يشهد فرع مكتبة مصر العامة بقرية بني عديات بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، إقبالاً كبيرًا منذ افتتاحه، الأسبوع الماضي، بالتعاون وبدعم مع إدارة صندوق مكتبات مصر العامة التابعة لوزارة الثقافة.

وقال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إن المكتبة استقبلت عددًا كبيرًا من الزائرين خاصة من الشباب والأطفال وطلاب المدارس لملء استمارات العضوية والاستعارة والاطلاع والاستفادة من الخدمات المقدمة، وذلك ضمن خطة المحافظة لنشر الوعي وخلق جيل واعي ومثقف قادر على مواجهة التحديات وبناء الجمهورية الجديدة وتحقيق أهداف المحور الثقافي باستراتيجية مصر 2030 التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الإنسان والحفاظ على الهوية المصرية.

جاء ذلك خلال استعراض محافظ أسيوط للتقرير الذي قدمته هاجر محروس مدير فرع مكتبات مصر العامة بأسيوط، عن الأنشطة والفعاليات التي قدمها فرع المكتبة بقرية بني عديات منذ افتتاحه في 19 نوفمبر الماضي.

صرح ثقافي كبير

وأوضح محافظ أسيوط أن مكتبة مصر العامة تعتبر مركزًا تنويريًا وصرحًا ثقافيًا ضخمًا لنشر العلم والثقافة والمعرفة، مشيرًا إلى أن التوسع في إنشاء الصروح الثقافية وفروع جديدة لمكتبة مصر العامة بالقرى والنجوع يأتي نتاجًا لاهتمام القيادة السياسية بالثقافة والتعليم باعتبارهما ركنًا أساسيًا في بناء الإنسان المصري.

ودعا اللواء عصام سعد فئات المجتمع خاصة الشباب بالمشاركة والاهتمام بالجانب الثقافي والذي يسهم بشكل رئيسي في تكوين هوية الشخص وصقل عقول النشء منذ الصغر بمختلف العلوم الإنسانية.

ولفت إلى الدور المهم الذي تقوم به المكتبة في نشر وزيادة الوعي الثقافي وتنوير العقول وزيادة المعرفة والتعريف بالتاريخ والحضارات عن طريق ما تضمه من الإصدارات من الكتب والموسوعات في كافة المجالات العلمية والأدبية والمراجع العملية والبحثية وتقدم خدماتها لطلاب العلم والباحثين في مختلف التخصصات.

إقبال كبير على مكتبة مصر العامة

من جانبها أشارت هاجر محروس إلى الإقبال الكبير الذي يشهده فرع المكتبة بقرية بني عديات منذ افتتاحه في 19 نوفمبر، من الأطفال والشباب وطلاب المدارس، لافتة إلى أن فرع المكتبة استقبل رحلة مدرسية من مدرسة الجامعة الثانوية بنات، كما تم تنظيم ندوات ثقافية للطالبات بالتعاون مع المجلس القومي للسكان وجهاز شئون البيئة، فيما استقبل نادي الطفل بالمكتبة عشرات من أطفال القرية.

ونوهت إلى إنه سيجري تنظيم دورات في الحاسب الآلي واللغات والتنمية البشرية، بالإضافة إلى ورش تدريبية، مثل الخياطة والأشغال اليدوية لخدمة المرأة المعيلة والفتيات بالقرية والقرى المجاورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط مكتبة مصر العامة مکتبة مصر العامة بنی عدیات

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن سلمان يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية بعد إعادة تشكيله

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية، اجتماع مجلس أمناء المكتبة، عقب صدور الأمر السامي الكريم بإعادة تشكيل المجلس، الذي يضم في عضويته عدداً من أصحاب الخبرة والاختصاص وهم معالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، معالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، الدكتور يحيى بن محمود جنيد، المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الرويتع، كما يضم العديد من ممثلي الجهات الحكومية وهم معالي الأستاذ راكان بن إبراهيم الطوق ممثلاً عن وزارة الثقافة، معالي المهندس أحمد بن محمد الصويان ممثلاً عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الدكتور حسن محسن خرمي ممثلاً عن وزارة التعليم، الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم ممثلاً عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية، الدكتور فيصل بن عبدالعزيز التميمي ممثلاً عن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، بالإضافة إلى أمين المكتبة المكلف صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن بدر.
وفي بداية الاجتماع، هنأ سمو رئيس المجلس الأعضاء على الثقة الكريمة بتعيينهم في مجلس الأمناء، متمنياً لهم التوفيق، مثمناً سموه ما تحظى به المكتبة الوطنية من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد -حفظهما الله-؛ باعتبارها إحدى أهم الواجهات الحضارية في المملكة التي تسعى لتوثيق ونشر التراث الفكري والثقافي الوطني وتعزيز دورها في المجتمع.
إثر ذلك، استعرض المجلس العديد من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، حيث تم اعتماد الحسابين الختامين للعامين الماليين (2021 – 2022م) – (2022 – 2023م)، بالإضافة إلى اعتماد التقرير السنوي لعام (2022 – 2023م)، كما اتخذ المجلس عدداً من القرارات، أبرزها إعادة تشكيل عدد من اللجان المنبثقة من المجلس، واستحداث أخرى، واعتماد المواثيق الخاصة بهذه اللجان.

مقالات مشابهة

  • "المنشاوي" يفتتح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية باعتبارها معلما تنويريا وحضاريا في مصر
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية ويبدي إعجابه بمقتنياتها: صرح ثقافي كبير
  • صرح ثقافيّ ومنجزٌ حضاريّ
  • مكتبة الملك عبدالعزيز.. مخطوطات وصور نادرة عن "الحج والحرمين الشريفين"
  • إقبال كبير لاستبدال العملات في الراهدة وعفار
  • الأمير فيصل بن سلمان يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية بعد إعادة تشكيله
  • مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • مخطوطات وصور ومؤلفات نادرة وفيلم.. مكتبة الملك عبد العزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين