صدى البلد:
2024-06-20@13:24:29 GMT

3 أعمال تقربك لله يوم الجمعة.. اغتنمها

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

روي عن أنسِ بن مالكٍ رضي الله عنه عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن يوم الجمعة «التمسُوا السَّاعةَ التي تُرجَى في يومِ الجمعةِ بعد صلاةِ العصرِ إلى غيبوبةِ الشمسِ» رواه الترمذي

كما يستحب الإكثار من الصلاة على النبي من سنن يوم الجمعة بما ورد أن رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا، أوَ شَافِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

قال ابن عباس رضى الله تعالى عنهما : " لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَيْهِ صَلَاةً إِلَّا وَهِيَ تَبْلُغُهُ يَقُولُ له الْمَلَكُ: فُلَانٌ يُصَلِّي عَلَيْكَ كَذَا وَكَذَا صَلَاةً ".

فعلى المسلم أن يستغل الوقت من مغرب الخميس إلى مغرب الجمعة، بالإكثار من الصلاة على الحبيب، والإكثار من الاستغفار.

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ هتنام على طول.. ردد 4 آيات من هذه السورة كل ليلة كيف تنجي نفسك من عذاب القبر وظلمته ؟ دعاء لطرد النكد من المنزل.. 10 كلمات تبعد عنك المشاكل والهم والكرب أعمال تقربك لله يوم الجمعة

 يوم الجمعة من أفضل الأيام التي يتقرب فيها العبد إلى الله تعالى، ومن هذه الأعمال: 

1- الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ

قال سيدنا رسول الله ﷺ: «إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ». [أخرجه الحاكم]

2- قراءة سورة الكهف

قال سيدنا رسول الله ﷺ: «من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين» [أخرجه الحاكم وغيره]

3- الإكثار من الدعاء

قال سيدنا رسول الله ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-» [متفق عليه]

5 أمور غيبية أخفاها الله فى هذه الآية .. فما هي؟ هل يجوز وضع ميك أب خفيف أثناء العمرة لإخفاء عيوب البشرة ؟ 5 كلمات بديلة عن سجود التلاوة.. رددها إذا كنت بمكان غير مهيأ دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر .. كلمات تريح قلبك وتطمئنك فضل يوم الجمعة  

خص الله تعالى يوم الجمعة بميزات كثيرة عن الديانات الأخرى ففيه خلق آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة، والدليل في الحديث الشريف أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ، رواه مسلم، فلهذا اليوم فضل عظيم وكبير ، فيه ساعة لايوافقها عبد مسلم يسأل الله عز إلا واستجاب له.

سنة مهمة يوم الجمعة يغفل عنها الكثيرون وثوابها عظيم

من أهم سنن يوم الجمعة والتى يغفل عنها كثيرون هى قراءة سورة الكهف فهى من السنن المهجورة حيث روي الإمام الحاكم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ((من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ))، فيظل النور ما بين الجمعتين ومعنى يضئ لك من النور اى انك تكون موفقًا لما تفعل اى ان الله ييسر لك جميع أفعالك وتعان على طاعة الله وعلى الرزق الحلال وعلى المذاكرة وفى كل أمور حياتك فهو نور يجعله الله للعبد بسبب قراءة سورة الكهف.

وقراءة سورة الكهف تكون من طلوع فجر يوم الجمعة حتى غروب شمسها، فإذا إنشغل الإنسان عن قرأتها كاملة فله أن يقرأها على أجزاء ولكن الأهم أن لا يمر يوم الجمعة دون ان يقرأها، فإن غفل وتركها فيكون قد ترك ثواب عظيم وفضل كبير من الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فضل يوم الجمعة سیدنا رسول الله سورة الکهف یوم الجمعة ال ج م ع ة م الجمعة ى الله

إقرأ أيضاً:

قبل التوجه للمدينة المنورة.. تعرف على فضل وآداب زيارة مسجد الرسول

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، آداب زيارة الحاج للمدينة المنورة عقب أداء مناسك الحج، حيث تستعد المدينة المنورة لاستقبال طلائع وفود ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام للعام 2024/1445.

فضل زيارة مسجد سيدنا رسول الله

المسجد النبوي الشريف أحد المساجد الثلاثة التي لا تُشدّ الرحال إلا إليها، قال سيدنا رسول الله ﷺ: «لاَ تُشَدُ الرِّجَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: المسجد الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى». (صحيح البخاري)

فضل الصلاة في مسجد سيدنا رسول الله

جعل سيدنا رسول الله له الصلاة في مسجده المبارك تفضّل الصلاة في غيره من المساجد عدا لله المسجد الحرام، فقال: صَلَاةٌ في مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلَاةِ فيما سواه، إِلَّا المَسْجِدَ الحَرَامَ». (صحيح البخاري)

زيارة سيد الأنام ومسك الختام سيدنا رسول اللهأول ما تبدأ به عند دخولك مسجد سيدنا رسول الله

عند دخول المسجد النبوي يبدأ المسلم بركعتي تحية المسجد، لقول النبي ﷺ: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلَا يَجْلِس حَتَّى يُصلي رَكْعَتَين». (صحيح البخاري)

ويُستحب تأدية الصلاة في الروضة الشريفة لفضل مكانها كما أخبر بقوله: «مَا بَينَ بَيْتِي وَمِنْبَرَي رَوْضَةٌ مِنْ رياض الجَنَّةِ». (صحيح البخاري)

هذا إذا وجد فيها موضعا له دون تزاحم أو إيذاء للمصلين.

السلام على سيدنا رسول الله

بعد الصلاة يتوجه المسلم إلى الحجرة النبوية الشريفة ويقف قبالة سيدنا رسول الله سيد الأنام، في أدب جم واحترام ويقول: السلام عليك يا سيدي يا رسول الله، ويحييه بما يفيض على لسانه من عبارات التحية التي يحركها لهفة الاشتياق إلى لقاء إمام المرسلين.

السلام على صاحبيه رضي الله عنهما

بعد السلام على سيد الأنام يتحرك المسلم جهة اليمين قدر ذراع ليكون قبالة قبر صديق الأمة وخليفة رسول الله ﷺ أبي بكر رضي الله عنه، ويُلقي عليه التحية والسلام. ثم يتحرك إلى اليمين قدر ذراع ليكون قبالة قبر أمير المؤمنين فاروق الأمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيلقي عليه التحية والسلام.

زيارة قبر الرسولآداب زيارة سيدنا رسول الله اصل الله

لا ينبغي رفع الصوت عند سيدنا رسول الله ولا في حضرته الشريفة، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} (الحجرات: ١٢، بل يلتزم المسلم السكينة والوقار، متجنبا الهرولة في المسجد، والمزاحمة في روضته الشريفة.

بعد انتهاء الزيارة

يستحب زيارة البقيع، وشهداء أحد، والصلاة في مسجد قباء بعد زيارة سيدنا رسول الله.

وبعد عودة المحبّ من زيارة حبيبه عليه استحضار تلك الحال الإيمانية التي كانت بين يديه، والتزام أمره، واتباع سنته، ومدارسة هديه وسيرته، والبلاغ عنه وعن دينه بحكمة ورحمة.

اقرأ أيضاًبعد تدخل وزارة الخارجية.. أسماء وفيات الحجاج المصريين 2024

حسن الخاتمة.. وفاة الحاجة «هدي محمود» من السويس أثناء أداء مناسك الحج

وفاة الحالة الحادية عشرة من حجاج الفيوم أثناء أداء فريضة الحج

مقالات مشابهة

  • "الحصيني": غدًا أول أيام التويبع.. وفيه أطول نهار وأقصر ليل.. ويستمر 13 يومًا
  • قوانين الحرب المطاطة.. أسوأ اسخدام لكلمة «ربما»
  • الى المحتالين والكذابين بغباء والواعظين بغفلة!
  • الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها
  • 10 آداب واجبة عند زيارة مقام النبي.. علي جمعة يوضح الكلمات المستحبة في الروضة
  • «الأوقاف»: مقرأة لتلاوة سورة الكهف في 19 مسجدًا بعد صلاة المغرب غدا
  • مناسك الحج.. حكم ترك طواف الوداع للحائض
  • سورتان للمساعدة على التركيز والمذاكرة لطلاب الثانوية العامة
  • قبل التوجه للمدينة المنورة.. تعرف على فضل وآداب زيارة مسجد الرسول
  • هاجر أحمد: «نزلنا تحت الأرض 2 كيلو عشان نصور مشاهد أهل الكهف»