالف جلاسجو المالي، وإيمانويل فيبر رئيس مؤسسة ISSB، وأدارها الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، والدكتورة نديدي نولي إدوزين عضو مجلس إدارة مؤسسة ISSB، والدكتور كيفن كاريوكي نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي.

وخلال كلمتها، أكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية تعزيز الالتزام العالمي بتسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والأهداف المناخية المحددة في اتفاق باريس وأجندة التنمية المستدامة 2030، في ظل الصلة الوثيقة بين العمل المناخي والتنمية المستدامة، مشيرة إلى ضرورة العمل على تعزيز كفاءة الهيكل المالي الدولي، وتحفيز التكامل بين حلول التمويل المبتكرة، بهدف تمكين الاقتصادات النامية والناشئة من مواجهة تحديات المناخ.

دعم مصر مجلس معايير الاستدامة الدولي 

وأشارت إلى أن مصر تُدعم عمل مجلس معايير الاستدامة الدولية ISSB، وأن البيان الختامي الصادر عن منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF2022، قد تضمن تأكيدًا على أهمية إفصاحات الاستدامة بما يعزز أسواق المال، ويدعم الشفافية والمسائلة، وأن تبني الشركات الأفريقية لمعايير الاستدامة يدعم جهود جذب الاستثمارات وتنمية القطاع الخاص في القارة.

وأكدت على ضرورة تعظيم الشراكات بين مجلس معايير الاستدامة الدولية ISSB، ومختلف الأطراف ذات الصلة من خلال تقديم الدعم الاستشاري وبناء القدرات بما يعزز من تبني تلك المعايير، لافتة إلى أن إنشاء المجلس خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP26 من قبل مؤسسة معايير المحاسبة الدولية IFRS، كان بمثابة نقطة تحول نحو وضع معايير دولية للإفصاح عن الاستدامة وتعزيز التزام الشركات بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG.

ولفتت إلى أن التحديات المتشابكة على مستوى العالم على رأسها التغيرات المناخية، والتحديات الاقتصادية، تتطلب التزامًا وإفصاحًا من القطاع الخاص فيما يتعلق بالتزامها بتلك المعايير، حتى يتسنى توحيد الجهود وفهم المخاطر التي تحيط بالاقتصاد العالمي، وتوحيد الجهود الدولية التي تعزز من مواجهة تلك التحديات. وأكدت على أن الشفافية في مثل هذه التقارير يعزز من ثقة المستثمرين ويتيح فهمًا أفضل للمخاطر واتخاذ القرارات الاستثمارية.

مقالات مشابهة

  • برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر
  • أستاذ علوم سياسية يوضح أهمية المشاركة المصرية في المنتدى العربي الصيني
  • المجتمع الدولي.. تعريفه ومقوماته وتاريخه
  • عز العرب: إفريقيا تتحمل التكلفة الأكبر من التغيرات المناخية
  • ارتفاع درجات الحرارة واستمرار الفيضانات.. أبرز مخاطر تأثيرات المناخ
  • أستاذ علاقات دولية يكشف دور الصين في المشروعات المصرية الكبرى
  • «المشاط» تدعو لتسريع تنفيذ الأهداف المناخية المحددة في اتفاق باريس
  • مزارعو الفيوم يتخلصون من أشجار المانجا لتفادي الأمراض