تجمع مئات المتظاهرين خارج مصانع الدفاع في جميع أنحاء المملكة المتحدة اليوم للتعبير عن معارضتهم لشحن الأسلحة إلى إسرائيل.

 

وفقا سكاي نيوز البريطانية، نظمت مجموعة حملة "العمال من أجل فلسطين حرة" احتجاجات في بورنماوث وجلاسكو وبرايتون ولانكشاير، مع التركيز بشكل خاص على المرافق التي تديرها شركة الدفاع البارزة شركة بي أيه إي سيستمز.

 

 

دعا المشاركون في الحملة إلى الوقف الفوري لإمدادات الأسلحة إلى إسرائيل، وحثوا شركة بي أيه إي سيستمز، إلى جانب الشركات الأخرى، على قطع العلاقات مع الدولة الشرق أوسطية. 

 

امتدت مطالبهم إلى حكومة المملكة المتحدة، حيث سعت للحصول على موافقة على وقف دائم لإطلاق النار في غزة والدعوة إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

في جهد منسق، حاصر المتظاهرون العديد من مواقع شركة بي أيه إي سيستمز، مؤكدين على تورط الشركة المزعوم في إنتاج مكونات الطائرات المقاتلة إف-35. ووفقا لمجموعة الحملة، يُزعم أن هذه الطائرات المقاتلة تُستخدم في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

 

أعربت جيني، المتحدثة باسم منظمة العمال من أجل فلسطين حرة، عن تصميم المجموعة قائلة: "إن العمال في جميع أنحاء بريطانيا ينتفضون من أجل فلسطين، قائلين إننا لن نسمح بتزويد الأسلحة المستخدمة في الإبادة الجماعية باسمنا وتمويلها من ضرائبنا".  وشددت على خطورة الوضع، وأدانت استخدام الأسلحة التي تساهم في ما تعتبره الجماعة "آلة حرب قاتلة".

 

نقل المتظاهرون، الذين رفع بعضهم لافتات كتب عليها "أوقفوا تسليح إسرائيل" ولوحوا بالأعلام الفلسطينية، رسالة قوية خارج مصنع جوفان في جلاسكو. وأكدت شرطة اسكتلندا علمها بالمظاهرة في طريق جوفان وأبلغت عن تواجدها لإدارة الوضع.

 

وردت شركة بي أيه إي سيستمز على هذه الاتهامات، معربة عن رعبها من الوضع في إسرائيل وغزة. وشدد متحدث باسم الشركة على الالتزام باللوائح الصارمة والامتثال لضوابط التصدير الدفاعية، والتي تخضع للتقييم المستمر.  

 

اندلعت مظاهرات موازية في فرنسا والدنمارك في نفس اليوم، مما يشير إلى احتجاج دولي أوسع ضد التواطؤ المزعوم لمقاولي الدفاع في تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط. ومع استمرار الاحتجاجات، يضيف الجدل الدائر حول مبيعات الأسلحة لإسرائيل طبقة من التعقيد إلى المناقشات الجيوسياسية الجارية حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مئات المتظاهرين المملكة المتحدة الأسلحة إلى إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي: ليس هناك بديل للحوار مع الصين

شدد وزير الدفاع الأمريكي لوين أوستن اليوم السبت، على الحاجة للحفاظ على الحوار مع الصين وجيرانها، للحيلولة دون خروج التوترات الحالية في المنطقة عن نطاق السيطرة.
وقال أوستن أمام مؤتمر حوار شانجريلا الأمني في سنغافورة: "ليست كل المحادثات سارة، ولكن من المهم أن نواصل التحدث مع بعضنا بعضا".
أخبار متعلقة وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عامًاالناخبون في إيسلندا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسيةورغم الاختلافات الواضح في الآراء، لم يعتقد الوزير الأمريكي وجود خطر وشيك من تصاعد الأوضاع، وقال أوستن في خطابه "لقد سمعتموني أيضا أقول عدة مرات إنه، كما تعلمون، وقوع حرب أو قتال مع الصين ليس أمرا وشيكا، ولا مفر منه، من وجهة نظري".بحر الصين الجنوبيوفي الوقت نفسه، أشار أوستن إلى أهمية دعم الولايات المتحدة مصالح حلفائها وشركائها في المنطقة، وفيما يتعلق بالجدل الدائر بين الفلبين والصين، أكد أوستن أهمية الحوار.
وأضاف: "هناك عدد من الأمور التي يمكن أن تحدث في البحر أو في الجو، وندرك ذلك، ولكن هدفنا هو ضمان ألا نسمح للأمور بالخروج عن نطاق السيطرة".
وأجرى وزراء دفاع الولايات المتحدة والصين محادثات مباشرة في سنغافورة أمس، تناولت قضايا تتعلق بتايوان وبحر الصين الجنوبي.

بعد ملامسة الماشية.. أمريكا تعلن تسجيل ثاني حالة إصابة بـ #إنفلونزا_الطيور بين البشر#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/Eg5hEGr0Z1 pic.twitter.com/DKoXm9Isxa— صحيفة اليوم (@alyaum) May 23, 2024أنشطة الجيش الصينيوقالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس إن أوستن أعرب عن مخاوفه إزاء أنشطة الجيش الصيني حول تايوان، وتحدث أيضا عن دور الصين في دعم صناعة الدفاع الروسية.
ويناقش مئات الوزراء والمسؤولين والخبراء العسكريين من مختلف أنحاء العالم، المشاركين في مؤتمر حوار شانجريلا الذي بدأ أمس الجمعة في سنغافورة، نقاط التوتر والتهديدات الحالية في أنحاء العالم.
ومن المتوقع أيضا مناقشة قضايا مثل الذكاء الاصطناعي والدفاع السيبراني والأنماط المستقبلية من الحروب.

مقالات مشابهة

  • حجب شهادات خريجين بجامعة شيكاغو يفجّر احتجاجات (شاهد)
  • وزير الدفاع الأمريكي: ليس هناك بديل للحوار مع الصين
  • بمشاركة الملايين حول العالم.. المملكة تحتفي بـ«اليوم العالمي للبيئة» الأربعاء المقبل
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية‎
  • سفير فلسطين لدى الامم المتحدة يشدد على ضرورة الدفاع عن الاونروا
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة
  • الإمارات تكشف المستور عن تل أبيب وتنتصر لفلسطين