أكد رامي عبده رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن المجتمع الدولي فشل في التعامل مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

جامعة عين شمس تناقش قوانين حقوق الإنسان "حقوق الإنسان بين الماضي والحاضر" مناقشة بثقافة الفيوم

 

وقال رامي عبده - في مداخلة هاتفية لقناة القاهرة الإخبارية -" إن ما يجري في القطاع أمر بائس ضرب منظومة العدالة الدولية وكل الأسس التي سعى المجتمع الدولي لها من قوانين وأليات دولية في مقتل ولم يعد لها معنى على الإطلاق".

 

 

وأضاف أن حدود ما يقدمه المجتمع الدولي إزاء جرائم في سابقة فريدة من نوعها تباشر تحت بث على الهواء مباشرة في قطاع غزة هى تصريحات مثل التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والتي لا تؤثر كثيرا على الحالة الفلسطينية في غزة وإنما الأمر لا يتعدى أكثر من الإحاطة لأعضاء المجلس وللمجتمع الدولي عن هذه التداعيات الخطيرة التي وصلت حد التجويع في مختلف مناطق قطاع غزة . 

 

وتابع أن هذه الإحاطة لا تعني الكثير لمجلس الأمن الذي سيبقى في حالة انقسام بفعل الإرادة الإمريكية بشكل أساسي ومعظم الدول الغربية وبالتالي المجتمع الدولي فشل في اختبار التعامل مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .

 

وأوضح رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن ما يجري في القطاع اليوم فاق كل التصورات ، نحن نتحدث عن إبادة فظيعة لعدد كبير من السكان وأتوقع أن عدد الضحايا يمكن أن يتجاوز 30 ألف قتيل خاصة وأن هناك عدد كبير من الضحايا مازال تحت الأنقاض ومن المفقودين بالإضافة إلى 45 ألف جريح هذا يعني أن 3.5% من سكان غزة تم قتلهم وجرحهم وهذا رقم مهول ، ولا يمكن التصور بأن المجتمع الدولي لا يتحرك إلا في إطار التصريحات التي تقع تحت النيران الإسرائيلية بالتخويف والتلويح ويخضع لها المجتمع الدولي. 

 

وأشار إلى أنه لم يعد أمام الفلسطينيين إلا اللجوء إلى قوة الشارع الذي يجب عليه أن يتحرك ويضغط على صناع القرار السياسي حول العالم ، منوها بأن الآليات الدولية لحقوق الإنسان والوكالات الأممية حتى اليوم في غزة لا تستطيع فعل شيئ حتى برنامج الغذاء العالمي لا يستطيع أن يقدم شيئ للناس التي تضور جوعا في القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس المرصد الأورومتوسطي حقوق الإنسان المجتمع الدولي فشل في التعامل العدوان الإسرائيلي قطاع غزة المجتمع الدولی لحقوق الإنسان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: لن يكون هناك سلام بمنطقة الشرق الأوسط إلا بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية

أ ش أ

قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، إن اعتراف كل من أسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، يعد خطوة مهمة في طريق تحقيق الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير وحل الدولتين كما تكفله المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأضافت خطاب في تصريح لها اليوم، أن هذا الاعتراف من الثلاث دول وما سبقه من اعترافات دول أخرى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأنه لن يكون هناك سلام بمنطقة الشرق الأوسط إلا بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضافت : أن حق تقرير المصير هو الضمانة الفعلية والاحترام الفعلي لحقوق الإنسان كما يكفلها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيث مُنع الشعب الفلسطيني من التمتع بحقوقه غير القابلة للتصرف منذ الاحتلال وحتى الآن.

وتابعت : أن كفالة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره هو أمر لا مفر منه لحل القضية الفلسطينية وإقامة السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط وإنهاء الظلم التاريخي الذي يتعرض له على مدى 75 عامآ ،لأن الشعب الفلسطيني طرف رئيسي في إحلال السلم والأمن الدوليين.

وقدمت خطاب التحية للشعب الفلسطيني على صموده في مواجهة حرب الإبادة الجماعية والتدمير والتجويع والتهجير..مناشدة جميع الدول والمنظمات الدولية بدعم الشعب الفلسطيني في كفاحه لاسترداد حقوقه، والوقف الفوري لما يقوم به الاحتلال في قطاع غزة من عمليات إبادة تجاه الشعب الأعزل وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، بما يخفف من كارثية الوضع الإنساني المتدهور في غزة، وتجنيب أهلها خطر المجاعة.

وحثت رئيسة المجلس القومى لحقوق الإنسان ورئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الدول إلى أن تحذو خطوات إسبانيا وإيرلندا والنرويج في الاعتراف بدولة فلسطين لأن هذا الاعتراف يمثل جدية الأطراف المعنية في الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ، والقرار 181 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تمعن في جريمة التهجير القسري في جباليا
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بوقف جريمة التهجير القسري في قطاع غزة
  • خبراء قانونيون: الحملة الإسرائيلية ضد “الجنائية الدولية” تعد جرائم ضد العدالة
  • المجتمع الدولي.. تعريفه ومقوماته وتاريخه
  • بعد قرار العدل الدولية .. توثيق 60 غارة إسرائيلية على رفح
  • خاص| رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان: غزة مُحتلة ومن يدافع عنها هم أهلها.. شاهد
  • مقتل طفلة وإصابة 10 مدنيين في غارة إسرائيلية غربي سوريا
  • رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف في حواره لـ "البوابة نيوز": غزة مُحتلة ومن يدافع عنها هم أهلها.. وإسرائيل تريد تطهير فلسطين من أهلها ومن يبقى يكون من "أهل الجزية".. شاهد
  • 51 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون بتحقيقات دولية في الانتهاكات الإسرائيلية
  • مشيرة خطاب: لن يكون هناك سلام بمنطقة الشرق الأوسط إلا بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية