عدن الغد /متابعات

 

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على 13 شخصاً وكياناً قالت إن لهم دوراً في توفير عشرات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن عبر بيع وشحن سلع إيرانية.

وذكرت الخزانة الأميركية في بيان أن المعنيين بالعقوبات عملوا عبر «شبكة معقدة» من شركات الصرافة والشركات في ولايات قضائية متعددة «كقناة مهمة تصل من خلالها الأموال الإيرانية إلى المسلحين في اليمن تحت إشراف حوثيين مدرجين على لائحة العقوبات الأميركية والميسر المالي لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني سعيد الجمل»، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نيلسون: «لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة غير مفاجئة، وهي عبارة عن هجمات على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري، وتهديد التجارة الدولية».

وأضاف نيلسون: «ستواصل وزارة الخزانة تعطيل شبكات التيسير المالي والمشتريات التي تمكن هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار».

كانت الولايات المتحدة قد اتهمت إيران بالمشاركة في أعمال وهجمات استهدفت قواعد أميركية بالمنطقة. ويوم الأحد الماضي، اتهمت القيادة المركزية الأميركية طهران بأنها تقف وراء هجمات على سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية في بيان: «هذه الهجمات تشكل تهديداً مباشراً للتجارة الدولية وأمن الملاحة... نرى أن إيران وراء تلك الهجمات رغم أن الحوثيين هم من نفذوها، وتدرس أميركا رد الفعل المناسب بالتشاور مع حلفائها وشركائها».

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

إصابة سفينة بالبحر الأحمر وغارات أميركية بريطانية على الحُديدة

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليوم الأربعاء، تعرض مناطق في محافظة الحُديدة الساحلية لغارات أميركية بريطانية، في حين أُصيبت سفينة تجارية بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر، في أعقاب إعلان القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) أمس تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأوضحت وسائل إعلام تابعة للحوثيين ان غارتين أميركية وبريطانية استهدفتا منطقة الفازة بمديرية التحيتا جنوب مدينة الحديدة، بعد أن استهدفت غارة منطقة الجبّانة في المدينة نفسها، في حين لم يصدر تعليق من قبل واشنطن أو لندن بشان تلك الغارات حتى الساعة.

وسبق أن أفادت جماعة الحوثي بأن عدة غارات أميركية وبريطانية استهدفت مطار الحديدة، الذي يضم مدرجا بطول 3 كيلومترات، كان يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، قبل أن يتوقف منذ سنوات بسبب تداعيات الحرب والصراع في البلاد.

عاجل | المتحدث العسكري باسم أنصار الله: إصابة بالغة لحقت بالسفينة توتار في البحر الأحمر وهي معرضة للغرق

وكانت القيادة المركزية الأميركية  قالت أمس الثلاثاء، إنها نجحت خلال الـ 24 ساعة الماضية،  في تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأوضحت القيادة الأميركية أن تدمير منصات الإطلاق تلك يأتي لأنها "تمثل تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تبحر في المنطقة"، مشيرة إلى أنها ستواصل  اتخاذ الإجراءات التي قالت إنها تحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً للسفن في منطقة البحر الأحمر.

إصابة سفينة

واليوم، أُصيبت سفينة تجارية ووجّهت نداء استغاثة بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، بحسب ما أفادت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري.
وقالت شركة إمبري إنّ السفينة أُصيبت على بعد حوالى 68 ميلاً بحرياً جنوب غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية بأن "زورقاً صغيراً اصطدم بمؤخر السفينة"، لافتة إلى أن ربان السفينة "أبلغ عن تسرب المياه إليها، وليست تحت قيادة الطاقم"، وأنه أفاد بأنها بإصابتها للمرة الثانية بقذيفة مجهولة محمولة جواً.

وتضامنا مع غزة -التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها.

ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة منذ مطلع العام الجاري غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتها البحرية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات 
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن
  • عقوبات أميركية وبريطانية موسعة على عشرات الكيانات والأفراد في روسيا
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على أكثر من 300 فرد وكيان يساعدون روسيا في الحصول على السلع والخدمات لمواصلة حرب أوكرانيا
  • عقوبات أميركية جديدة على روسيا.. ترحيب من كييف وموسكو تتعهد بالرد
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على أكثر من 300 فرد وكيان يساعدون روسيا في مواصلة المجهود الحربي بأوكرانيا
  • روسيا تحذر من محاولات أميركية لـعسكرة آسيا
  • إصابة سفينة بالبحر الأحمر وغارات أميركية بريطانية على الحُديدة
  • عقوبات أميركية لإعاقة روسيا عسكريا وموسكو تتعهد بالرد
  • أمريكا تعاقب الميسر المالي للحوثيين ''سعيد الجمل'' وآخرين - بيان