أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن  مصر تجدد أسفها البالغ لكسر الهدنة الإنسانية التي دامت أسبوعا في قطاع غزة ، حسبما أفادت قناة “ القاهرة الإخبارية” في خبر عاجل.

 

شيخ الأزهر لـ«بيت الزكاة والصدقات»: استمروا في تجهيز قوافل لـ غزة نصرة للقضية الفلسطينية بشأن قضايا غزة|وزير الخارجية يعقد لقاءً مع مركز الفكر للدراسات الاستراتيجية والدولية

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات : مصر تبذل حاليا أقصى الجهود مع الشركاء من أجل العودة للهدنة في أسرع وقت ومدها لفترات أخرى وصولا للوقف الشامل لإطلاق النار.

 

وأضاف:" مصر تواصل تعاونها مع الشركاء للعمل على الإسراع بنقل المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة والسعي الحثيث من أجل زيادتها، وتفتح مصر معبر رفح البري بصورة دائمة للأفراد والبضائع.. وأية معوقات في المعبر تأتي من الطرف الآخر الإسرائيلي".

 

وتابع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات : منذ بدء دخول المساعدات لقطاع غزة تم إدخال 3313 شاحنة مواد غذائية وإغاثية ووقود وغاز منزلي، وتم استقبال 682 مصابا وإجلاء 11067 من المصريين والرعايا الأجانب من قطاع غزة .

 

وأكمل رئيس الهيئة العامة للاستعلامات:"مصر تدين سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل تجاه الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، وتؤكد مصر رفضها للممارسات الإجرامية للاحتلال بقصفه وقتله وجرحه عشرات الآلاف من المدنيين بالقطاع 70% منهم أطفال ونساء".

 

ولفت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات:" الاحتلال يستهدف بشكل متعمد البنية التحتية والمستشفيات والمدارس وأماكن الإيواء التابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة، كما ترفض  مصر سياسة التهجير القسري التي تقوم بها إسرائيل لأبناء غزة داخل القطاع ولمحاولات تهجير سكانه نحو سيناء أو الدفع إليه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر غزة قطاع غزة فلسطين اخبار التوك شو رئیس الهیئة العامة للاستعلامات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خلاف في إسرائيل على هدنة تكتيكية بغزة ونتنياهو يهاجم قيادة الجيش

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد القيادة العسكرية للجيش الإسرائيلي بعد أن أعلنت عن "هدنة تكتيكية" في مدينة رفح بقطاع غزة "دون التنسيق معه" حسب قوله، وأكد أن هذه الهدنة "غير مقبولة"، وأنه "سمع عنها عبر الإعلام".

وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل دولة لديها جيش، وليست جيشا لديه دولة"، وأكد أن "هناك من يريد تغيير أهداف الحرب (على قطاع غزة) على غرار الوزيرين المستقيلين"، في إشارة لبيني غانتس وغادي آيزنكوت اللذين استقالا من حكومة الطوارئ الأسبوع الماضي، معتبرا أنهم "يريدون قرارات انهزامية".

بن غفير هاجم قرار "الهدنة التكتيكية" وقال إنه قرار "أحمق وشرير" (الفرنسية) من دون تنسيق

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن نتنياهو قوله اليوم خلال جلسة الحكومة الأسبوعية إنه كثيرا ما "اتخذ قرارات لتقويض قدرات" حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "لكنها لم تكن مقبولة دائما على المستوى العسكري".

وفي وقت سابق من صباح اليوم الأحد، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة إكس، أنه "اعتبارا من أمس (السبت) ويوميا بين الساعة الثامنة صباحا والسابعة مساء سيتم تعليق الأنشطة العسكرية بشكل تكتيكي لأغراض إنسانية في الطريق الواصل من كرم شالوم (كرم أبو سالم) إلى شارع صلاح الدين وشماله".

وقال نتنياهو إنه لم يتم إعلام القيادة السياسية في إسرائيل بالبيان الذي نشره أدرعي، ولم يتم التنسيق معها بشأنه، وأعلن عن فتح "تحقيق في كيفية خروج مثل هذا البيان دون التنسيق مع المستوى السياسي".

غير أن نتنياهو قال إن هناك فعلا "فترات هدنة قصيرة على محاور قصيرة" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، "لكن ليس بالشكل الذي أعلنه المتحدث باسم الجيش".

إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن غالانت لم يعلم مسبقا بقرار "الهدنة التكتيكية" (الفرنسية) بيان توضيحي للجيش

وفي الوقت نفسه، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن وزير الدفاع يوآف غالانت لم يعلم مسبقا بأي هدنة تكتيكية في جنوب القطاع، وأضافت أن الجيش اضطر لإصدار بيان توضيحي أشار فيه إلى أنه ليس هناك وقف تكتيكي للعمليات العسكرية جنوب القطاع.

وتعقيبا على بيان أدرعي؛ قال الجيش في بيان على حسابه بمنصة إكس إنه "لا يوجد وقف للقتال في جنوب قطاع غزة" وإن الحرب مستمرة في رفح، وأضاف أنه "لم يطرأ أي تغيير على إدخال البضائع إلى قطاع غزة، وسيكون المحور الذي يحمل البضائع مفتوحا نهارا بالتنسيق مع المنظمات الدولية لنقل المساعدات الإنسانية فقط".

وبينما طلب نتنياهو الاستفسار من سكرتيره العسكري عن بيان الجيش، قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إن القرار لم يُعرض على المجلس الوزاري، ووصفه بأنه "قرار أحمق وشرير"، وأكد أنه تجب إقالة من أصدره.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مصدر في الجيش الإسرائيلي نفيه الادعاء بأن قرار إعلان الهدنة التكتيكية قد اتخذ بدون علم القيادة السياسية. وأكد المصدر أن نتنياهو هو الذي أصدر تعليماته لقادة الأجهزة الأمنية بزيادة المساعدات إلى غزة، وذلك عشية نقاش مرتقب في محكمة العدل الدولية التي ستنظر في الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الإعلامي الحكومي: الاحتلال والإدارة الأمريكية يستخدمون المساعدات كأداة للضغط السياسي ضد المدنيين بغزة
  • رئيس هيئة الأركان السورية يشدد على بذل المزيد من الجهود لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي توضّح سبب إعلان "الهدنة الإنسانية" جنوب قطاع غزة
  • نتنياهو يهاجم جيش الاحتلال وغانتس وآيزنكوت: الهدنة التكتيكية بغزة غير مقبولة
  • خلاف في إسرائيل على هدنة تكتيكية بغزة ونتنياهو يهاجم قيادة الجيش
  • خلاف داخل إسرائيل يؤدي للتراجع عن الهدنة التكتيكية جنوب قطاع غزة
  • «الزراعة»: المجازر استقبلت 10 آلاف أضحية في أول أيام العيد
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الهدنة التكتيكية في رفح لا تعني وقف الأعمال القتالية
  • رئيس الوزراء الياباني يدعو إلى بذل الجهود الدولية لتحقيق السلام الدائم في أوكرانيا
  • بأول أيام عيد الأضحى.. جيش الاحتلال يرفض الهدنة ويؤكد مواصلة القتال بغزة