شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في جلسة "الشح المائي والترابط بين الماء والغذاء والطاقة" التي عُقِدَت ضمن فعاليات مؤتمر COP28.

وأشار الدكتور سويلم، خلال كلمته في الجلسة، إلى قضية التغيرات المناخية الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة على المستوى العالمي، والتأثير السلبي الذي تتسبب فيه على قطاع المياه على مستوى العالم.

وأكد على التحديات الكبيرة التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال المياه، نتيجة للزيادة الكبيرة في عدد السكان في هذه المنطقة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد السكان في المنطقة إلى أكثر من 720 مليونًا بحلول عام 2050، مع تزايد نسبة السكان الذين يعيشون في مناطق تعاني من الإجهاد المائي. وأشار إلى أهمية استخدام تقنيات تحلية المياه لإنتاج الغذاء، خاصة في ظل محدودية الموارد المائية في مصر.

وأوضح الدكتور سويلم أنه عند الحديث عن تحلية المياه، يجب النظر إلى عنصر الطاقة الذي يشكل نسبة كبيرة من تكلفة هذه العملية. وشدد على أهمية الاعتماد على الطاقة المتجددة لجعل تحلية المياه لإنتاج الغذاء ذي جدوى اقتصادية من خلال استخدام المياه المحلاة في "الإنتاج الكثيف للغذاء"، خاصة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، التي تُعد من أكثر مناطق العالم من حيث السطوع الشمسي وسرعة الرياح، مما يعطي الفرصة لدول المنطقة للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، بالتزامن مع العمل على تقليل كمية الطاقة المطلوبة للتحلية لتقليل تكلفة التحلية.

وأكد سويلم أهمية الاستمرار في الدراسات الخاصة باستخدام تقنية Fertilizer Drawn Forward Osmosis، والتي تعتمد على استخدام محلول من الأسمدة ذو الضغط الاسموزي العالي لاستخراج الماء من المياه المالحة من خلال غشاء نصف نافذ، اعتمادًا على فرق الضغط الاسموزي.

وأشار الوزير إلى أهمية استخدام المياه المحلاة بأعلى كفاءة اقتصادية من خلال اعتماد مبدأ "إنتاج أعلى كمية من الغذاء باستخدام أقل كمية من المياه والطاقة"، حيث يتم استخدام المياه المحلاة في تربية الأسماك، ثم استخدام نفس وحدة المياه في الزراعة بتقنيات متطورة، والتي تحقق أعلى إنتاجية محصولية لوحدة المياه باستخدام تقنية الاكوابونيك، بالإضافة إلى استخدام المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية في تربية الروبيان الملحي "الأرتيميا" والطحالب التي تتحمل درجات الملوحة العالية، بدلًا من إلقاء هذه المياه شديدة الملوحة في البحار والمحيطات أو حقنها بالخزانات الجوفية، الأمر الذي ينتج عنه أضرار بيئية في هذه المناطق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية تحلية المياه وزير الري الطاقة المتجددة شمال افريقيا تغيرات المناخ ارتفاع درجة الحرارة الموارد المائية مؤتمر المناخ COP28 قضية التغيرات المناخية مياه الصرف الزراعي قطاع المياه الدكتور هاني سويلم استخدام المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يتفقد جاهزية "موبايلي" لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج

تفقد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه استعدادات وخطط شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" التشغيلية لموسم الحج هذا العام 1445هـ؛ بهدف التأكد من جاهزيتها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

واستمع معاليه خلال زيارته مقر الشركة في مدينة مكة المكرمة إلى شرح وافٍ من الرئيس التنفيذي لموبايلي المهندس سلمان البدران عن الخدمات التي ستقدمها الشركة لخدمة ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى ما قامت به من تعزيزات لشبكتها من خلال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأتمتة العمليات التشغيلية وتعلم الآلة؛ من أجل تحسين أداء شبكتها.

وأكّد البدران أن "موبايلي" تولي موسم الحج أهمية كبيرة وتسخر جميع كوادرها البشرية واستثماراتها التوسعية في موسم الحج لخدمة وإثراء تجربة حجاج بيت الله، مشيراً إلى أنها طورت شبكتها في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، حيث عملت على توسعة شبكة الجيلين الرابع والخامس لأكثر من 70% من مواقعها، وزادت استخدام الطيف الترددي لشبكات الجيل الرابع والخامس. كما عززت كفاءة شبكة الألياف الضوئية بالمشاعر بتوسعة بلغت 26%.

ونوّه البدران بالدعم غير المحدود الذي توليه القيادة الرشيدة -أيدها الله- لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، مؤكداً أهمية المبادرات التي تتبناها المنظومة الرقمية في المملكة لدعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتوفر "موبايلي" كوادر فنية تتمتع بخبرة مهنية عالية في جميع الأقسام التقنية، لضمان استمرارية عمل الشبكة بجودة عالية، مستخدمين أحدث التقنيات لمراقبة كافة مؤشرات الأداء ومواجهة أي طارئ لضمان استمرارية الخدمة وفقاً لأفضل معايير الجودة.

مقالات مشابهة

  • تطوير وصيانة وإنتاج خرائط.. وزير الري يكشف عن مجهودات توزيع المياه في مصر
  • سويلم: وزارة الري بذلت مجهودات كبيرة لتطوير عملية توزيع المياه في مصر
  • استخدام الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر
  • «الري»: استخدام برنامج تحليل صور الأقمار الصناعية لإنتاج خرائط التركيب المحصولD
  • وزير الري: إعداد مدخلات لصياغة رؤية المياه في أفريقيا لما بعد عام 2025
  • وزير الري في لقاء حواري مع ممثلي العاملين بالوزارة لتطوير منظومة العمل
  • «سويلم» يلتقي ممثلي العاملين بوزارة الري للتعرف على طلباتهم ومقترحاتهم لتطوير العمل
  • وزير الاتصالات يتفقد جاهزية "موبايلي" لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • سويلم يتابع خطوات التحول للري الحديث في مزارع قصب السكر والالتزام به في الأراضي الرملية
  • «الري» تدرس استخدام نظم حديثة في مزارع قصب السكر بأسوان